أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

طريقة صنع الشوفان – أسهل وصفات لعمل الشوفان

الشوفان | موسوعة الشرق الأوسط

الشوفان هو نوع من الحبوب التي يمكن استخدامها في بعض الأطعمة والوجبات اليومية للإنسان، ويستخدم أيضًا في تغذية الحيوانات التي يربيها الإنسان في المزارع، ويمكن استخدام القش الناتج عنه لنوم الحيوانات عليه، ويعتبر الشوفان من فصيلة النجيليات وهو نبات عشبي حولي.

الشوفان هو نوع من الأطعمة التي يمكن الحصول عليها بسهولة وليس بتكلفة باهظة، كما أنه غني بالعناصر الغذائية ويسهل هضمه. وعلى الرغم من وجود أنواع عديدة من الشوفان، إلا أنه لا يمكن تناوله على شكل حبوب، وإنما يتم تحويله إلى رقائق الشوفان وغيرها من الأنواع التي تُباع في الأسواق.

يحتوي الشوفان على عناصر غذائية هامة لصحة الإنسان، حيث يحتوي على البروتين والأحماض الأمينية والألياف والدهون والفيتامينات، بما في ذلك فيتامين B1 والعديد من المعادن مثل الفسفور والحديد.

جدول المحتويات

أهم فوائد الشوفان :

الشوفان يمتلك العديد من الفوائد، إذ يساعد في تهدئة الأعصاب، ويُعدّ علاجاً للأشخاص الذين يعانون من الغضب السريع واضطرابات القولون العصبي، كما يقلل من الاكتئاب والحالات الحزن التي يمر بها الإنسان، ويخفف القلق ويؤثر على الأعصاب.

يمكن استخدام الشوفان كطريقة لخسارة الوزن لأنه يحتوي على الياف والمعادن والفيتامينات الهامة للجسم، ويساعد على الحفاظ على هذه العناصر في الجسم أثناء خفض الوزن. كما يساعد الشوفان على الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، ويستخدم في علاج حالات الإمساك ويحافظ على صحة الأمعاء.

يمكن استخدام الشوفان بعد تحضيره وتجفيفه على شكل وصفات مختلفة للاستفادة من فوائده، ومن بين هذه الوصفات:

الشوفان واستخدامه مع الحليب :

المقادير:

خمسة ملاعق كبيرة من الشوفان المطحون

كوب واحد من الحليب السائل

3 ملاعق سكر أو حسب الحاجة

طريقة التحضير :

نقوم بوضع الحليب في قدر صغير ونتركه على النار، ثم نضيف السكر والشوفان إلى الحليب ونقلب الخليط باستمرار حتى يصبح متماسكًا وسميكًا، ثم نقدمه ساخنًا للأسرة للاستمتاع بفوائده الغذائية .

شوربة الشوفان: 

يمكن استخدام الشوفان لصنع شوربة الشوفان .

مقادير شوربة الشوفان  :

كوب واحد من الشوفان

ملعقة كبيرة دقيق (طحين)

حبة بصلة واحدة حجم متوسط

حبتان بطاطا صغيرة الحجم

حبة جزر واحدة حجم صغير

مكعب من مرقة دجاج

ملعقة زبدة كبيرة

ثلاث كوب ماء

ملح حسب الرغبة

فلفل اسود حسب الرغبة

طريقة التحضير :

يتم تقشير البطاطس وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ثم يتم نقعها في قدر مع الماء وسلقها، وبعد ذلك يتم هرسها باستخدام خلاط كهربائي أو أداة هرس البطاطس. يتم فرم البصل ثم تقشير الجزر وتبشيره، وبعد ذلك يتم وضعه في قدر مع الزبدة ويتم تحريك البصل حتى يتغير لونه، ثم يتم إضافة حبات الجزر المبشورة وتحريكها لمدة خمس دقائق.

نقوم بإضافة الطحين إلى البصل والجزر ونخلطه جيداً حتى يصبح اللون أصفر غامق، ثم نضيف مكعبات مرقة الدجاج والبطاطا المهروسة والشوفان والقليل من الملح والفلفل الأسود، ونضع المزيج في القدر ونضيف الماء ونتركه على النار لمدة نصف ساعة

بعد الانتهاء من نضج المكونات، يتم رفع القدر من على النار وصب الشوربة في طبق التقديم، وتُقدم ساخنة لتناولها

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الوصفات التي يمكن إعدادها باستخدام الشوفان والاستفادة من فوائده.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى