رياضة

قوانين كرة اليد

قوانين كرة اليد | موسوعة الشرق الأوسط

تعد قوانين كرة اليد، التي بدأت في القرن التاسع عشر في ألمانيا واسكندنافيا، ما تزال تلعب حتى اليوم وزاد انتشارها بشكل كبير خاصة بعد أن أصبحت واحدة من الألعاب الأولمبية، ولا تزال رياضة كرة القدم تمارس حتى الوقت الحالي، وتوجد اتحادات ومنتخبات للعبة في كل بلد، بالإضافة إلى وجود دوري خاص بكرة اليد في كل دولة ..

جدول المحتويات

قوانين كرة اليد :

يتألف فريق كرة اليد من 14 لاعبًا، ولكن يشارك فقط 7 لاعبين في أرض الملعب. يجب أن يكون لدى الفريق على الأقل 5 لاعبين لبدء المباراة، ولا يوجد حدود لعدد التبديلات في كرة اليد، مما يشابه كرة السلة. يمكن تبديل اللاعبين دون إخطار الحكم، طالما أن اللاعب الذي سيتم استبداله قد خرج من الملعب وهناك لاعب جديد جاهز للدخول والتبديل. يتم إيقاف اللاعب لمدة دقيقتين فقط كعقوبة إذا لم يلتزم أيًا من اللاعبين بالتبديل. كما يتم إيقاف اللاعب لمدة دقيقتين إذا دخل إلى أرض الملعب دون خروج لاعب آخر .

أشواط كرة اليد :

مدة المباراة في كرة اليد ساعة واحدة، مقسمة إلى شوطين، كل شوط نصف ساعة ويوجد استراحة عشر دقائق بينهما. يحق لكل فريق طلب وقت مستقطع مرة واحدة في كل شوط. في حالة التعادل، تزيد مدة الشوطين بخمس دقائق ودقيقة استراحة لكل شوط. وإذا لم يحرز أي من الفريقين تقدمًا، يتم إنهاء المباراة بركلات الترجيح.

قانون كرة اليد :

يمكن للاعب في كرة اليد استلام الكرة أو رميها أو القيام بحركات أخرى فقط باستخدام يديه أو ذراعيه أو رأسه أو نصفه العلوي أو فخذه أو ركبته، ولا يجوز للاعب الاحتفاظ بالكرة لأكثر من ثلاث ثوانٍ أو إجراء أكثر من ثلاث خطوات..

يمكن للاعبي كرة اليد أن يستخدموا أذرعهم لدفع بعضهم البعض، شرط أن تكون المرفقين مطوية داخليًا، كما يمكن استخدام الجزء العلوي من الجذع في الدفاع، ولا يسمح بأي حال من الأحوال للاعب بسحب الكرة أو ضرب الكرة من يد لاعب الفريق الخصم .

التحكيم في كرة اليد :

تتضمن مباراة كرة القدم حكمان متساويان في السلطة والصلاحيات، ويتبادلان مهامهما خلال المباراة. يقوم الحكم الأول بالبقاء قرب المرمى، بينما يتواجد الحكم الآخر في منتصف الملعب. كما يوجد حكمان خارج الملعب يُعرفون باسم حكام الميقاتي، ويتم تكليفهم بحساب زمن الوقفات وزمن المباراة، ومراقبة الأحكام المتعلقة بطرد اللاعبين ..

حالات إيقاف اللاعبين في كرة اليد :

  1. رفض لاعب الالتزام بقرار الاستبدال .
  2. تجاوز اللاعب التحذيرات، وخاصة تلك المتعلقة بانتهاك الروح الرياضية .
  3. يتم تعزيز الأخلاقيات الرياضية وتجنب الأخطاء الناتجة عن خالفة القوانين أو التعامل العنيف مع لاعبي فريق الخصم .

** في حال حُرِم اللاعب من اللعب في المباراة ثلاث مرات أو ارتكب أي سلوك عنيف، فإنه يُحرم تمامًا من استكمال المباراة .

حارس المرمى في كرة اليد :

يتيح قانون كرة اليد لحارس المرمى لمس الكرة بأي جزء من جسده إذا كانت الكرة داخل منطقة المرمى المحددة بخطوط يتحرك داخلها الحارس بحرية ولكن يجب أن يعيد رمي الكرة بسرعة.

تسجيل الاهداف في كرة اليد :

إذا تجاوزت الكرة خط المرمى، فسيتم تسجيل هدف، وإذا تم احتساب هدف، فلا يمكن إلغاؤه .

** بداية اللعبة :

تبدأ اللعبة برمية البداية، حيث يتم رمي الكرة من منتصف الملعب، ويتم اختيار الفريق الذي يقوم برمية البداية بناءً على عملة يلقيها الحكم، ويختار كل فريق وجهًا لتحديد من يبدأ اللعبة .

** رمي الكرة في الملعب :

إذا خرجت الكرة من الملعب المحدد بخطوط بيضاء، يذهب أحد لاعبي الفريق الخصم ويقذف الكرة داخل الملعب من نفس النقطة التي خرجت منها .

** كرة اليد :

مباريات الرجال : تتألف الكرة من الجلد، ويجب التأكد من عدم كونها زلقة أو لامعة، ويجب أن لا يتجاوز وزنها 275 جرامًا ولا يقل عن 225 جرامًا، ويجب أن يكون قطر كرة اليد 59 سم ..

مباريات السيدات : وزن الكرة لا يتجاوز ٣٧٥ جرامًا ولا يقل عن ٣٢٥ جرامًا، وقطرها يبلغ خمسين وخمسة سنتيمترات.

ملعب كرة اليد :

يبلغ طول الملعب 40 مترًا وعرضه 20 مترًا، ويكون على شكل مستطيل، كما يحتوي الملعب على منطقة أمان لا تقل عن متر على حواف الملعب ومترين خلف المرمى في كل اتجاه، وتطلى أرض الملعب لتجنب الانزلاق، وعرض خط المرمى 8 سم وأحيانًا يكون 5 سم، وتُطلى حواف الملعب بثلاثة ألوان وعادة ما تكون بألوان متباينة مع لون الأرضية .

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى