الحيواناتالحيوانات الأليفة

كم مدة نوم الزرافه

كم مدة نوم الزرافه | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون عن فترة نوم الزرافة، هذا الحيوان الجميل الذي يحبه الأطفال ويتمنون زيارته ومشاهدته وإطعامه. ومنذ القدم، افترض العلماء أن الزرافات يمكنها البقاء يومًا كاملًا دون الحاجة إلى النوم أو الراحة، وتمت ملاحظة أنها من بين الحيوانات البرية الأقل حاجة للنوم.

تعتبر الزرافة أطول الحيوانات الثديية في العالم، ولا يعود ذلك إلى رقبتها فقط كما يعتقد البعض، بل يعود أيضًا إلى أرجلها الطويلتين التي يبلغ طول الواحدة منها ما يصل إلى متر وثمانون سنتيمترًا تقريبًا، وهذا يتيح لها القدرة على الركض بسرعة تصل إلى ستة وخمسين كيلومترًا في الساعة. في هذا المقال من موسوعتنا، سنعرض لكم مدة نوم الزرافة خلال اليوم، بالإضافة إلى أبرز المعلومات المتعلقة بها.

كم مدة نوم الزرافه

أجرت دراسة هولندية حول مدة نوم الزرافات وتوصلت إلى أنها تنام في المتوسط ما يعادل أربع ساعات ونصف يوميًا، وتكون فترات النوم قصيرة تتراوح بين ثلاث دقائق وخمس دقائق، وتنام إما مستلقية أو واقفة وتحرك أذنيها وعينيها مفتوحتان.

تتبع الأفيال وضعًا ونمطًا غريبًا عن غيرها من الحيوانات، حيث تنام صغارها وهم يضعون أرجلهم المثنية تحت أجسادهم لتكون وسادة لهم. بينما تقضي الزرافات البالغة عادة ساعات نومها وهي واقفة وعينها نصف مفتوحة، وتبلغ مدة النوم المستمر غير المتقطع لديها ثلاثين دقيقة ليلاً.

يتم تفسير قصر مدة نوم هذه الحيوانات بسبب حجمها الكبير الذي يجعلها عرضة للافتراس من قبل الحيوانات الأخرى المفترسة، خاصةً أنها لا تمتلك جلدًا سميكًا ليكون درعًا واقيًا لها، ولكن أسنانها الحادة تمكِّنها من الدفاع عن نفسها، ولذلك تبقى في حالة الاستعداد حتى أثناء النوم وهي واقفة وليست مغلقة العينين، وتبدأ في الهرولة عند الإحساس بأي خطر يتجه نحوها.

مدة حمل الزرافة

  • يصل الزرافة إلى مرحلة البلوغ عند بلوغها خمس سنوات، بينما تصل الأنثى إلى مرحلة البلوغ عند بلوغها ثلاث سنوات ونصف، وعندما تحمل الأنثى تصل مدة الحمل إلى متوسط أربعة عشر إلى خمسة عشر شهرًا، وتلد مولودًا واحدًا فقط، ويحدث نادرًا ما أن تلد اثنين.
  • يتم ولادة الطفل والأم في وضع الوقوف، حيث يسقط الرضيع داخل المشيمة، وعندما يسقط المولود على الأرض ينفجر الكيس، ويبلغ طول الرضيع عند الولادة حوالي متر وثمانين سنتيمترًا، ويستطيع الوقوف على قدميه بعد مرور ساعة واحدة فقط من الولادة.
  • يتغذى الصغير الزرافة على حليب أمه طوال العام الأول بعد الولادة، ولكن يبدأ في تناول أوراق النباتات والأشجار بعد أسبوعين فقط من الولادة، ويمكن أن تصل مدة عمر الزرافة إلى ثمانية وعشرين عامًا.

ألوان الزرافة

يبدو أن اللون السائد في الصورة هو الأصفر أو البرتقالي مع النقاط، ولكن سنشرح في النقاط التالية اللون الدقيق وتكوين الجسم الخاص بها:

  • يبلغ وزنها حوالي 1200 جرام وتغطيها طبقة من الجلد يتميز لونها بالأصفر والكستنائي والبني الداكن والبني المائل للأحمر، وتمتلك ذيلًا طويلاً ينتهي بخصلة من الشعر الأسود الطويل.
  • يتمتع القلب لديها بحجم كبير يصل وزنه إلى حوالي 25 كيلوجرامًا، ويمكنه ضخ كمية كبيرة من الدم تصل إلى 16 لترًا في الدقيقة، مما يساعد على توصيل الدم إلى رأسها.

تتميز الزرافة ببصر حاد وسمع قوي، ولديها القدرة على إصدار أصوات تتواصل بها مع الزرافات الأخرى، وتصدر موجات تحت الصوتية لا يستطيع الإنسان سماعها، وعندما تستلقي على الأرض تجعل رقبتها ملتفة حول جسدها أو منتصبة تسندها على أفرع الأشجار ذات الارتفاع المنخفض، وتعيش الزرافة في غابات منطقة السافانا الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى