الحيواناتالحيوانات الأليفة

سبب إختباء القطط فى البيوت

القطط والأطفال | موسوعة الشرق الأوسط

يجب أن يكون هناك شخص في العائلة يحب القطط ويعشقها، ولكن القطط من الحيوانات المنزلية الأكثر خجلاً وحساسية ورهبة، وتختبئ عند دخولها المنزل لأول مرة، ولذلك يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة اختبائها في البيوت، ولا يعرفون كيفية التعامل معها، وفي هذا الموضوع ستتعلمون الكثير من المعلومات التي لم تكن لديكم عن القطط وطريقة عيشها وسبب اختبائها في المنازل وكيفية التعامل الصحيح معها.

جدول المحتويات

سبب إختباء القطط فى البيوت 

عند جلب قط جديد إلى المنزل، يشعر بحالة غريبة تتراوح بين الخوف من المكان الجديد والخجل إذا كان أصحاب المنزل غرباء عليه. وبسبب هذه الحالة، يختبئ القط في أنحاء المنزل المختلفة، ولذلك لا داعي للقلق بشأن هذا السلوك الطبيعي للقطط، حيث إن طبيعتها تدفعها لحب الخصوصية والعزلة حتى تتعرف على أفراد الأسرة وتشعر بالحب والأمان وتكون أكثر تكيفًا مع البيئة المنزلية. وهذه الطبيعة تختلف تمامًا عن طبيعة الكلاب، حيث إنها تحب الاندماج مع الأشخاص .

سبب إختباء القطط فى البيوت 

كيفية التعامل مع القطط الخائفة في أول يوم لها في المنزل؟

قبل شراء القطط، يجب علينا أولاً تهيئة مكان آمن وهادئ لها، ووضع بيت لها بجانب الحائط أو بين الدواليب والكراسي، حتى تشعر القطط بالخصوصية والاستقلالية. كما يجب تحضير أطباق للطعام والماء بجوار البيت المخصص لها، وذلك لتسهيل عملية استكشافها في أول يوم في المنزل. وعلينا تقديم الطعام والشراب لها حتى لا تشعر بالتعب والارتباك .

 القطط والأطفال :

يعرف أن القطط عندما تنتقل إلى منزل يسكنه أطفال صغار فإنها تشعر بالخوف وتعتبرهم أعداء لها، خاصة في البداية، وذلك لأن الأطفال الصغار يكونون فضوليين ويحاولون الاقتراب من القطة بسرعة والتقاطها، مما يجعل القطط تخافهم كثيراً وتبتعد عنهم، ولذلك يجب علينا توعية الأطفال عن القطط وأسلوب حياتها وخصوصياتها، حتى لا يحدث نزاع أو سوء تفاهم في التعامل بينهم، ولكي يتمكن القطط من التأقلم بسهولة داخل المنزل ولا تختبئ .

القطط وإكتشاف المنزل:

مع مرور الوقت، ستكتشف القطط المكان الذي تتواجد فيه والأشخاص المحيطين بها. لذلك، في هذه المرحلة، يجب علينا عدم الإسراع في إمساك القطة أو الاقتراب منها بسرعة. بدلاً من ذلك، يجب أن نتركها تقترب منا بروية وهدوء تام حتى لا تخاف. يجب أن نترك لهم فرصة للتعرف علينا بطريقة صحيحة. مع مرور الوقت، ستتحسن العلاقات بينكم وستتمكن من التواصل معهم بسهولة .

 التطعيمات اللازمة للقطط:

بعد التعرف على القط وتوطيد العلاقة معه وتسهيل المعاملة معه، يجب علينا الاهتمام به ورعايته بطريقة صحية. ومن أفضل الإجراءات الواجب اتباعها هي معرفة المواعيد المخصصة لتطعيمات القط، حتى نتجنب الكثير من المشاكل الصحية المحتملة. كما يجب علينا زيارة أقرب مرفق بيطري للتأكد من صحته وتطبيق الإرشادات المطلوبة للحفاظ على صحته وسلامته، وتجنب أي مشاكل صحية محتملة.

معلومات لم تعرفوها عن القطط:

هناك الكثير من المعلومات التى لم تعرفوها عن القطط ومنها:

  • تعمل القطط على شم الروائح باستخدام مخالبها، وليس لديها غدد عرقية.
  • تشرب أغلب القطط التي تعيش في المنازل الماء من مصدر آخر غير طبق الماء الذي يوضع بجانب الطعام .
  •  تقضي القطط بجميع أنواعها وفصائلها معظم وقتها في النوم، ويصل هذا الوقت إلى حوالي 70% من عمرها .
  • يقول بعض المختصين إن القطط الكبيرة في السن يمكن أن تصاب بمرض الزهايمر، مما يجعلها تصدر أصواتًا كثيرة .
  • تقوم القطط بحماية أنفسها من الوقوع من المرتفعات وتحافظ على التوازن لتجنب السقوط وبالتالي تجنب أي إصابات عند السقوط من أعلى المباني .
  • تقوم القطط بإصدار صوت التقرير بطريقة تشبه كثيرًا بكاء الأطفال، ويتم ذلك للتعبير عن مدى استياءها ولفت الانتباه إليها.
  • على عكس الكلاب التي تستطيع تذوق الحلويات، فإن القطط لا تملك هذه القدرة.
  • يتحدد شكل وجه القطط بواسطة الشعيرات .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى