الكرة الطائرةرياضة

قوانين كرة الطائرة الجديدة

pictures 1 | موسوعة الشرق الأوسط

من الواضح أن كل لعبة لديها قواعد وقوانين، وكرة الطائرة ليست استثناءً، لذلك يجب معرفة قواعد وقوانين هذه اللعبة.

جدول المحتويات

قواعد وقوانين لعبة كرة الطائرة:

  • أولاً:تتكون تشكيلة فريق كرة الطائرة عادةً من 12 لاعبًا، بما في ذلك 6 لاعبين أساسيين و6 لاعبين احتياطيين، بالإضافة إلى مدرب ومساعد مدرب ومدرب لياقة بدنية وطبيب رياضي.
  • قيادة فريق كرة الطائرة: يتمثل دور كابتن الفريق في كونه المدرب الرئيسي والمسؤول عن أداء الفريق وسلوكياته بشكل عام.
  • ثانياً:يتم حساب النقاط في الكرة الطائرة عندما يرمي لاعب من فريق ما الكرة فوق الشبكة وتلامس أرض ملعب الفريق الآخر، فيجنب الفريق النقطة. كما يحصل الفريق على نقطة عندما يرتكب الفريق الآخر خطأ “فاول”، وعندما يتلقى الفريق الآخر عقوبة من أي نوع، ويحصل الفريق الآخر على نقطة عندما يرمي الفريق الكرة خارج ملعب الفريق الآخر.

كيف تٌحسب الأخطاء في لعبة كرة القدم ؟

  • عادةً ما تؤدي الأخطاء إلى الفائدة للفريق الآخر، وفي حالة قيام أي عضو من الفريق بعمل مخالف لقوانين اللعبة أو يقوم بحركة غير لائقة في الرياضة، يتحمل الحكم مسؤولية تقييم درجة الخطأ الذي تم ارتكابه من الفريق، وإذا تم ارتكاب أكثر من خطأ واحد فقط يتم احتساب خطأ واحد.
  • إذا ارتكب أي من الفريقين خطأ واحد أو أكثر بشكل مستمر، فسيتم حساب هذا الخطأ مرتين ضد الفريق، ويتم إعادة الإرسال، ومن الممنوع لمس الشبكة، ولا يتم احتساب أي نقاط للفريق عندما يلامس اللاعبون الشبكة أو الكرة.

متى يفوز الفريق؟

يمكن للفريق الحصول على نقطة إذا نجح في تمرير الكرة من ساحته إلى ساحة الفريق الآخر، وإذا لم يتمكن الفريق الآخر من إرجاع الكرة، فسيستمر الإرسال حتى يتمكن الفريق المنافس من إرجاعها، وعندئذ يحصل الفريق الذي قام بإرجاع الكرة على نقطة ويتم تبادل الإرسال. ويفوز الفريق بالشوط إذا حصل على 25 نقطة باستثناء الشوط الخامس والحاسم. وفي حالة التعادل بمثل 24_24، يستمر الشوط حتى يحصل أحد الفريقين على نقطتين. وإذا حقق الفريق الفوز بالمباراة، يجب عليه فوز بثلاثة أشواط، وإذا تعادل الفريقان 2_2، يحدد الفائز بالمباراة في الشوط الخامس الحاسم، ويتم لعبه حتى 15 نقطة، ويجب على الفائز الحصول على نقطتين على الأقل.

الكرة:

تُعَدُّ كرة الطائرة من الكرات ذات الحجم المتوسط، حيث تتفوق حجمًا على كرة القدم وتكون أخف وزنًا، حيث يمكن أن يصل وزنها في الملاعب الخارجية إلى 22-غ/ 210غ، أما في الملاعب الداخلية أو الصالات فيكون وزنها 200غ، وتستخدم بعض الدول كرة تزن 190غ لتحقيق سرعة أعلى للكرة في الهواء.

كيفية اللعب:

كرة الطائرة لها طريقة لعب مختلفة عن الألعاب الأخرى، ومن المهم أن يكون اللاعب قادرًا على ضرب الكرة إلى ملعب الفريق الخصم بطريقة ما، ويتم ضرب الكرة بشكل أكثر تأثيرًا عندما يقوم لاعب الفريق المهاجم بتثبيت الكرة بدقة ويرسلها بأقصى سرعة ودقة في الرمي.

شكل الملعب:

  • يتميز الملعب بأنه مستطيل الشكل وطوله يجب أن يكون 18 مترًا، أما عرضه فيجب أن يكون 9 مترًا، ويتم تقسيمه بواسطة خطوط مقاسة بالسنتيمتر والمتر.
  • يتم تخطيط أرض الملعب إلى خطوط ملحوظة بطول 5 سم، يتم تقسيمها إلى مربعين وطول ضلع المربع التي تبلغ تسعة أمتار، من خط المنتصف ومن جانب خط موازي لخط المنتصف.
  • يتم تقسيم كل مربع إلى منطقتين: المنطقة القريبة من الشبكة، والمنطقة الهجومية، والمنطقة الثانية تسمى منطقة الدفاع. يتم تحديد موقع الإرسال في خط الأرسال، ويفضل تلعب كرة الطائرة في ملعب مغلق مع ارتفاع السقف.
  • يبعد هذا العارض عن خط النهاية بمقدار 20 سم، ويبلغ طوله 15 مترًا، أما بالنسبة للشبكة فقد يصل طولها إلى حوالي 7.5 متر تقريبًا، ويبلغ عرضها متر واحد فقط، كما يحتوي على قضيب على الجانب الأيمن وقضيب آخر على الجانب الأيسر.
  • قد يختلف ارتفاع شبكة السيدات عن الرجال، حيث يكون ارتفاع شبكة الرجال حوالي 2.24 سم، وشبكة السيدات تبلغ حوالي 2.43 سم، وأما طول القضيب فيكون حوالي 1.80 سم، وهذه هي القوانين والقواعد للعبة كرة الطائرة، بالإضافة إلى شكل الملعب والشبكة والكرة بالتفاصيل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى