الحيواناتالحيوانات الأليفة

كم كيلو يأكل الجمل في اليوم ؟

كم كيلو يأكل الجمل في اليوم | موسوعة الشرق الأوسط

كم كيلو يأكل الجمل في اليوم ؟

يحتاج الجمل إلى قرابة ثمانية كيلو جرامات من الأعشاب في اليوم الواحد، كما يحتاج إلى الشعير بكمية تتراوح ما بين (2: 5) كيلو جرامات يوميا، بالإضافة إلى كمية من ملح الطعام تتراوح ما بين (30 :60) غرام يومياً، وتستطيع الجمال أكل الكثير من النباتات التي لا تستطيع الحيوانات الأخرى أكلها، مثل الشوك والزغل والأوراق الجافة.

ينصح بعض الخبراء في تربية الجمال بإضافة الفيتامينات والبروتينات إلى الطعام الذي يتم تقديمه لهم، ويحذرون من إطعامهم بكثرة عن الحاجة، خاصة بالنسبة للإبل التي لا تعمل أو التي يتم تربيتها للذبح أو التجارة فيها، والتي تعاني من تراكم الدهون في السنام الخاص بها مما يجعلها ثقيلة وتصعب حركتها والتنقل والمشي.

لماذا الجمل هو سفينة الصحراء ؟

خلق الله الجمل وزوده بمزايا وخصائص تميزه عن الكائنات الأخرى، حتى يتمكن من العيش في الصحراء وتحمل الظروف الصعبة، والنقص في الماء والطعام، ومن ضمن هذه المزايا التي تجعل الجمل مؤهلًا للعيش في الصحراء ما يلي.

1. يستطيع الجمل أكل الشوك

يتمكن الجمل من تناول النباتات الشوكية بكل سهولة، حيث خلق الله له شفتين ولسانًا مختلفًا يساعده على تناول الشوك دون أن يشعر بالألم، وذلك بفضل وجود “الحليمات”، وهي أشكال مرتفعة مخروطية مبطنة بمادة قريبة من البلاستيك، توجه الشوك داخل فم الجمل وتحميه من الجروح. كما يتمتع فك الجمل بعضلات قوية تساعده على سحق وطحن الطعام، بغض النظر عن نوعه.

2. يستطيع الجمل شرب كميات كبيرة من الماء

يستطيع الجمل شرب كميات كبيرة من الماء، حيث يمكنه شرب حوالي 30 جالونًا من الماء وهي ما يقرب من 113.5 لترًا من الماء في دقائق معدودة، وهذا يجعله قادرًا على البقاء لفترة طويلة دون شرب الماء تصل إلى أسبوع.

3. حجم الجمل الكبير

تعد الجمال حيوانات كبيرة الحجم، حيث يصل ارتفاعها إلى قرابة المترين، ويصل طول جسمها إلى قرابة الثلاثة أمتار، بالإضافة إلى وزنها الذي يتراوح بين 600 و1000 كجم، مما يجعلها تفقد كميات من الحرارة الداخلية الموجودة في جسمها بشكل أكبر عن طريق توزيعها على كل تلك المساحة الخارجية من الجلد، بالإضافة إلى أن ارتفاعها الهائل الذي يشكل نصف أرجلها يبعد جسم الجمل عن حرارة رمال الصحراء الساخنة عن طريق أجهزة جسمها الداخلية.

4. طبيعة ما يغطي جسم الجمل

يتميز جسم الجمل في منطقة السنام العلوية بوبر كثيف، الذي يوفر للجمل الظل اللازم لحمايته من درجات الحرارة العالية في صحراء، وهذا الوبر الكثيف يختلف عن طبقة الوبر الرقيقة الموجودة في باقي جسم الجمل، حيث يساعد على التخلص من الحرارة من الجسم إلى الخارج.

5. لون وبر الجمل

يتميز الجمل بلون بر قريب من لون رمال الصحراء، مما يجعله يتخفى عن الأخطار المحيطة به، ويستخدم لونه كوسيلة للدفاع عن نفسه، مما يساعد على التمويه والاختفاء بعيدًا عن الحيوانات المفترسة.

6. شكل قدم الجمل

خلق الله الجمل بأقدام كبيرة ومفلطحة أو منبسطة، حتى تكون مساحة القدم أكبر، وذلك لتوزيع حجم جسمه على تلك المساحة الكبيرة، مما يجعل حركة الجمل في الصحراء أسرع من حيوانات أخرى تمتلك أرجلا وحوافر صغيرة، ولكن هذا الأمر يجعل الجمل عرضة للعديد من العوائق أثناء السير على رمال الصحراء الناعمة، وخاصة إذا كان يحمل أوزانًا ثقيلة على ظهره.

7. سنام الجمل

“يتميز الجمل بقدرته على تخزين الطعام والشراب في سنام خاص على ظهره لفترة طويلة، ويتم تخزين الطعام على شكل دهون داخل السنام. ويحمي هذا السنام أعضاء الجسم من أشعة الشمس الحارقة في الصحراء، ويمد الجمل بالطاقة اللازمة من الدهون المخزنة عندما لا يستطيع العثور على الطعام، كما أن الدهون تحتفظ بالماء الذي يحتاجه الجمل خلال رحلاته في الصحراء.

8. عيون الجمل

جعل الله في عيني الجمل صفوفًا من الرموش الطويلة التي تحميها من رمال الصحراء، ويتمتع الجمل بجفن ثالث يقوم بنفس المهمة، ويوجد في عيني الجمل طبقة رقيقة شفافة تعمل كجفن داخلي يحمي العين من الرمال ويوفر الرؤية. وتحمي الحواجب الكثيفة للجمل العينين من الأشعة الشمسية المباشرة.

9. أنف الجمل

يستطيع الجمل التنفس بحرية حتى في أكثر الأجواء العاصفة في الصحراء التي تملأ الهواء بالأتربة والرمال، فقد خلق الله أنف الجمل بشكل يحمي الجمل من دخول الرمال والأتربة إلى الرئتين، إذ تكون فتحات الأنف رفيعة ويتحكم الجمل فيها، ويستطيع إفتحاق فتحات أنفه عندما تهب الرياح المحملة بالرمال حتى لا تتراكم الرمال داخل أنفه، كما تستطيع الممرات الأنفية الموجودة في أنف الجمل ترطيب الهواء الداخل إلى جسم الجمل لحماية رئتيه من الجفاف، وتمتص تلك الممرات ذاتها الرطوبة من الزفير الخارج من جسم الجمل.

10. أذن الجمل

خلق الله أذن الجمل مبطنة بالشعر من الداخل والخارج لحماية أذنه من رمال الصحراء.

11. دم الجمل

يختلف تكوين دم الجمل عن سائر الكائنات الحية، حيث تتميز خلايا الدم الحمراء الموجودة في دم الجمل بشكل بيضاوي بدلاً من الشكل الكروي الذي يتميز به دم الثدييات، ويساعد هذا الشكل على حماية الجمل من الجفاف عند نقص السوائل داخل جسمه.

الشكل البيضاوي لمجرى الدم في جسم الجمل يساعد على تدفق الدم بشكل مستمر حتى لو كان الدم كثيفًا وبطيئًا في الحركة بسبب نقص السوائل، وهذه القدرة على تدفق الدم في الأوقات الجافة تجعل خلايا الجمل قادرة على التحمل والبقاء على قيد الحياة لفترة أطول. وبالإضافة إلى ذلك، تمتلك خلايا دم الجمل القدرة على التوسع بشكل خاص، حيث يمكن لحجم هذه الخلايا أن يتوسع بنسبة تصل إلى 240٪ من حجمها الأصلي، في حين أنه يمكن لخلايا دم الكائنات الأخرى أن تتوسع بنسبة تصل إلى 150٪ تقريبًا.

12. الأمعاء الغليظة للجمل

تتميّز أمعاء الجمل بأنها غليظة وطويلة بشكل مثالي، مما يساعد الجمل على امتصاص كل كمية الماء الموجودة في الأطعمة التي يتناولها، مما يجعله يفقد أقل كمية ممكنة من السوائل التي تخرج في البول والبراز.

13. الغدد العرقية للجمل

الجمل لا يمتلك كميات كبيرة من الغدد العرقية، وهذا يعني أنه يفقد كميات قليلة من العرق حتى عندما يرتفع مستوى حرارة جسمه إلى حوالي 43 درجة مئوية.

14. يستطيع الجمل تناول كميات كبيرة من الطعام

يمكن للجمل أن يتناول كميات كبيرة من الطعام، ويستخدم الجسم ما يحتاجه منها، ويخزِّن المتبقي داخل السنام على شكل دهون، ويستخدم الجمل هذه الدهون في الحالات التي يحتاج فيها للطاقة، وهذا يجعل الجمل قادراً على العيش دون الحاجة إلى الطعام لمدة تصل إلى 40 شهرًا.

15. القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم

يستطيع جسم الجمل التحكم في درجة حرارته الداخلية لحماية الأعضاء الداخلية، ففي ساعات الظهيرة التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة، يصل متوسط درجة حرارة جسم الجمل إلى 41.5 درجة مئوية، ثم تعود إلى الانخفاض في الليل عندما تنخفض درجة حرارة الجو بشكل كبير، وتصل درجة حرارة جسم الجمل إلى 34 درجة مئوية، وذلك لتوفير الطاقة اللازمة للجسم وعدم إضاعة الكميات الكبيرة من الطعام المخزنة لإنتاج الحرارة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى