الفنون القتاليةرياضة

تمارين كونغ فو في بيتك

تمارين كونغ فو | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على كيفية أداء تمارين الكونغ فو، وعلى الرغم من أن كلمة كونغ فو في اللغة الصينية لا تشير إلى نوع معين من التمارين، إلا أنها تعني أي عمل أو دراسة تتطلب الصبر والمثابرة والجهد. والتمارين العلمية للكونغ فو هي طريقة للدفاع عن النفس بدون استخدام أي أسلحة، ولكن فوائدها ليست مقتصرة على الدفاع عن النفس فحسب، بل تؤثر أيضًا على شخصية الفرد وتمنحه قوة فريدة تساعده على التعامل مع ضغوطات الحياة، لذا تعرف على كيفية أداء تمارين الكونغ فو بشكل صحيح من خلال مقالة في موقع موسوعة .

جدول المحتويات

وضعيات تمارين كونغ فو

هناك العديد من الوضعيات التي يستخدمها لاعبو الكونغ فو، بما في ذلك :

 وضعية القتال

في وضعية القتال، يجب عليك التوقف في وضع الملاكمة ثم إرجاع إحدى قدميك إلى الخلف، ومن ثم استخدام يدك لعمل القبضات (التي سنشرحها)، ويجب عليك في هذه الوضعية حماية وجهك من تلقي الضربات من المنافس .

 وضعية الحصان

يتم في هذا التمرين ثني ركبتي الشخص بزاوية ثلاثين درجة وفرد القدمين على الجانبين، ويتم تمديد الظهر، ثم يبدأ الشخص في تناوب القبضات بيديه، ويسمى هذا التمرين باسم “وضعية الحصان” لأن المتدرب يكون على وضعية تشبه الوضع المتخذ عند ركوب الخيول .

القبضات في الكونغ فو

تتمثل تمارين القبضات في تدريب المتدربين على كيفية الضرب والدفاع، وتشمل أنواعًا مختلفة من التمارين :

اللكمة

عند استخدام اللكمة، عليك استخدام وضعية القتال التي تضع قدمك اليسرى أمام اليمنى، ثم تقوم بثني ركبتيك وتوجيه فخذك الأيمن نحو الخصم، وبعد ذلك يتم استخدام اللكمة بين اليد اليمنى والسفلى، مع تبديل الفخذ وفقًا لليد المستخدمة .

قبضة الخطاف

في هذه الوضعية، يقف المتدرب في وضعية القتال ويتناوب في الضرب باستخدام يده اليمنى واليسرى مع الدفع من خلال القدمين، وتسمى هذه القبضة بهذا الاسم لأنها تشبه الخطاف .

الصفعة

يتمثل الضرب الصفعة في وضع القتال وخفض القبضة ورفعها مرة أخرى بقوة تستهدف ذقن الخصم، وينبغي للشخص أن يلف فخذيه أثناء الصفعة لتزيد القوة في الحركة .

المصدات

أثناء الدفاع، يجب أن تقف في وضع الهجوم، ثم تستخدم اليد التي تتلقى الهجوم لإيقاف الخصم، ومن ثم تستخدم اليد الأخرى للضرب، ويجب أن تحرص على وضع يدك أمام وجهك لحمايته من الضربات .

الركلات

ركلة الدهس

في هذه الركلة، يجب أن تقف على قدمك اليسرى، وتضع القدم اليمنى أمامك بزاوية مستقيمة، ثم تبدأ في ركل الكيس باستخدام القدم المستقيمة، محاولاً دفعه بعيدًا عنك .

الركلة الجانبية

في هذا الموقف، يتخذ اللاعب وضعية القتال ويحرك وزن جسده بالكامل على الرجل اليمنى، ثم يبدأ في تموج القدم اليسرى في الهواء حتى يتم توجيهها نحو الكيس المخصص للكمات .

ركلة الخطوة

ستأخذ خطوة إلى الأمام بواسطة القدم اليسرى ثم تضرب الكيس ببطن القدم اليمنى، ثم تفعل نفس الشيء باستخدام القدم اليمنى .

نصائح لتمارين الكونغ فو

  • يمكن للشخص أن يستعين ببعض الأصدقاء لممارسة التمارين الرياضية معًا، حتى يتم تشجيع بعضهم البعض على الاستمرار والإصرار وتعلم التمارين بشكل أسرع .
  • البحث الجيد عن تمارين كونغ فو وتعلم طريقة إتقانها .
  • اختار مكان واسع مناسب للتدريب .
  • يمكن وضع مرأة كبيرة أمامك أثناء ممارسة التمارين لترى نفسك وتساعدك في مراقبة حركاتك .
  • يمكنك صناعة كيس معين خاص باللاكمات .
  • ينبغي البدء بتمارين اليوغا التي تساعد على تحسين توازن الجسم، وكذلك استخدام بعض التمارين الأخرى، مثل الجري، لزيادة مرونة الجسم قبل البدء بتمارين الكونغ فو .
  • يجب إعطاء تمرين محدد كل الانتباه والتركيز، ثم يمكن دمجه مع تمرين آخر وهكذا، حيث لا يمكن اتقان جميع الوضعيات والتمارين في نفس الوقت .
  • يجب عليك البحث عن مدرب متخصص في هذه الرياضة، وإذا لم تستطع ذلك، عليك مشاهدة العديد من الفيديوهات المتعلقة بهذا المجال، حتى تتمكن من تعلم الكونغ فو بنفسك بطريقة صحيحة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى