رياضات مائيةرياضة

تجربتي مع تعلم السباحة والتغلب علي الخوف من المخاطر

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تجربتي مع تعلم السباحة

تُعتبر السباحة واحدة من أشهر أنواع الرياضة التي يتم ممارستها منذ الصغر، وتُعد رياضةً ممتعةً ومفيدةً للغاية؛ إذ تعمل على تمارين جميع عضلات الجسم وتزود الجسم بالنشاط والحيوية، بالإضافة إلى أنها تساعد على الحفاظ على صحة وسلامة الجسم. وقد حظيت السباحة بتجارب مختلفة من قبل الأشخاص المختلفين، وفي هذه المقالة، يمكنك الاطلاع على بعض تلك التجارب

  • يقول أحد الأشخاص إنه تعرض لأزمة ومشاكل نفسية في إحدى فترات حياته، مما أدى إلى الإصابة بالاكتئاب والتوتر، بالإضافة إلى زيادة وزنه بشكل ملحوظ، وعدم الرغبة في الخروج أو تجربة أي شيء. ونصحه طبيب نفسي مختص بممارسة السباحة والالتزام بها على الأقل مرتين في الأسبوع، حيث ستساعد التمارين المائية على تحسين الحالة النفسية. وبالفعل، التزم الشخص بتمارين السباحة مرتين في الأسبوع، ومع المرة الأولى والثانية شعر بتحسن وبطاقة ونشاط يسري في جسده، ومع مرور الوقت تحسنت الحالة النفسية بشكل كبير وملحوظ. وتساعد ممارسة السباحة بشكل كبير على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد. وأضاف الشخص أن ممارسة السباحة كانت من أفضل التمارين الرياضية التي قام بها على مدار حياته، ولن يتخلى عنها.
  • تروي إحدى الفتيات قصتها بأنها كانت تحلم منذ صغرها بتعلم السباحة ولم تتاح لها فرصة لتحقيق هذا الحلم لفترة طويلة في طفولتها، ولم يشجعها أحد على تعلم السباحة، فنمت ولا زالت تخاف من السباحة، ولم تستطع مواجهة هذا الخوف حتى وصلت إلى سن الجامعة، حيث قررت أن تتعلم السباحة وتتغلب على خوفها، وبدأت بالتقدم في التعلم حتى استطاعت استخدام جميع أطراف جسدها في الماء بكل سهولة، ورغم أنها كانت مبتدئة في السباحة، إلا أنها تحسنت بشكل سريع وشعرت بالسعادة والنشاط في جسدها.
  • تحدث إحدى السيدات التي عاشت تجربة مميزة مع ممارسة السباحة وتقول إنها بعد الزواج وإنجاب الأطفال شعرت بالعجز عن ممارسة أي تمارين رياضية، الأمر الذي جعلها تزداد وزنًا وتشعر بعدم الارتياح بشكل الجسم والجسم الغير متناسق، ولكن نصحها أحد الأصدقاء بممارسة السباحة مرة أو مرتين على الأقل في الأسبوع، فحاولت تنظيم جدولها اليومي واختيار وقت محدد في الصباح لممارسة السباحة والتزمت بهذا النصيحة لبعض الوقت، حتى شعرت بتحول كامل في شكل جسمها وأصبح أكثر تناسقًا، بالإضافة إلى الشعور بالنشاط والطاقة في جسمها.

فوائد السباحة

تعتبر السباحة من أنواع الرياضة التي تعود على جسم الإنسان بالعديد من الفوائد المختلفة، وينصح بممارستها العديد من الأطباء المختصين لمساعدتها على حل العديد من المشاكل الصحية والحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الإصابة بالأمراض، ومن الفوائد التي تعود بها السباحة على جسم الإنسان:

تعزيز صحة القلب

تلعب السباحة دورًا هامًا في تحسين صحة الجسم البشري وتعزيز صحة القلب، وذلك بفضل الجهد الذي يبذله الجسم أثناء ممارسة السباحة

  • وذلك يعمل على تحسين سرعة نبضات القلب وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الجسم.
  • يساعد ممارسة السباحة المستمرة على تقوية عضلة القلب.

تحسين قدرة الرئتين

ينصح العديد من الأطباء المختصين بممارسة السباحة لتحسين صحة الرئتين ومعالجة أي مشاكل صحية قد تواجه الرئتين.

  • خاصة في السباحة التي تتطلب البقاء تحت الماء لفترة طويلة، حيث تساعد على تحسين صحة الرئتين.
  • إلى جانب مساعدة السباحة على تحسين صحة الرئتين وتعزيز استجابتهما للظروف المحيطة بهما، فإنها توفر حماية من الإصابة بأي أمراض.
  • يحتاج الإنسان إلى فترة زمنية معينة يمارس فيها السباحة بانتظام واستمرار لتحسين صحته بالشكل المطلوب، ويكون تحسن الرئة تدريجيًا وليس في مرة واحدة.

التخفيف من آلام الظهر

يشير إلى أن بعض الأشخاص يعانون من مشكلات في الظهر تؤدي إلى الشعور بالآلام الشديدة والضغوط على الظهر، وفي مثل تلك الحالات ينصح بعض الأطباء المتخصصين بممارسة السباحة.

  • تساعد السباحة بشكل كبير على تخفيف آلام الظهر والضغوط التي يشعر بها الإنسان على الظهر، ومع الاستمرار يتلاشى هذا الألم والضغط.
  • في بعض الأحيان، يؤدي السباحة إلى تخفيف آلام الظهر مؤقتًا، وذلك خلال فترة السباحة وبعد انتهائها بفترة قصيرة، وبعد ذلك، يعود الشخص للشعور بتلك الآلام، ولذلك فإن السباحة تعتبر طريقة مؤقتة لتخفيف آلام الظهر ولكنها مريحة بشكل كبير.

زيادة الكتلة العضلية وتقويتها

تعمل ممارسة السباحة على تحسين الصحة العامة للجسم بعدة طرق، فهي تساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم وتقوية العضلات بشكل ملحوظ.

  • تُساعد السباحة في زيادة الكتلة العضلية، وخاصة في منطقة الأكتاف والساق، وذلك لأن هذه العضلات هي التي تحتاج إلى تحريك أكبر وتبذل مجهودًا أكبر لمقاومة الماء.
  • إلى جانب دورها الكبير والملحوظ في تقوية باقي عضلات الجسم وزيادة الكتلة العضلية في أجزاء مختلفة من الجسم، فإنها تعد واحدة من التمارين الرياضية الأكثر فائدة لتضخيم عضلات الجسم.

توفر السباحة العديد من الفوائد المختلفة على جسم الإنسان، لذلك تعد واحدة من الخيارات الرياضية الموصى بها من قبل الأطباء لتحسين الصحة وتخفيف الآلام، وتشمل بعض الفوائد الأخرى للسباحة على الجسم:

  • مقاومة الشيخوخة.
  • تحسين عمل المفاصل.
  • التقليل من الوزن الزائد.
  • تتضمن المعالجة تحسين كل المشاكل النفسية والحالة المزاجية.

أنواع السباحة

يوجد العديد من أنواع السباحة التي يمكن للإنسان ممارسة أي نوع من تلك الأنواع والاستفادة من فوائده العديدة التي تعود على الجسم، ومن أنواع السباحة:

سباحة ضربة الصدر Breakstroke

تعد سباحة ضربة الصدر واحدة من أنواع السباحة المفيدة للجسم بشكل كبير، حيث يتم الاعتماد على الذراعين والساقين بشكل كبير في ذلك.

  • تتم ممارسة السباحة بضرب الماء باستخدام الذراعين وسحبهما إلى الخلف، مما يساعد الجسم على التقدم إلى الأمام، بالإضافة إلى حركة الجسم الصعود والنزول أثناء السباحة.
  • تتم عملية السباحة بركل الماء بالساقين ومساعدة الجسم على التقدم إلى الأمام، ويجب الحفاظ على التنفس أثناء ضرب الماء بالذراعين.
  • يمارس السباحون الصدر لمدة 30 دقيقة لحرق 200 سعرة حرارية، كما يساعد على تحسين صحة عضلات الجسم بتحريكها بشكل كافٍ في الماء، بما في ذلك عضلات الصدر والركبة والفخذ والذراعين.

الفراشة Butterfly

تعتبر الفراشة من بين أصعب الأنواع التي يمكن السباحة بها تحت الماء، ولذلك لا يمكن للمبتدئين القيام بها، يجب أن يكون لديهم مهارات جيدة في السباحة قبل القيام بذلك النوع.

  • تتطلب هذه النوعية من السباحة قوة بدنية كبيرة، وذلك لأنها تحتاج إلى تحريك الساقين بشكل متزامن بركلة قوية يُطلق عليها “ركلة الدولفين.
  • يتم تحريك الذراعين معًا لدفع الماء بقوة إلى الخلف وإلى الأسفل، مما يساعد على تحريك الجسم إلى الأمام عبر الماء.
  • في هذا النوع يجب ثني الركبتين قليلًا والاحتفاظ بهما معًا، بالإضافة إلى سحب الماء باليدين للخلف، ووضع راحة اليد خارجًا أثناء الضغط لأسفل.
  • في نهاية الضربة الواحدة للتحرك في الماء، يتم تحريك الذراعين إلى الأمام فوق الماء، وتبدأ الجسم في التنفس.
  • يساعد هذا النوع في حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، تصل إلى 450 سعرة حرارية خلال 30 دقيقة من ممارسة تمارين الفراشة.

أسئلة شائعة

كم يستغرق تعليم السباحة؟

يقوم المدربون بتدريب السباحة لجميع الأعمار، ويحتاج الأشخاص البالغون حوالي 20 ساعة لتعلم السباحة بشكل جيد وفعال، أما الأشخاص الأكبر سنًا فيحتاجون إلى بعض الأشهر لتعلم السباحة بشكل جيد واكتساب المهارات الكافية.

هل تعليم السباحة صعب؟

تعتبر السباحة من الأمور السهلة والبسيطة، حيث تحتاج فقط إلى الدقة والمهارة، والممارسة لتساعد على اكتساب المهارات الكافية التي تمكنك من السباحة بالشكل الصحيح.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى