الحيواناتالحيوانات الأليفة

كل ما تريد معرفته عن فأر المسك Musk rat

فأر المسك | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال أهم المعلومات حول فأر المسك، وهو من أنواع الفئران التي تنتمي إلى فئة القوارض، ويوجد في العديد من بيئات دول آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية، ويعيش في المناطق الرطبة بالقرب من المسطحات المائية الراكدة العذبة أو المالحة، مثل البحيرات والأنهار.

يتبع فأر المسك فصيلة تسمى “أرفيكولاوات”، وهو نوع لا يعيش منفردًا في بيئته، بل بين مجموعة من الفئران الأخرى، وتستخدم مادة المسك الموجودة في جسم هذا الفأر في صناعة العطور. في هذا المقال ، سنتعرف عن قرب على مواصفات فأر المسك وغذائه.

فأر المسك

معلومات عن فأر المسك

  • يتميز فأر المسك بنفس مظهر الفئران العادية، حيث يمتلك أذنين صغيرتين وفمًا صغير الحجم، ويتميز بوزنه الكبير حيث يصل إلى 2 كجم على الأكثر، ويتراوح طوله بين 40 سم و 70 سم عندما يكون بحجمه الأكبر، ويعادل طول ذيله نصف طول جسمه.
  • يتنوع لون فراء فأر المسك بين اللون البني والأسود، وهو فراء قصير الطول وسميك الحجم ويغطي كافة أنحاء جسمه ما عدا الذيل الذي يكسوه القشور، ويمكنه السباحة في المياه الراكدة والبحيرات بسهولة بفضل قدرته على استخدام ذيله المغطى بالقشور، كما يساعده في السباحة وجود أقدام خلفية لديه. ومع مرور الوقت وتقدمه في العمر، يتغير لون فراء هذا الفأر بشكل تدريجي ليصبح رماديًا.
  • يتميز فأر المسك بقدرته على التكيف مع ظروف البيئة القاسية خلال فصل الشتاء، وذلك بسبب فراءه الذي يحافظ على درجة حرارة جسمه، وعندما تتجمد المياه، يقوم ببناء جحور يساعد على توفير الغذاء والتنفس بشكل سهل،
  • يعيش الفأر المسك لفترة طويلة في الماء وهو يتميز بقدرته على السباحة لأكثر من 15 دقيقة، ويزداد نشاطه وحيويته في الليل. ويعيش في بيئات مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.
  • تمثل النباتات المائية الغذاء الرئيسي لفأر المسك، كما يتغذى على الكائنات البحرية الصغيرة مثل السلاحف والأسماك والجراد والبلح البحري.
  • المسك الذي يحمله هذا الفأر هو من أغلى أنواع المسك في العالم، ويتواجد بالتحديد في غدة تحت ذيله، وهو مادة سوداء حبيبية الشكل، وعند استخراجه يتم مزجه مع مواد أخرى في صناعة العطور.

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى