الطب البديلصحة

علاج وجع الركب بالأعشاب خلطة

وجع الركب بالأعشاب خلطة | موسوعة الشرق الأوسط

يُعدّ وجع الركبة من بين الآلام الأكثر إزعاجاً، حيث يحدث تقييداً لحركة المريض ويسبب له الأذى الجسدي والنفسي بسبب عدم قدرته على أداء المهام الحياتية اليومية الملقاة على عاتقه. ويمكن أن يحدث وجع الركبة بسبب العديد من الأسباب، مثل زلة القدم، أو التقدم في السن، أو الإصابة بنزلات البرد أو التهابات. وتؤثر هذه الآلام بشكل سلبي على جودة الحياة وتقيّد حركة المُصاب، مما يجبره على البقاء في المنزل والبحث عن علاجات تساعده على التخفيف من الألم. ومؤخراً، انتشر استخدام الأعشاب والمنتجات الطبيعية لعلاج وجع الركبة بديلاً للأدوية والوصفات الكيميائية، وفي هذا المقال سنقدم عددًا من الوصفات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج وجع الركبة.

وجع الركب بالأعشاب خلطة :

وجع الركب :

يعتبر مفصل الركبة أكبر المفاصل في جسم الإنسان والأكثر تعقيدًا، حيث يساعد الإنسان على الحركة والانحناء والاستقرار، وتؤثر العديد من العوامل على صحة الركبة مثل السمنة والتعرض للضغط المستمر على الركبة والإصابة بالالتهابات وحدوث الإلتواءات والكدمات والتقدم بالعمر، وتزداد فرص الإصابة بهذه المشاكل لدى النساء أكثر من الرجال، ويعاني الكثيرون من آلام الركبة في جميع الأعمار.

أعراضها :

  • حدوث تصلب ووجع بعضلات الركبة.
  • الشكوى من صعوبة وضعف بالحركة.
  • حدوث ورم بمفصل الركبة بشكل عام.
  • سماع أصوات صادرة من المفصل.

أسباب وجع الركب :

  • المعاناة من زيادة الوزن والسمنة.
  • الإصابة بإلتهابات في الركب.
  • يتأثر الجسم عند التعرض للرياح القوية أو البرد الشديد أو درجات الحرارة العالية.
  • التقدم بالسن والشيخوخة.
  • يحدث تآكل في غضروف الركبة ويصاب العظم بآلام عندما يتعرض للتلف أو الإصابة.
  • تسبب الانسدادات في طريق الدم تراكم السموم في الركبة.
  • يتمثل تلف الهلالات الموجودة بين عظم الفخذ والساق في طبقة رقيقة تشبه الهلال أو القرص وتعمل على تخفيف الإجهاد الذي يتحمله الأطراف السفلية وتحقيق توازن للركبتين.
  • يمكن أن يؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام إلى آلام شديدة بسبب تآكل العظام.

علاج وجع الركب بالأعشاب :

  • جذور نبتة الكركم :

يتميز الكركم بعدة خصائص تجعله مضاداً للالتهابات وتساعد على تخفيف الألم بشكل فعال، وذلك بفضل احتوائه على مادة الكركمين الكيميائية التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات. ولتحضير هذا العلاج، يمكن مزج نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل، ثم إضافة الخليط إلى كوب من الماء وغليه لمدة عشر دقائق. وبعد ذلك، يمكن تناول العسل المخلوط مع الماء مرتين في اليوم.

يمكن غلي ملعقة من الكركم في كوب من الحليب ثم إضافة العسل الطبيعي للتحلية وتناوله مرة واحدة في اليوم، كما يمكن تناول 250-500 ملغ من كبسولات الكركم ثلاث مرات يوميًا حتى يختفي الألم تمامًا.

ملاحظة: يمكن أن يسبب الكركم تميع الدم لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية للدم، لذلك ينصح بتجنبه.

  • بذور الحلبة :

يمكن استخدام بذور الحلبة لتخفيف ألم الركبة، حيث تحتوي على خصائص مضادة للأكدسة والالتهابات، وتعتبر علاجًا فعالًا للأشخاص الذين يعانون من ألم الركبة بسبب التهاب المفاصل، حيث يمكن نقع ملعقة واحدة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ثم طحنها وخلطها مع الماء للحصول على عجينة سميكة، وتطبيقها على الركبة المصابة لمدة نصف ساعة، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم لمدة أسبوع.

  • العرقسوس :

تتميز عشبة العرق سوس بخصائص تشبه الستيرويدات الطبيعية في الجسم، إذ تعمل على تخفيف وتقليل الالتهابات، كما أن خلاصة العرق سوس تعزز إطلاق هرمون الكورتيزول الذي يساعد على تخفيض نشاط الجهاز المناعي، ويمكن الحصول على عشبة العرق سوس عن طريق شربها كشاي أو تناولها كمكون في بعض المستحضرات، ولكن لا يُنصح باستخدامها مع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

  • الزنجبيل :

يُعد الزنجبيل من العلاجات الطبيعية الفعالة في تخفيف الآلام والأوجاع، وذلك بفضل احتوائه على مركبات مضادة للالتهابات. كما أن له دور في تقليل الورم في الركبة. يمكن تحضير مشروب الزنجبيل بسهولة عن طريق سحق قطعة صغيرة من جذور الزنجبيل وإضافتها إلى كوب ماء وغليها لمدة عشر دقائق. يتم تصفية المزيج وإضافة الليمون والعسل، ويتم تناول كوبين أو ثلاثة من هذا المشروب في اليوم حتى تتلاشى الآلام. يمكن أيضًا تدليك الركب المصابة بزيت الزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم للحصول على نتائج إيجابية.

  • الخزامي :

يعتبر الخزامى من الأعشاب الغنية بالفوائد، ويستخدم كعنصر أساسي في علاج العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك آلام الركبة، ويمكن تخفيف الألم ببساطة عن طريق فرك بعض زيت الخزامى على المكان المصاب.

  • فلفل الكايين :

يتميز هذا الفلفل بخصائص فعالة في تخفيف الألم بشكل طبيعي، حيث يعمل على منح الشعور بالدفء في المناطق المتضررة، مما يخفف من الإحساس بالألم. يمكن استخدام ملعقتين من الفلفل الكايين ونصف كوب من زيت الزيتون الدافئ لتحضير خلطة توضع على المنطقة المصابة مرتين يوميًا لمدة أسبوع أو أكثر. يمكن أيضًا خلط نصف ملعقة من الفلفل الحريف مع كوب من الخل، وتبليل منديل بهذا الخليط ووضعه على المنطقة المصابة لمدة ثلث ساعة مرة أو مرتين يوميًا لتخفيف الإلتهابات والألم.

  • زيت الكافور :

يتميز زيت الكافور بخاصية تخفيف الألم، حيث يساعد على التخلص من آلام الركبة وفقًا لدراسة نُشرت في إحدى المجلات الطبية المتخصصة في الطب البديل، حيث أوضحت الدراسة أن استنشاق زيت الكافور يساعد على تخفيف آلام الركبة. يمكن مزج سبع قطرات فقط من هذا الزيت مع زيت النعناع وإضافة ملعقتين من زيت الزيتون ثم وضع الخليط على الركبتين ودلكهما. يمكن تخزين الخليط في زجاجة مظلمة وتجنب تعريضها لأشعة الشمس.

  • زيت الزيتون :

يتميز زيت الزيتون بخصائصه المسكنة للألم والمضادة للالتهابات، حيث يساعد على تخفيف الألم، ويمكن تدليك الركبة به عند تسخين كمية منه.

  • زيت الخردل :

يمكن تخفيف الألم في الركبة عن طريق وضع بعض زيت الخردل عليها، حيث يساعد ذلك في تقليل الالتهابات وتحسين الدورة الدموية في المنطقة، وللقيام بذلك، يتم تسخين ملعقتين طعام من زيت الخردل ووضع بعض فصوص الثوم فيها حتى يتحول لون الزيت إلى البني، ومن ثمّ يتم تصفيته وتدليك الركبة به بحركة دائرية، وبعد ذلك يتم تغطية الركبة بغطاء بلاستيكي، واستخدام منشفة دافئة لتطبيق الحرارة لبضع دقائق، ويمكن تكرار هذا العلاج مرتين في اليوم والاستمرار عليه لمدة أسبوع أو أسبوعين.

  • السنفيتون :

يساعد الستفيتون في الحد من آلام الركبة، حيث يمكن ببساطة تدليك المكان المصاب بهذا المرهم، حيث يساعد على تخفيف آلام المفاصل والتخلص من التصلب.

  • زيت النعناع :

يتميز هذا المنتج الطبيعي بأنه من أفضل المنتجات التي يمكن استخدامها لتخفيف الألم، ويمكن استخدامه عن طريق دهن الركبة المصابة به.

  • أوراق الهندباء :

من أهم مميزات عشبة الهندباء أنها تحتوي على فيتامينين (أ) و(ج) الذين يلعبان دورًا هامًا في إصلاح الأنسجة التالفة في الجسم، إلى جانب الخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد في تخفيف الآلام، نظرًا لاحتوائها على حمض اللينوليك. يمكن إضافة أوراق الهندباء إلى السلطات أو الشوربات، أو يمكن غليها وتناولها كمشروب طبيعي مثل الأعشاب الأخرى.

يتميز هذا النبات بالعديد من الخصائص المضادة للالتهابات، حيث يعمل على تخفيف الألم، ويمكن استخدامه بسهولة عن طريق وضعه في ماء دافئ ونقع القدمين فيه، مما يساعد على الشعور بالتخفيف فورًا.

  • زيت دهن النعام :

علاج ركبة مصابة يتضمن دهن الزيت المستخرج من دهن النعام على المنطقة المتضررة بعد تسخينها.

  • بذور الكتان :

يتم إضافة بذور الكتان إلى بعض الأطعمة، أو يتم طحنها وخلط كمية منها يوميًا للتخلص من آلام الركبة، ويمكن أيضًا تناول ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان.

  • أبسوم الملح :

نظرًا لاحتوائه على كبريتات المغنيسيوم، فإن أبسوم الملح يساعد كثيرًا في التخلص من آلام الركبة، حيث يعمل على تخفيف توتر العضلات بشكل طبيعي. كما يساعد أيضًا على التخلص من السوائل الزائدة في الأنسجة، مما يقلل من التورم والالتهاب والألم. يمكن إضافة نصف كوب من أبسوم الملح إلى حمام ساخن ونقع الركبة المؤلمة فيه لمدة ربع ساعة. يمكن تكرار هذا العلاج أكثر من مرة في الأسبوع حتى يتم التخلص تمامًا من الألم.

ينصح بعدم استخدام هذا العلاج للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو ضغط الدم المرتفع أو مرضى السكري.

  • القرفة :

حيث يتم إضافة مقدار نصف ملعقة قرفة صغيرة للعسل وإضافته لكوب ماء دافئ، ثم تناول هذا المشروب كل يوم قبل تناول الإفطار، ومن الممكن القيام بتدليك موضع الألم بمزيج القرفة مع العسل.

  • البروملين :

تلعب هذه المادة دورًا قويًا في الوقاية من الالتهابات، كما يساعد البروميلين في التخلص من البنية المناعية التي تسبب ألم المفاصل في الجسم.

وصفات منزلية للتخلص من وجع الركبة :

  • تناول خل التفاح :

يعد استخدام خل التفاح مفيدًا جدًا لتخفيف آلام الركبة، حيث يستطيع استعادة زيوت التشحيم بشكل فعال مما يقلل من الألم ويحفز الحركة. ومن الممكن خلط ملعقة من خل التفاح مع كوب ماء نقي وتناوله، أو وضع خل التفاح في حوض الاستحمام المملوء بالماء الساخن ونقع الركبة المؤلمة بهذا الخليط لمدة نصف ساعة. يمكن تكرار هذا العلاج أكثر من مرة في اليوم والاستمرار عليه لعدة أيام. كما يمكن دهن الركبة المؤلمة بخليط مكون من ملعقة زيت زيتون وخل التفاح وتدليكها. يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم حتى يختفي الألم.

  • تناول الليمون :

يُعَدّ الليمون واحدًا من العلاجات المنزلية الفعالة في علاج آلام الركبة التي تسببها الالتهابات في المفاصل، وذلك بفعل حمض الستريك الموجود فيه الذي يساعد في تذويب بلورات حمض اليوريك التي تسبب بعض أنواع الالتهابات في المفاصل. يمكن بسهولة قطع حبتين من الليمون إلى شرائح صغيرة وتثبيتها على مكان الألم في الركبة بواسطة قطعة من القماش القطني المربوط بزيت السمسم الدافئ، وتركها لمدة عشر دقائق، ويُكرر هذا العلاج مرتين يوميًا حتى يتم الشفاء التام، ويمكن أيضًا تناول عصير الليمون الدافئ على الريق.

  • الضغط بالباردة على الركبة :

يتم وضع الكمادات الباردة على منطقة الألم في الركبة، حيث تعتبر واحدة من أسهل الطرق لتخفيف الألم والتورم. تساعد الكمادات الباردة على تقليل تدفق الدم إلى منطقة الألم، مما يساعد على تقليل الورم. كما تساعد الكمادات الباردة على تخفيف الألم، ويمكن بسهولة لف مكعبات الثلج في منديل خفيف ووضعها على الركبة المصابة مع الضغط عليها لمدة ربع ساعة. يمكن تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في اليوم حتى يختفي الألم.

الحفاظ على ممارسة وإدارة الوزن :

يجب الحفاظ على التمارين اليومية لعلاج آلام الركبة، حيث أن الحركة تقلل من الألم، ويجب على الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الحفاظ على ثبات الساق مع تقليل نطاق الحركة لتجنب الألم، ويجب تجنب زيادة الوزن حتى لا تتفاقم المشكلة، لذلك من الضروري تخفيف الوزن.

ممارسة بعض التمارين الرياضية :

تساعد الرياضة على تقوية العضلات وإعادة النشاط والحيوية إلى الجسم، مما يتيح للمصاب التحرك بحرية أكبر.

خلطة لعلاج وجع الركب بالاعشاب :

  • تتكون الخلطة الأولى من مزيج متساوي من عشبة السذاب والميرمية وبذور الحرمل وبحة البركة والجعدة المطحونة. يتم أخذ مقدار صغير من هذا المزيج وترطيبه بالماء، ثم يوضع في كيس نايلون ويُغلق لمدة ثلاث ساعات. بعد ذلك، يتم إضافة مزيج من زيت الكافور وزيت الزيتون وزيت الحنظل وزيت الخردل وزيت النعناع إلى المزيج المرطب، ويتم وضعه على مكان الألم ولف المكان المصاب بقطعة قماش لمدة عشرة أيام.
  • الخلطة الثانية تتكون من زيت الحنظل وأوراق الملفوف، حيث يتم دهن أوراق الملفوف بزيت الحنظل أو زيت حبة البركة، ثم يتم تسخينها على النار ووضعها كلاصقة على الركبة المصابة، وتركها طوال الليل مغطاة بعجينة القمح، وفي الصباح يتم فك اللاصقة وإزالتها، ويتم تكرار هذه العملية مرة واحدة كل أسبوع.
  • تتكون الخلطة الثالثة من خلط كميات متساوية من زيت النعناع وزيت الطيون وزيت القرنفل وزيت القرفة وزيت النعناع، ثم دهن الركبة التي بها الألم.
  • الخلطة الرابعة تتطلب مزج مقدارين متساويين من مسحوق الصابون والحناء المطحونة وعمل ضمادة منهما ووضعها على الركبة، يمكن تكرار هذه الوصفة كل يوم حتى يتم الشفاء من الألم.
  • في الوصفة الخامسة، يتم مزج الكمون المطحون مع الخل حتى يصبح الخليط على شكل مرهم، ثم يتم وضعه على مفصل الركبة وتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم.
  • تتضمن الخلطة السادسة جميعًا من الأعشاب التالية: زهور البابونج والميلسا واليانسون والبردقوش والميرمية والريحان والروزماري (إكليل الجبل) والنعناع البري وعشبة القلب. يتم خلط جميع هذه الأعشاب معًا ووضعها في وعاء محكم الإغلاق، ثم يأخذ ملعقة منها ويضاف إلى كوب ماء كبير ويحلى بالعسل النقي. يُنصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى