الحيواناتالطيور

قصة الطائر مالك الحزين

Greater flamingo | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت من محبي الطيور وترغب في معرفة المزيد عن طائر الفلامينغو الحزين، المعروف أيضًا باسم “النحام الأكبر”، فإليك بعض المعلومات. يتميز هذا الطائر بالألوان الزاهية ويعيش في آسيا وجزر الهند، وأفريقيا وفلوريدا في الولايات المتحدة. يفضل الفلامينغو الحياة في المناطق الدافئة والمائية، ويهاجر بين إيران والهند ويتجه إلى المناطق الدافئة خلال فصل الشتاء. يبلغ طول هذا الطائر 61 بوصة ويزن 8 رطل، ويتميز بخفة حركته. لمعرفة المزيد عن خصائص وميزات وقصة طائر الفلامينغو الحزين، يمكنك البقاء معنا في موسوعة.

جدول المحتويات

مالك الحزين

يعد الطائر الحزين من الطيور التي تتميز باللون الوردي والأحمر، ويتميز ببعض الخطوط الملونة التي تظهر على جسمه وتتنوع بين الأسود والبيضاء. يتمتع هذا الطائر بعدة مميزات، من بينها القدرة على الحركة والتحليق عاليًا، ويتغذى على الأسماك والحيوانات الأخرى الموجودة في المستنقعات والبحيرات العميقة، ويتم ذلك عن طريق السير في الوحل لتحريك الطعام الموجود أسفل قدميهم، كما يستمتع بشرب الماء المالح.

يبلغ عدد أنواع هذا الطائر حوالي 64 نوعًا، ويتراوح حجمه بين 34 و 55 بوصة، وعلى الرغم من ذلك، فإنه لا يتمتّع بالوزن الضخم، وتكون أجنحته أكبر من جسمه بمرتين، وذلك لأنه يعتمد عليها في الطيران.

قصة الطائر الحزين

ما هي الحكاية وراء هذا الطائر الحزين الذي يُعرف باسمه؟ فبالرغم من جماله بالألوان والريش الرائع، الذي يدل على قوته وقدرته على الطيران وتحرير مشاعره، إلا أن هناك قصة وراءه تتداولها الأجيال، والتي سنذكرها فيما يلي.

يُطلق على هذا النوع من الطيور اسم `مالك الحزين`، وذلك بسبب طريقة وضع رأسه المائل برقبته الطويلة التي تشبه حرف `S`. ويعتقد البعض أنه يبدو حزينًا في مظهره، وذلك لأنه يعيش في البحيرات والمستنقعات في مناطق نائية وبعيدة، ولا يغادر هذه المنطقة حتى بعد أن يجف تمامًا، ويظل ينحني برأسه كأنه حزين على نضوب المياه في هذه المنطقة. لذلك جاءت هذه التسمية التي تصف حالته المحزنة.

معلومات عن الطائر الحزين

  • يتبع هذا الطائر عائلة البلشونيات التي تسمى بالإنجليزية Ardeidae، وتتميز هذه العائلة بالريش الملون الذي يجعلها ملفتة للنظر.
  • بالإضافة إلى نعومته وجماله، يتميز الطائر بالهجوم على فريسته باستخدام منقاره المصمم خصيصًا له ولأهله لمساعدته في الحصول على فريسته من الأسماك الصغيرة والضفادع والحيوانات التي توجد في المستنقعات والأراضي الرطبة في المناطق الاستوائية والمعتدلة والشبه استوائية.
  • يتمتع هذا الطائر بأرجل طويلة ورقبة متدلية طويلة، وقد منحه الله تعالى الخفة والقدرة على الطيران والسباحة، ويمكنه العيش في عدة بيئات مختلفة، بما في ذلك الأرض والجو والبحر.
  • يتواجد نوع من أنواع الطيور يسمى الجبار، وهو الذي يصل ارتفاعه إلى 1.4 متر ويزن 4 كيلوجرامات، ويتواجد هذا النوع من الطيور في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
  •  صنف العالم الكندي لويس ليفيفر طائر الحزين كأكثر الطيور ذكاءً، لذلك فهو أكثر حساسية وفهمًا للظروف المناخية ونضوب المستنقعات والبحيرات.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات حول الطائر الحزين “بلشون” المهاجر والسر الذي يكمن وراء هذا الحزن الذي يظهر على ملامحه، والقصة وراء هذه التسمية، حيث إنه من الطيور الأكثر ذكاءً والأقل شراسة والأجمل على الإطلاق.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى