التغذيةصحة

فوائد السمسم الابيض للصحة والجمال

branco gergelim | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد السمسم الابيض الصحية والجمالية مذهلة لدرجة أنه بمجرد أن تعرف أبرزها فإنك على الأغلب ستقدم على استهلاك السمسم يوميًا سواءً كان ذلك باستهلاك بذوره أو زيته او كلاهما معًا؛ ونظرًا لانتمائه لأكثر أنواع الأغذية وفرة في العناصر الغذائية وأكثرها فائدة فقد أعد لك الموسوعة المقالة الراهنة عنه وذلك بعد أن أرشدك إلى فوائد زيته سابقًا من خلال مقالتي (فوائد زيت السمسم لصحة الإنسان) و (فوائد زيت السمسم للجسم بشكل عام).

فوائد السمسم الابيض للصحة والجمال

  • يدعم القدرة على ضبط الوزن؛ فبالرغم من غناه بالسعرات الحرارية إلا أنه من الأغذية المساعدة في ضبط الشهية نظرًا لوفرة محتواه من الألياف. وتوجد العديد من الطرق التي يمكن مضاعفة مدى الاستفادة منه بخصوص ذلك كإضافته عند إعداد الأغذية كبديل صحي للطحينة.
  • يعزز الاستهلاك المنتظم لمقدار 5 ملاعق كبيرة من هذا النوع من الأطعمة صحة الجهاز الدوري، إذ تشير إحدى الدراسات إلى أن استهلاك هذا الكمية لمدة شهرين يساهم في تثبيط مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم.
  • يساعد على تعزيز القدرة على أداء المهام البدنية بفضل دوره في تلبية احتياجات الجسم من البروتينات الأساسية لبناء الكتلة العضلية، بالإضافة إلى مساهمته في تقوية العظام وتقليل تأثير التقدم في العمر على صحتها.
  • يمكن للجسم الحصول على فيتامين هـ ومركبات الليغنان اللازمة لتخفيض ضغط الدم، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناولها بانتظام، وخاصة إذا كان المريض يتلقى علاجًا لضبط ضغط الدم في الوقت الحالي.
  • يتم تعزيز صحة الخلايا العصبية عن طريق تزويدها بتركيز كافٍ من الفيتامينات الأساسية من فئة ب، والتي تلعب دورًا هامًا في دعم صحة الخلايا العصبية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تحسين وصول الدم إلى الخلايا على تحسين المزاج وزيادة القدرة على التركيز.
  • يمكن أن يخفف السمسم الألم المرتبط بالعظام، حيث أظهرت دراسة مشاركة فيها 5 ملاعق كبيرة من السمسم لمدة شهرين ومع الالتزام بالعلاجات الطبية، أن السمسم يساهم في خفض شدة الألم بمعدل 63٪.
  • يساهم تناول الزنك والسيلينيوم والنحاس والحديد وفيتامين ب6 وفيتامين هـ في تعزيز صحة الخلايا المناعية، وبالتالي يساهم في تحسين الصحة العامة للجسم، مما ينعكس إيجابًا على خفض مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات الصحية.
  • يمكن أن يساعد السمسم في تخفيف العديد من أعراض فترة انقطاع الطمث، وأظهرت بعض الأبحاث أنه يمكن أن يساهم في خفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • يساعد تطبيق زيت السمسم على البشرة على زيادة نضارتها وتألقها؛ ويعد ذلك من أفضل وأسهل الطرق للاستفادة من فوائد السمسم المتعلقة بالبشرة. يمكنك الاستفادة من هذه الفوائد من خلال تدليك بضع قطرات من الزيت على بشرتك بانتظام عدة مرات في الأسبوع.
  • يساعد في تكثيف الشعر وتنعيمه؛ ومن الموصى به استعمال زيت السمسم كحمام زيت وذلك بعد مزجه مع كميات متساوية نوع أو أكثر من الزيوت الطبيعية الغنية بالمغذيات. ويُعتبر من أفضل هذه الأنواع زيت جوز الهند، وزيت الجرجير، وزيت الجوجوبا، وزيت الزيتون.

يجب استهلاك السمسم الأبيض بخلطه مع أي من المكونات المنخفضة في السعرات الحرارية ، مثل الزبادي وسلطة الخضار أو الأطعمة المشوية ، حيث يكمن أهمية ذلك في الحد من مخاطر زيادة الوزن الزائد نتيجة لارتفاع معدل السعرات الحرارية الموجودة في السمسم.

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى