أكلات و مشروباتنباتي

فوائد براعم الفاصوليا

براعم الفاصوليا | موسوعة الشرق الأوسط

تشير كلمة البراعم إلى البذور الصغيرة التي تنمو في الماء، ويظهر البرعم نتيجة زراعة هذه البذور.

يقوم العديد من الناس بجمع براعم النبات قبل ظهور الأوراق، ويتناولونها بكاملها، ليس فقط البراعم ولكنهم يتناولون أيضًا البذور.

أنواع البراعم

توجد العديد من أنواع البراعم، حيث تأتي من بذور البقويات أو الحبوب أو غيرها، وليست جميع البذور يمكن أن تؤكل براعمها، حيث أن بعض براعم الثمار تكون سامة في طور البرعمة، مثل البطاطس والباذنجان والطماطم والفلفل، وتسمى هذه الثمار بالفصيلة الباذنجانية. كما يجب تجنب البذور المعالجة حرارياً والتي تحتوي على مواد حافظة كيميائية. ينصح بزراعة البراعم في المنزل لضمان جودتها، ومن البذور التي يمكن برعمتها للحصول على الكثير من الفوائد :

البذور الزيتية : 

  • تشمل البذور الزيتية المفيدة مثل السمسم وعباد الشمس والفستق والفول السوداني وبذور الكتان واللوز وغيرها العديد من الفوائد.

بذور البقوليات :

  • من بين البقوليات الأكثر شهرة التي يمكن طهيها هي العدس والفول والحمص والبازلاء والحلبة والبرسيم والفاصوليا.

بذور كل من الخضروات والأعشاب :

  • ومن بينها البصل والقرنبيط والبقدونس والسبانخ والجرجير والملفوف والخس والخردل والجزر والكراث واللفت والفجل والكرفس.

بذور الحبوب : 

  • تشمل الحبوب الغذائية المفيدة مثل الأرز والشعير والقمح والشوفان والذرة وغيرها.

تحمل كل أنواع البراعم خصائصها الفريدة والعديد من الفوائد، ومن بينها فوائد صحية للجسم والبشرة والشعر، وتعمل على تنقية الدم وتقوية جهاز المناعة.

فوائد براعم الفاصوليا :

لبراعم الفاصوليا العديد من الفوائد ومنها :

  • تعمل براعم الفاصوليا على الحفاظ على صحة القلب، وذلك لأنها تعمل على إمداد الجسم بالأحماض المفيدة له مثل أحماض الأوميجا 3 الدهنية، كما أن تلك البراعم تعمل على تقليل كميات الكوليسترول الضار الذى يوجد فى الأوعية الدموية والذى يوجد فى الشرايين أيضاً، كما أن أحماض الأوميجا 3 الدهنية تعمل كمضادات للألتهابات وبالتالى فهى تعمل على تقليل الضغط على كل من القلب والشرايين والأوعية الدموية، كما أن براعم الفاصوليا تحتوى على البوتاسيوم المفيد الذى يساعد بدوره على خفض ضغط الدم، كما أنها تحتوى أيضاً على البوتاسيوم الذى يعمل بدوره على تقليل التوتر الذى يحدث أحياناً فى الشرايين وفى الأوعية الدموية وبالتالى هذا يعمل على زيادة الدورة الدموية وتحسينها وزيادة الأوكسجين بها، كما أن تلك البراعم تعمل أيضاً على خفض كل من :
  • مخاطر تصلب الشرايين.
  • خفض تخثر الدم.
  • خفض السكتات الدماغية.
  • وخفض النوبات القلبية.
  • فوائد براعم الفاصوليا فى تحسين عمليات الهضم، تعمل براعم الفاصوليا على تعزيز عمليات الأيض المختلفة وتحسين التفاعلات الكيميائية التى تحدث داخل الجسم والمعدة، وذلك لأنها تحتوى على شكل كبير من الإنزيمات التى تعتبر جزء مهم جداً فى تنظيم عمليات الأيض وحرق الغذاء لإمداد الجسم بالطاقة، كما أن تلك الإنزيمات تعمل على زيادة إمتصاص المواد الغذائية المفيدة وتساعد بدورها على تحطيم الغذاء داخل الجسم بشكل فعال من قبل الجهاز الهضمى، كما أن براعم الفاصوليا تحتوى أيضاً على الكثير من الألياف الغذائية التى تعتبر من الألياف المفيدة جداً للجهاز الهضمى، فهى تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمى كما أنها تعمل على تحفيز العصارة المعدية، وتحطيم الغذاء بشكل فعال وكفاءة عالية، كما أن تلك البراعم تعمل على علاج مشكلة الإمساك، وتعمل بدورها على الوقاية من الإصابة بسرطان كل من المستقيم والقولون.
  • فوائد براعم الفاصوليا للوقاية من مرض السرطان ، تقى براعم الفاصوليا من الإصابة بمرض السرطان لإحتوائها على :
  1. المركبات العضوية المضادة للأكسدة.
  2. تحتوي على فيتامين A وفيتامين C.
  3. وأيضاً لإحتوائها على البروتينات.
  4. والإنزيمات.
  5. والأحماض الأمينة.

تساهم في القضاء على محتوى الجذور الحرة في الجسم وتؤثر عليها، وتلك الجذور الحرة قد تؤثر سلبا على الخلايا السليمة في الجسم وتحولها إلى خلايا سرطانية ضارة. كما أنها قد تلعب دورا في إصابة القلب ببعض الأمراض الضارة، أو تسبب الشيخوخة المبكرة وحدوث مشاكل صحية متنوعة. تقوم البراعم بدورها في التخلص من تلك الخلايا والجذور الحرة، وبالتالي تحمي من الإصابة بمرض السرطان.

  • يعد البراعم مساعدًا لعمليات الأيض الغذائي لأنه يحتوي على الكثير من الإنزيمات التي تحفز نشاط الأيض في الجسم، وتحتوي أيضًا على البروتينات التي تعمل على تجديد الخلايا وتطوير العضلات والعظام، وبالتالي فإن البراعم تعد وسيلة سهلة لتحسين أداء الجسم بشكل عام بسبب نسبة غذائية عالية.
  • هناك فوائد للبراعم في التخلص من الحساسية والربو، وتشير الأبحاث إلى أن بعض البراعم تساعد في التخفيف من الإلتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي، مثل الحساسية والربو.
  • تعد البراعم من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، وبالتالي لا تزيد من وزن الجسم، ولذلك يفضل تناولها من قبل الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد، دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي صارم. ويعود ذلك إلى احتواء البراعم على الألياف والبروتينات التي تساعد على إعطاء الجسم الطاقة بدون زيادة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أن الألياف التي تحتوي عليها تشعر الجسم بالشبع وتقلل من الشهية، مما يساعد على تقليل كمية الطعام المتناول والوجبات الخفيفة، وبالتالي تعتبر تناول البراعم حلاً ممتازًا للأشخاص الذين يعانون من السمنة ويرغبون في التخلص من الوزن الزائد.
  • تنصح العديد من الأطباء المصابين بالقروح باستخدام البراعم كعلاج، حيث إن القروح في معظم الأحيان تكون بشكل مؤلم وغير جميل ويمكن أن تسبب مخاطر صحية خطيرة، وتحتوي البراعم على العديد من الإنزيمات التي تعمل على منع نمو القروح في الجسم.
  • يساعد البراعم في تنظيم الدورة الدموية وعلاج فقر الدم، إذ إن الحديد من المكونات الأساسية التي تزيد من عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وتحتوي البراعم على كميات كبيرة من الحديد والنحاس الضروريين لبناء خلايا الدم الحمراء التي تحسن بدورها الدورة الدموية في الجسم وتزيد من توافر الأكسجين في الدم.
  • فوائد البراعم لصحة العين وتحسين الرؤية. تحتوي البراعم على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم، بما في ذلك فيتامين (أ) الذي يساهم في تحسين الرؤية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البراعم على مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من الخلايا الضارة والجذور الحرة في العين، وتقي من الإصابة بالأمراض التالية: :
  1. الضمور البقعى.
  2. الزرق.
  3. إعتام عدسة العين.

لذلك ينصحُ العديدُ من الأطباءِ المرضى بتلكَ الأمراضِ بتناولِ البراعمِ للعملِ على تحسينِ أداءِ العينِ والتخلصِ من هذه الأمراضِ.

  • تعزز البراعم المناعة وتقويها، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C، الذي يعتبر محفزًا قويًا لتزويد الجسم بخلايا الدم البيضاء التي تقوم بمحاربة الأمراض والعدوى، وتحتوي أيضًا على فيتامين أ الذي يعتبر مصدرًا كبيرًا لتقوية جهاز المناعة في الجسم.
  • للبراعم فوائد كبيرة لصحة الرضع والحفاظ عليها، وينصح الأطباء الأمهات بتناول البراعم للأطفال للاستفادة من فيتاميناتها وأحماضها الهامة للجسم، وخاصةً فيتامين ب وحمض الفوليك.
  • فوائد البراعم للبشرة، للبراعم فوائد عديدة تفيد البشرة مثل: :
  1. تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين الطبيعى.
  2. تساعد البراهم على جعل البشرة لامعة وبراقة.
  3. البراعم تساعد على علاج حبوب الشباب.
  4. تساعد أيضاً على تجديد الخلايا.
  5. تساعد البراعم على ترطيب البشرة.
  6. إزالة السموم من الجلد وتجديد أنسجته.
  7. تساعد في التخلص من الخلايا السرطانية والوقاية من سرطان الجلد.
  • فوائد البراعم للشعر هى :

  1. تزيد من نمو الشعر.
  2. تحمى البراعم الشعر من التقصف.
  3. تعمل على تقوية الشعر.
  4. تعمل البراعم كمضادة للقشرة والتخلص منها.
  5. تحتوي البراعم على الأوميغا 3 التي تساعد في الحصول على شعر صحي وقوي.

كيفية زراعة براعم الفاصوليا

e83606a76b43fc90be53023c4aad9373 | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن بسهولة زراعة براعم الفاصوليا في المنزل بدلاً من شرائها، وذلك لضمان جودتها، ويُمكن القيام بذلك عن طريق :

  1. أحضر كمية مناسبة من الفاصوليا التي نريدها.
  2. يتم غسل الفاصوليا جيدًا بالماء لتنظيفها.
  3. توضع الفاصوليا فى وعاء شفاف ونظيف.
  4. يتم إضافة الماء إلى الفاصوليا بعد ذلك.
  5. يجب نقع الفاصوليا في الماء لمدة تتراوح بين ست ساعات واثنتي عشرة ساعة.
  6. تُرفع الفاصوليا من الماء وتُشطف جيدًا بعد ذلك.
  7. بعد وضع الفاصوليا في وعاء جاف، يتم وضعها في مكان بارد ومظلم للانتظار حتى تظهر البراعم، وعند ظهور البراعم تصبح الفاصوليا جاهزة للأكل.

يمكن تناول براعم الفاصوليا إما بمفردها أو إضافتها إلى عدة أطباق مثل السلطة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى