الحيواناتالحيوانات الأليفة

قائمة اكثر الحيوانات ذكاء على وجه الأرض

اكثر الحيوانات ذكاء | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أكثر الحيوانات ذكاءً من خلال هذا المقال، فالذكاء هو الصفة التي تميز الإنسان عن غيره من الكائنات الحية، وهو يتمتع بالنسبة الأكبر من الذكاء في العالم، ولكن هذا لا يعني أن الذكاء يقتصر فقط على الإنسان، بل يشمل الحيوانات أيضًا، وفي هذا المقال على موسوعة اليوم، سوف نعرض بعض الحيوانات التي تمتاز بمستوى عالٍ من الذكاء، فتابعونا.

جدول المحتويات

اكثر الحيوانات ذكاء

من المعروف أن الإنسان هو أذكى الكائنات على الإطلاق، وتختلف درجات الذكاء في عالم الحيوان حسب عدة معايير.

الذكاء هو صفة مشتركة بين الإنسان والحيوان، يتم قياس الذكاء عند الإنسان من خلال اختبارات قياس نسبة الذكاء المنتشرة في جميع الدول والمجالات، بينما يتم قياس الذكاء في الحيوان من خلال استجابتهم للمثيرات، وكيفية تصرفهم في المواقف المختلفة، وشعورهم بالوعي بذاتهم ومجتمعاتهم، وقدرتهم على حل المشكلات المتعلقة بالبيئة والتزاوج والافتراس والهروب والدفاع والخداع وغيرها من المهارات التي يمتلكها الحيوان.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن قياس الذكاء من خلال تحليل الدماغ وتعقيده، كما أن السلوك العاطفي الودود بين الحيوانات يُعد أحد أهم مؤشرات الذكاء عند الحيوانات بشكل عام، وعند الثدييات بشكل خاص.

بسبب حجم الدماغ الذي يلعب دورًا كبيرًا في تحديد مدى ذكاء حيوان معين بالمقارنة بحيوان آخر، يمكن للحيوانات إظهار ذكائها من خلال التعقيدات الدماغية المختلفة لديها، والتي تساعدها في حل المشكلات. كلما كانت التعقيدات أكبر، زاد مستوى الذكاء. ومن بين المؤشرات الأخرى لذكاء الحيوانات هي العادات الاجتماعية التي تبني من خلالها هياكل اجتماعية معقدة.

أشكال ذكاء الحيوانات

يتباين ذكاء الحيوانات بين نوع وآخر وبين سلوك وآخر، وتأخذ أشكالًا مختلفة، ومن بين هذه الأشكال:

  • الذكاء التعاوني.
  • الذكاء الرياضي المتعلق بالحساب وتقسيم الفرائس.
  • الذكاء الذي يسمح بفهم اللغة.
  • يتيح الذكاء الإدراكي للفرد القدرة على التعرف على نفسه، وعلى الآخرين من نفس النوع، وأيضًا على الكائنات الأخرى المختلفة سواء كانت حيوانات أو بشر أو نباتات.
  • الذكاء الحركي يسمح لصاحبه بتحديد التحركات الأنسب لتحقيق الفوز على الخصم.
  • الذكاء القتالي يظهر في المواقف القتالية الخاصة بمواسم التزاوج.

ماهو اذكى حيوان على وجه الارض

نقدم هنا مجموعة من الحيوانات التي تتميز بأعلى نسبة ذكاء في العالم:

ذكاء الدلفين

تعد الدلافين من أذكى الحيوانات في العالم، حيث تظهر مهارات عديدة في مجالات مختلفة، مثل قدرتها على تنظيم الصيد وتحديد الفرائس، ويمكنها تغيير استراتيجيتها بما يتناسب مع الموقف.

تُعد هذه الحيوانات من أكثر الحيوانات التي تظهر المودة للإنسان، كما يمكنها التعامل معهم بدون خوف، إذ إنها من الثدييات التي تتمتع بسلوك ودود وعاطفي.

كشف التشريح الذي تم إجراؤه على دماغ الدلافين أن تعقيدات دماغها تشبه تعقيدات وثنيات أدمغة البشر بشكل كبير، كما أن حجم دماغها كبير جدًا بالمقارنة مع حجم جسمها، وتتميز الحيتان أيضًا بهذه الصفات، حيث تنتمي إلى نفس فصيلة الدلافين.

قردة الشمبانزي

تتميز حيوانات الشمبانزي بالعديد من القدرات والمهارات التي تدل على ذكائها، حيث يمكنها التعرف على نفسها وملامحها وتفاصيلها في المرآة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن لديها مجموعة متنوعة من المشاعر التي تتجلى في مختلف الظروف، وكذلك لديها قدرة هامة على التواصل مع البشر وجميع الكائنات الأخرى من خلال لغة الإشارة.

حيوان الغوريلا

تتمتع الغوريلا بقدرة على فهم البشر وما يتعلق بالرموز والإشارات المرتبطة ببعض الأشياء، بالإضافة إلى قدرتها على فهم المفاهيم المعقدة وتكوين بعض الجمل للتواصل.

الأخطبوط

يتبع الأخطبوط فصيلة اللافقاريات، ويتميز بأكبر حجم للدماغ بين هذه الحيوانات، بالإضافة إلى كونه الوحيد في هذه الفصيلة الذي يستطيع استخدام الأدوات.

الغراب

يتميز الغراب من فصيلة الفقاريات بقدرته على اختراع مجموعة من الأدوات الخاصة به، وهو من الحيوانات التي تتمتع بمستوى عالٍ من الذكاء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى