الحيواناتالحيوانات الأليفة

كم عدد اسنان القط وما هي مراحل ظهورها

COLOURBOX11568589 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح عدد أسنان القط ومراحل ظهورها. القط هو أحد الحيوانات الأليفة التي يفضلها العديد من الناس لتربيتها في منازلهم نظراً لسهولة تربيتها وتأقلمها مع البيئة المنزلية. يمكننا رؤية هذه الحيوانات في كل مكان، في المنازل والشوارع والحدائق، ولذلك فإن القطط هي أحد أكثر أنواع الحيوانات الأليفة انتشارًا وشيوعًا.

القطط تنتمي إلى فصيلة السنوريات وتتميز بفرائها الناعم وقوة حاسة الشم لديها، وتستطيع رؤية الليل بفضل طبقة عاكسة للضوء في عينيها، ويتم تحديد عمرها بعدد الأسنان التي تمتلكها، وسيتم شرح مراحل ظهور الأسنان لدى القطط بالتفصيل وعددها في كل مرحلة في الفقرات التالية من موسوعة، تابعونا.

كم عدد اسنان القط

عند ولادة القطط الصغيرة، لا تمتلك أي أسنان خلال الأسبوعين الأول والثاني بعد الولادة، وبعد ذلك تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور، ثم تتساقط وتستبدل بأسنان دائمة، تمامًا مثل حدوث ذلك في البشر. ويتم تحديد عُمر القطط بناءً على العدد الذي يمتلكونه من الأسنان، ولكل مرحلة عُمرية عدد مُحدد من الأسنان.

تنقسم أسنان القطط إلى أنياب وقواطع وضواحك وضروس، وسنوضح لكم في الفقرات التالية عدد الأسنان بالكامل، بالإضافة إلى مرحلة ظهور كل نوع من الأسنان.

كم عدد اسنان القط الصغير

عند ولادة القط الصغير، لا يمتلك أي أسنان، ويتغذّى في تلك المرحلة على حليب الأم. وفي الأسبوع الثاني من الولادة، يبدأ ظهور القواطع اللبنية، وتبدأ الأنياب اللبنية في النمو عند الوصول إلى الأسبوع الرابع، وتبدأ الضواحك اللبنية في النمو عند الوصول إلى الأسبوع السادس. وعندما يصل القط إلى الأسبوع الثامن، تكتمل نمو الأسنان اللبنية وتصبح مرئية في فمه.

يتمتع القط بأسنان لبنية تبلغ 26 سنًا حتى عمر 3 أشهر. وعند بلوغه الشهر الرابع، يبدأ استبدال القواطع اللبنية، حيث تتساقط وتنمو بدلاً منها القواطع الدائمة. وعند بلوغ الشهر الرابع، تبدأ الأنياب والضروس والضواحك اللبنية في التساقط ويتم استبدالها بالأسنان الدائمة. وعند بلوغ القط الشهر السابع، تساقطت جميع الأسنان اللبنية وتظهر الأسنان الدائمة بدلاً منها. ويمتلك القط في هذه المرحلة 30 سنًا، وتكون أسنانه بيضاء ولامعة وخالية من التسوس.

عند بلوغ القط سنة واحدة، يبدأ الاصفرار في تغطية أسنانه، وعند بلوغه سنتين، يزداد الاصفرار والتكلس في أسنانه، وعند الوصول إلى الثالثة وحتى الخامسة، يبدأ الاصفرار والتكلس في تغطية جميع أسنانه، ويعاني القطط في تلك المرحلة من مشكلة تسوس وتآكل الأسنان.

في الفترة من خمس سنوات إلى عشر سنوات، نلاحظ أن الألوان الداكنة تبدأ في التغطية الكاملة لأسنان القطط، ويزداد التآكل والتسوس، وقد يظهر اللون الداكن في منطقة اللثة، وعندما يتجاوز القط عمر عشر سنوات، فإنه يبدأ في فقدان أسنانه الدائمة وتساقطها.

وبهذا نجد أن عدد أسنان اللبنية التي تظهر عند القطط الصغيرة هو 26 سنًا، وعند فترة البلوغ يصل عدد الأسنان إلى 30 سنًا، ويجب الإشارة إلى أن عدد الأسنان يمكن أن يختلف من قطة لأخرى وفقًا لحالتها الصحية ومدى العناية بها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى