الحيواناتالحيوانات الأليفة

كيفية تربية الأرانب للمبتدئين

تربية الأرانب | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الأرانب إحدى أنواع الثدييات التي تتميز بأذنيها الطويلة التي تدل على حساسية سمعها، وجسمها المغطى بفراء ناعم وسميك، وذيلها القصير. تختلف الأرانب في ألوانها وأشكالها، فهي تأتي باللون الأسود والأبيض والرمادي، وتوجد بعض الأرانب التي تحتوي على بقع ملونة فوق جسمها، بينما تحتوي أنواع أخرى على نقاط.

من الملاحظات الهامة حول الأرانب هو أن أرجلها الخلفية أطول من أرجلها الأمامية، مما يساعدها على القفز والوثوب، حيث يمكن للأرنب القفز بسرعة تصل إلى 30 كيلومترًا في الساعة عندما تشعر بالخطر. كما تساعد القوائم الأمامية للأرنب على الحفاظ على توازنها، وتمتاز الأرانب أيضًا بأسنانها الحادة التي تقع في مقدمة فكها والتي تمكِّنها من قطع الفواكه والخضروات. وتمتلك الأرانب حاسة شم قوية تساعدها على التنبؤ بالخطر عندما يقترب.

يلد الأرانب عدة مرات خلال العام، ويتميزون بفترة حمل قصيرة تتراوح بين 28 و 34 يومًا، وتلد الأرانب في كل مرة بين 3 و 12 أرنبًا، ويمكن أن يصل عددهم إلى 20 أرنبًا. ولهذا السبب، يتم استخدام الأرانب كمثال للتوالد. ومن المعروف أن صغار الأرانب (الخرانق) في البداية يولدون عمياء وبدون شعر، لذلك تقوم الأم بنتف فراءها لتدفئتها، ويتغذى الصغار في البداية على حليب الأم الذي يساعدهم على النمو.

جدول المحتويات

الطريقة الصحيحة في تربية الأرانب

بدأت عادة تربية الأرانب في أوروبا خلال العصور الوسطى، ولكنها لم تحظ بالشهرة والاهتمام إلا في العصر الحالي، وهناك العديد من الأغراض لتربية الأرانب، حيث يقوم البعض بتربيتها لإنتاج اللحوم والبعض الآخر يقوم بتربيتها للحصول على الصوف، بالإضافة إلى أن البعض يربيها كحيوانات تجارب لإجراء التجارب عليها.

 أساليب تربيه الأرانب

هناك العديد من الوسائل التي يتم من خلالها تربية الأرانب مثل:

  • تعتبر مزارع تربية الأرانب التقليدية العائلية هي مزارع موجهة للاستهلاك العائلي، حيث تقوم الأسرة بتربيتها وليس الهدف منها البيع والربح، وتشير التقنيات المستخدمة في هذه المزارع إلى كثافة أقل.
  • تتميز المزارع القياسية لتربية الأرانب بأنها كبيرة نسبيًا وتحتوي على أقفاص مغطاة بشبك، وتستخدم تقنيات التلقيح الصناعي والتربية الجماعية، وتتميز بدورة إنتاج قصيرة، مما يجعلها جذابة للغاية.
  •  تربية الأرانب في المنازل هي خيار يتم اختياره من قبل الكثيرين، حيث تعتبر الأرانب مخلوقات مسالمة وودودة لا تسبب الأذى، كما أن غذائها بسيط حيث تتغذى على الجزر والحشائش، وتعتبر صغيرة الحجم نسبيًا ولا تستغرق مساحة كبيرة في المنزل، بالإضافة إلى أنها تعتبر وجبة مفضلة للكثير من الناس.

تُستخدم الأرانب كثيرًا كمثال في عملية التكاثر، ولذلك يحب الكثيرون تربيتها والاستفادة من دورها في الولادة السريعة والأعداد الكبيرة التي تنجبها.

مشروع تربية الأرانب

يعد تربية الأرانب من المشاريع الاستثمارية الناجحة التي تجلب الكثير من الأموال في وقت قصير، وهو مشروع اقتصادي انتشر بكثرة في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب ميزات الأرانب العديدة مثل الإنتاج الوفير والتكاثر السريع والنمو السريع الذي لا يتوافر في العديد من الحيوانات الأخرى، ويتميز هذا الحيوان بالقدرة على الإنتاج الوفير وزيادة أعداد المواليد بسبب خاصية الحمل الفوري بعد الولادة.

تتميز لحوم الأرانب بالعديد من المميزات والفوائد الغذائية الهامة، من أهمها سهولة الهضم، كما يمكن الاستفادة من الأرانب لأغراض أخرى غير لحومها، مثل السماد العضوي والفروة.

في المناطق ذات الجو المعتدل، لا تحتاج المساكن الخاصة بالأرانب إلى تجهيزات معقدة، أما في المناطق ذات الجو الحار أو البارد، فيتم تربية الأرانب في مساكن خاصة بها تكون مغلقة أو شبه مغلقة، وذلك للحصول على إنتاج مستمر طوال العام

خطوات تربيه الأرانب

هناك سلسلة من الخطوات التي يجب اتباعها في عملية تربية الأرانب حتى يتم تربيتها بالشكل الصحيح وللحصول على الإنتاج المرغوب فيه، ومن أهم هذه الخطوات:

  •  انتخاب الأرنب

تتطلب تربية الأرانب بعض الصفات مثل عدم تجاوز العمر الستة أشهر والتأكد من عدم إصابتها بأي أمراض، وأن تكون نشيطة وسريعة الحركة وصافية العين وفرائها نظيفًا ولامعًا. يجب أن تكون من سلالات معروفة وذات أعمار متقاربة، ويجب التأكد من سلامة الأرانب المختارة من الأنف وتحت الذقن وعدم وجود أي سعال أو جرب أو رشح.

يجب التحقق من عدم وجود أي التهابات في الأعضاء التناسلية للأرانب المختارة وإذا كانت تربى الأرانب لأغراض اللحوم، فيجب التأكد من أنها من النوع الذي ينمو بسرعة ويتميز بحجم كبير.

إذا كان الهدف من تربية الأرانب هو الحصول على الفراء والشعر، فيجب التأكد من اختيار سلالات مناسبة لذلك والتي تمتلك فراءا مرغوبا فيه، ويفضل أن تكون الأرانب من نفس اللون وتتميز بالنظافة والمتانة والكثافة والنمو السريع والنعومة.

  • الهدف من تربيه الأرانب

قبل البدء في إنشاء مزرعة تربية الأرانب، يجب تحديد الهدف من خلال تربية الأرانب، حيث أن الأهداف المختلفة تتطلب معاملة مختلفة، ومن بين الأهداف المختلفة:

  • تربيه الأرانب من اجل الفراء والشعر.
  • تربيه الآمات.
  • تربيه الأرانب من اجل .
  • تربية الأرانب للحصول على الفرو واللحم معًا.
  • تربية الأرانب للمشاركة في المعارض.

الشروط لحظائر الأرانب

يجب توافر مجموعة من الشروط في المساكن التي سيتم تربية الأرانب فيها، مثل عدم تعرضها لأي خطر أو خطر من الأعداء مثل الفئران، ويجب أن تسمح هذه المساكن بالتكاثر والتغذية الصحية للأرانب، ويجب أن يكون شكل المساكن سهل التنظيف، حيث تتطلب الأرانب النظافة المستمرة.

يجب الاهتمام بتوفير الإنارة المستمرة والتهوية المستمرة لمساكن الأرانب، بالإضافة إلى توفير الشروط المناسبة التي تسمح بدخول أشعة الشمس بشكل مستمر، حيث تساعد أشعة الشمس على نشاط الأرانب وتدفئتها.

يُفَضَّل بناء المساكن البسيطة، ولكن يجب في الوقت نفسه التأكد من حمايتها من الأعداء، وتقليل نسبة الرطوبة داخلها.

يُفضَّل أن يكون الأرضيات المرتبطة بهذه المساكن مصنوعة من الإسمنت ومائلة على الأقل بنصف سنتيمتر لسهولة التنظيف.

يجب طلاء الأسقف باستخدام كربونيل أو قطران أو زفت، ومن الأفضل ألا يقل ارتفاع السقف عن ثلاثة أمتار

كيفيه تجنب الروائح الأرانب

يفضل استخدام نشارة الخشب لامتصاص روائح الأرانب، ويجب اختيار نوعية كبيرة وليست صغيرة من النشارة، ولا تكون قطنية أو خشنة.

يجب أن يتم العلم بأن مشكلة روائح الأرانب ليست مشكلة سهلة أو بسيطة أو سهلة الحل، فقد تخلص العديد من مربي الأرانب منها بسبب هذه الروائح الصعبة التحمل التي لا يمكن التخلص منها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى