الحيواناتالحيوانات الأليفة

بحث عن حيوان القندس

القندس | موسوعة الشرق الأوسط

تحتوي قائمة الحيوانات على العديد من الأنواع التي يجب اكتشافها في بحث عن حيوان القندس الذي يشبه الفئران إلى حد كبير لأنه ينتمي إلى نفس رتبة القوارض، وهو عضو في فصيلة القندسيات، ويتغذى بشكل رئيسي على النباتات، وهو من الحيوانات الأليفة.

جدول المحتويات

بحث عن حيوان القندس

والقنادس تنقسم إلى نوعين أساسيين وهم: يتواجد القندس الأوراسي في دول أوروبا وآسيا، وهو من أصلها. والنوع الثاني هو القندس الأمريكي الشمالي الذي يعيش في دول أمريكا الشمالية، وهو مهدد بالانقراض بسبب الصيد الذي يتعرض له دائماً لاستخدام فرائه في صناعة الملابس، واستخلاص غدد منه لصناعة الأدوية. في هذه الموسوعة، سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا الحيوان.

شكل حيوان القندس

شكل حيوان القندس | موسوعة الشرق الأوسط

  • يتميز حيوان القندس بوزنه الكبير، الذي يجعله يبدو سمينًا إلى حد ما، حيث يتراوح وزنه من حوالي 35 رطلاً إلى أكثر من 60 رطلاً، ويبلغ طوله في المتوسط نحو 31 بوصة.
  • يغطي الفرو جميع أجزاء جسم القندس، ويكون لونه عادة رماديًا أو بنيًا، ويتميز رأسه بصغر حجمه على الرغم من حجم جسمه الكبير، ويصل طول ذيله في المتوسط إلى حوالي 18 بوصة، ويعتمد بشكل رئيسي على أرجله الخلفية للسباحة في الماء.
  • يتميز هذا الحيوان بأسنان قوية تحتوي على كمية كبيرة من المعدن الحديد، وهي الأسنان التي يعتمد عليها في تناول غذائه المتمثل في النباتات البركانية والأغصان وأوراق الأشجار.

بيئة حيوان القندس

  • تعيش القنادس بالقرب من الأنهار ومصباتها، وتتواجد في المد والجزر، وهي حيوانات لها دور فعال في بناء السدود من خلال الأشجار التي تسقطها باستخدام أسنانها القوية، وتحمي تلك السدود القنادس من خطر الحيوانات المفترسة.
  • تكمن أهمية هذه الحيوانات في البيئة في الحفاظ على توازنها من خلال توفير الغذاء لأسراب القنادس الأخرى، ومنع غمر الأراضي بالمياه من خلال السدود مما يساعد على الحفاظ على نسبة رطوبة البيئة المناسبة لها.
  • تتميز القنادس بقدرتها على التكيف مع الظروف البيئية المختلفة، حيث تستطيع الغوص في أعماق المياه والبقاء هناك لفترة تصل إلى ربع ساعة بفضل قدرتها على الاحتفاظ بالأكسجين لفترة طويلة. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع القنادس بمهارات سباحة عالية باستخدام قدميها الخلفيتين وذيلها المشابه للمجداف الذي يساعدها على السباحة بفعالية أكبر، كما أنها قادرة على تحديد مواقع الحيوانات المفترسة باستخدام حاسة الشم وتحريك ذيولها بشكل قوي في الماء لتحذير قطيعها من هجوم الحيوانات المفترسة.
  • تتميز القنادس بالتكيف مع البرودة الشديدة في فصل الشتاء بفضل احتوائها على العديد من الأنسجة الدهنية في الجلد، وهذا يساعد على الحفاظ على درجة حرارة جسمها الطبيعية والحفاظ على دفئها. وتستعد القنادس لفصل الشتاء من خلال بناء أوكارها في الأعماق وتجهيز ما يحتاجونه من طعام للبقاء في فترة السبات الشتوي، وتقل نشاطها في هذا الفصل.
  • تبني القنادس منازلها باستخدام الأعشاب والعصي وفروع الأشجار، ويتراوح طولها الوسطي حوالي 7 أقدام، ويصل عرضها إلى نحو 40 قدمًا.

تكاثر حيوان القندس

  • يبدأ القنادس في الظهور للتزاوج في منتصف موسم الشتاء، وبالتحديد في شهر يناير أو بداية شهر مارس. وتختلف فترة الحمل بين الأنواع، حيث يستغرق حمل النوع الأوراسي حوالي 60 إلى 128 يومًا. وعند الولادة، يولد القندس بعدد يصل إلى 6 صغار بأوزان مختلفة، ويتراوح وزنها في المتوسط بين 230 إلى 300 جرامًا.
  • أما بالنسبة لأنثى القنادس الأمريكية، فإن فترة حملها تستغرق حوالي 105 أيامًا، وبعد الولادة تنجب حوالي أربعة قنادس صغار وزنهم يتراوح بين 250 إلى 600 جرام، وعند بلوغهم عامين، يصبحون مستقلين بعد فطامهم ويعيشون في مكان بعيد عن الأم.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى