الحيواناتالحيوانات الأليفة

طريقة تدريب الكلاب الصغيرة على الطاعة

121 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنشرح كيفية تدريب الكلاب الصغيرة على الطاعة خطوة بخطوة، ولكن قبل شراء كلب جديد، ينبغي عليك اتباع بعض التعليمات، مثل عدم شراء كلب دون معرفة نوعه وخصائصه، حيث يوجد بعض الأنواع الشرسة أو ذات الخصائص العدائية التي تحتاج إلى رعاية خاصة، وعليه ينبغي على المتدرب قراءة عن نوع الجراء وسلالته ومتطلبات تربيته، كما ينبغي فحص صحته وتاريخه المرضي لتجنب اقتناء الأنواع المريضة، وهو خطأ يرتكبه الكثيرون.

يجب أن ندرك أن اقتناء جرو وتربيته يتطلب مسؤولية كبيرة وصبرًا وهدوء أعصاب، كما يتطلب بذل الجهد الكبير لاستطاعة التواصل معه وتدريبه على الأوامر والطاعة. ويترتب على ذلك تقديم المكافآت والعقوبات للكلب، حيث يلتزم بالسلوك الذي يتم مكافأته عليه ويبتعد عن السلوك الذي يتم عقابه عليه. وسنشرح في الفقرات التالية من الموسوعة كيفية تدريب الكلاب.

جدول المحتويات

تدريب الكلاب الصغيرة على الطاعة

يسهل تدريب الكلاب على الطاعة عندما تكون جراء صغيرة الحجم، حيث يمكن للكلاب التعلم وتكوين عادات جيدة منذ الصغر والالتزام بها عندما تكبر. يمكن تعليم الكلاب القواعد الأساسية والأوامر بسهولة في هذه الفترة، مثل التبول في مكان محدد وتناول الطعام المخصص لها وعدم الاقتراب من طعام العائلة.

بشكل عام، تدريب الحيوانات يحتاج إلى صبر، وذلك لأنه يجب تدريب الكلب على كل شيء على حدة، لأن تدريبه على أكثر من شيء في نفس الوقت قد يتسبب في تشتيته وعدم قدرته على استيعاب الأوامر. إذا كنت صبورًا معه، فسوف تتمكن بالتأكيد من تدريبه وتعليمه كافة القواعد، وسيصبح صديقك المقرب الذي يفهم كل أوامرك بسهولة فيما بعد.

تدريب الكلاب حديثة الولادة

تستطيع الكلاب التعلم واكتساب الأوامر والقواعد في الشهور الأولى بعد الولادة، ومن الأفضل تدريبها في تلك الفترة. وأحد الأشياء الأولى التي يجب تعليمها للكلاب هي تحديد الأماكن التي يسمح للجرو بالتجول فيها داخل المنزل وتوضيح الأماكن التي يجب عليها الابتعاد عنها. في البداية يتم تخصيص غرفة للكلب داخل المنزل أو في الحديقة، ويتم تجهيز تلك الغرفة بكافة احتياجات الكلب، مثل أطباق الطعام والماء.

تدريب الكلاب الصغيرة على التبول

بعد مرور أسبوعين على ولادة الجرو، يمكن تدريبه على كيفية قضاء الحاجة والتبول خارج المنزل، وذلك من خلال الخروج في جولة مع الجرو بعد تناوله الطعام، حيث يحتاج الكلب إلى الخروج في هذا الوقت لقضاء حاجته. يجب تكرار هذه العملية لمدة عشرة أيام، وبعد ذلك سيكون الكلب قادرًا على فهم كيفية الذهاب إلى المكان المخصص لقضاء حاجته. يجب الإشارة إلى أن الكلاب هي حيوانات ذكية للغاية ويمكن تدريبها بسهولة على مثل هذه العادات.

تدريب الكلاب الصغيرة على الجلوس

يسعى الكثيرون لمعرفة كيفية تدريب الكلاب الصغيرة على الجلوس، والجدير بالذكر أن الأمر في البداية يبدو صعبًا جدًا، ولكنه مع مرور الوقت والمحاولات يصبح أسهل بكثير.

يجب الانتباه إلى عدم إصدار أكثر من أمر واحد للكلب في نفس الوقت، مثل الجلوس وتناول الطعام، أو الجلوس واللعب، لأنه قد يتشتت ولا يفهم أمرك. ينصح باكتفاء بأمر واحد خلال تدريبه، وهو الجلوس فقط. قد لا يستجيب لأمرك إذا كان يقوم بشيء آخر، مثل النوم أو تناول الطعام، لذلك يجب إعطاء الأوامر وتدريب الكلب في الوقت الذي لا يمارس فيه أي شيء، لأن تركيزه سيكون أفضل.

يمكن تعليم الكلب الجلوس عن طريق إصدار أمر بالجلوس باستخدام كلمة واحدة تختارها، مثل “اجلس”، وعلى الرغم من عدم فهم الكلب للكلمة، إلا أن صوتك سيبقى محفورًا في ذهنه وسيقوم بتنفيذ الأمر عند سماع هذا الصوت لاحقًا.

عندما يجلس الجرو يجب إعطاؤه مكافأة مثل الطعام أو لعبة صغيرة التي يحبها، وإذا لم يطيع الأوامر يجب معاقبته بإصدار صوت عالٍ، ومع مرور الوقت وتكرار التدريب سيتعلم الكلب كيفية الاستجابة للأوامر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى