الحيواناتالحيوانات الأليفة

فوائد تربية الكلاب

s12009 | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم الموسوعة فوائد تربية الكلاب، ويعد الكلب واحدًا من أحب الحيوانات لدى الإنسان، وعند الحديث عن هذا الحيوان، يشعر الإنسان بالسعادة، حيث يعد الكلب من الحيوانات الوفية والمحبة للمرح والحركة، وبالتالي يمكن أن يصبح صديقًا وفيًا للإنسان في جميع الأوقات. ولذلك، يتعين على الإنسان تربية الكلب ليكون رفيقًا موثوقًا به في أصعب الظروف. وتتجلى أهمية الكلاب في عدة فوائد، حيث لا تقتصر على كونها مجرد حيوانات أليفة لتمضية الوقت بل تمتد إلى العديد من المجالات الأخرى.

جدول المحتويات

فوائد تربية الكلاب

تشير العديد من البحوث والدراسات إلى فوائد تربية الحيوانات الأليفة بشكل عام على صحة ونفسية الإنسان، وتحديدًا تربية الكلاب، حيث يعتبر الكلب أول حيوان استأنسه الإنسان على الأرض، ومن فوائدها:

 فوائد تربية الكلاب للصحة البدنية

من المعروف أن الكلاب تحب اللعب بشدة، مما يحفز صاحبها على الحركة، وتعد الكلاب رفيقًا جيدًا عند ممارسة الرياضة وخاصة الجري وركوب الدراجات، وقد لاحظ الأطباء أن الأطفال الذين تلامسوا الكلاب في طفولتهم أقل عرضة للإصابة بأمراض الربو وحساسية الصدر.

فوائد تربية الكلاب على الصحة النفسية

أكد علماء النفس أن تربية حيوان أليف في المنزل، وخاصة الكلب، يساعد على تقليل الإكتئاب، حيث يزيد من الشعور بالأنس ويقلل من الشعور بالوحدة، ويمكن أن يكون الكلب شريكاً جيداً للمشاركة في أعمال المنزل، حيث تمتلك الكلاب القدرة الرائعة على نشر الحب والمودة والسعادة في أماكن الإقامة.

فوائد تربية الكلاب للأمن

يعتبر الكلب درعًا واقيًا وحاميًا لصاحبه، بفضل قوته الحسية الشديدة وقدرته على التعرف على الأشخاص الغرباء بسرعة فائقة.

فوائد تربية الكلاب لتجديد النشاط

تعتبر أوقات اللعب مع الكلب من أفضل الأوقات الممتعة والسعيدة، حيث تنتج جوًا من المرح والسعادة بسبب حب الكلاب الشديد للعب، ولذلك تشارك الكلاب في العروض السيركية والبهلوانية بسبب القدرة السريعة لديها على التعلم.

فوائد تربية الكلاب للصيد

تتمتع الكلاب بحاسة شم قوية جداً، وسرعة كبيرة، ولديها القوة البدنية الكافية للمهاجمة والصيد، بالإضافة إلى ذكائها.

وبعد أن تحدثنا عن بعض فوائد تربية الكلاب، نريد أن نعرف أيضًا هل للكلاب أضرار حقيقية وتشكل خطرًا فعليًا على صحة الإنسان؟

بالفعل لتربيه  الكلاب أضرار بعضها طفيف والبعض الآخر خطير للغاية ولمعرفة مزيد من الأضرار قم بزيارة مقال الموسوعة عن الكلاب، ولكن لمن أراد تجنب تلك الأضرار بنوعيها أن يتبع التعليمات والإرشادات التي تقيه خطر الإصابة، من ذلك إتخاذ التطعيمات المناسبة ، فمن الضروري أن تأخذ الكلاب الأمصال الوقائية،وذلك عن طريق حقنها في أوقات معينة بجرعات محددة، كما يجب زيارة الطبيب البيطري بصفة دورية ، كما يفضل أن يخصص له  مكانًا خارج المنزل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى