الحيواناتالطيور

طرق تربية الدواجن

تربية الدواجن | موسوعة الشرق الأوسط

يحتوي مقال شامل على موقع موسوعة على تفاصيل تربية الدواجن الصحيحة وأنواعها والتغذية السليمة لها، حيث يوجد نوعان من الدجاج: النوع البلدي ونوع الهجين، ويعتبر النوع البلدي من أكثر الأنواع المناسبة لتربيتها في المنزل، بينما يعد النوع الهجين مناسبًا لتربيته في المزارع، ويمكن الحصول على المزيد من التفاصيل عبر موقع موسوعة .

جدول المحتويات

تربية الدواجن داخل المنزل


من بين أخطر مراحل حياة الدجاج هي الأيام الثلاثة الأولى من عمرها، ويتراوح مدة تربية الدجاج بين 35 و 42 يومًا. من المهم عدم ترك الدجاج في أماكن مزدحمة، وتغذيته بمحلول سكري يحتوي على تركيز يتراوح بين 8% و 10%، كما يجب تنظيف أواني الطعام والشراب بانتظام.

المسكن الخاص بالدواجن


يجب أن يكون أرضية مكان سكن الدواجن مصنوعة من الأسمنت، ويجب أن يكون سمك الأسمنت حوالي 10 سم، ثم يتم تغطيتها بالتبن أو نشارة الخشب أو بالقش، ويتم تنظيفها بانتظام باستخدام المطهرات والماء. كما يجب الاهتمام بتهوية المكان من خلال فتحات مغطاة بالسلك، ووضع كمية مناسبة من الأعلاف والشراب التي تكفي لعدد الدجاج، ويجب العمل بانتظام على حل مشكلات تسرب المياه والشقوق.

تغذية الدواجن


من الضروري الاهتمام بتغذية الدجاج عن طريق إطعامه بالأعلاف الخاصة بالدواجن أو بالبقايا الغذائية المتوفرة في المنزل باستثناء بقايا اللحوم نظرًا لعدم قدرة معدتها على هضم اللحوم، مما يتسبب في تعب معدتها. ويجب أن يتم تنظيف الملاعق والشوك والصحون بعد كل وجبة حتى لا تتكاثر البكتيريا وتسبب العديد من الأمراض للدجاج.

نسب الإضاءة

يحتاج الدجاج الصغير إلى إضاءة مستمرة منذ عمر أسبوع حتى عمر عشرين أسبوعًا ليتمكن من النمو، حيث يتعرض في المراحل الثلاث الأولى لإضاءة لمدة 23 ساعة، وتصل ساعات الإضاءة إلى عشر ساعات في اليوم الواحد منذ الأسبوع الأول حتى التاسع، وتصل ساعات الإضاءة إلى ثماني ساعات من الأسبوع التاسع حتى العشرين.

تلقيح الدواجن

يجب الاهتمام بتطعيم الدجاج لحمايتها من الأمراض، ويجب اتباع بعض الخطوات الهامة لتحصين الدجاج بجانب التطعيم:

  • تقليل ازدحام الدجاج في نفس المكان
  • يتطلب تنظيف سكن الدجاج باستمرار، ويجب الاهتمام بأن تكون الأرضية جافة.
  • يجب استشارة طبيب بيطري عند ظهور أي أعراض مرضية على الدجاج لمنع انتشار المرض.
  • يتم قص الجزء العلوي من منقار صغار الدجاج من اليوم السابع إلى اليوم العاشر لتجنب ظاهرة الافتراس التي يقوم فيها الدجاج بتكسير البيض.
  • يلزم متابعة حالة الدجاج باستمرار للكشف عن أي أعراض للأمراض، وعزل الدجاج المصاب قبل انتشار العدوى بين بقية الدجاج.

إنتاج البيض

يبدأ إنتاج البيض بعد عشرين أسبوعًا من عمر الدجاجة، وفي المتوسط تنتج الدجاجة الواحدة 300 بيضة في العام عندما تكون عمرها ستة أشهر، ويمكن للدجاجة إنتاج بيضة واحدة أو بيضتين في اليوم الواحد عندما تتغذى جيدًا.

النقاط المهمة التي يجب إتباعها لتربية السليمة للدواجن

  • يجب تحديد عدد محدد من الدجاج في نفس المساحة، وينبغي أن لا يتجاوز عدد الدجاج عشرة لكل متر مربع.
  • من الضروري توفير العلف بشكل مستمر وتوفير المياه النظيفة.
  • يجب العمل على تهوية الأماكن التي يتواجد فيها الدجاج للسماح بدخول الهواء النقي، لأن تراكم الزرق لدى الدجاج يشكل أحد أكبر المشاكل التي يواجهها مربو الدواجن، حيث يؤدي ذلك إلى انتشار غاز الأمونيا وتسبب أمراض خطيرة للدواجن وضعفها.

تربية الدجاج البلدي

تعد تربية الدجاج البلدي من أنجح المشاريع بخاصة في المناطق الريفية حيث يتغذى على بقايا الطعام، ويمكن تربيتهم على الأسطح أو استئجار مزرعة، وإذا لم يكن صاحب المشروع لديه الخبرة في تربية الدواجن، يفضل البدء بكميات قليلة وزيادة العدد لاحقًا.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى