الحيواناتالحيوانات الأليفة

بحث عن حيوان الثعلب

ثعلب | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لك بحثًا عن الثعلب، وهو أحد أبرز الحيوانات المفترسة التي تنتمي إلى طائفة الثدييات التي تضم رتبة اللواحم، وينتمي إلى فصيلة الكلبيات، ويتواجد في العديد من أنحاء العالم، حيث يستوطن مناطق قارة آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية.

جدول المحتويات

بحث عن حيوان الثعلب

يُستخدم فراء الثعلب في صنع المعاطف الشتوية، وهو يلعب دورًا فعّالًا في الحفاظ على التوازن البيئي، إضافةً إلى حماية الأراضي الزراعية من الحشرات الضارة، وفي هذه الموسوعة سنتعرف عن كثب على شكل وصفات هذا الحيوان، وأهم أنواعه.

مواصفات الثعلب

  • تتشابه الثعالب في شكلها مع الكلاب، إذ تتميز بأذنين مدببتين وحجم صغير للعينين والأنف، وتتنوع أحجام أذيالها بين الصغيرة والمتوسطة، ويعتبر الذيل أحد العوامل المهمة لمنح الجسم التوازن. تمتلك الثعالب أيضًا أسنانًا حادة تستخدمها للهجوم على فرائسها، ويتحلى فراء الثعالب باللون البني بدرجاته المختلفة، ويمكن أن يكون اللون الأبيض أو الأسود هو اللون السائد في بعض الأحيان.
  • يتراوح طول الثعلب بين 80 سم وأكثر، ويتراوح طول الذيل بين 30 و 56 سم، ويشكل الذيل ثلث طول الجسم، ويتراوح وزن الثعلب بين 680 كيلو جرام و 11 كيلو جرام.
  • تتميز الثعالب بقدرتها على التكيف مع ظروف البيئة المختلفة، ففي فصل الشتاء يستطيع الثعلب الحصول على أكبر كمية من الدفء من خلال فرائه الذي يغطي جميع أجزاء جسمه حتى قدميه التي تساعده على تجنب الانزلاق على الأراضي الجليدية، وصغر حجم أنفه وعينيه يساعده على تجنب تعرضه لكميات كبيرة من الهواء البارد.
  • تعيش الثعالب في بيئات مختلفة، فبعضها يعيش في المناطق الجبلية وآخرون في المناطق الصحراوية أو المناطق الغابات، ويعيش داخل الحفر التي يبنيها بنفسه ويستخدمها لحفظ الطعام والنوم، كما يستخدمها كمخرج للهروب من الأعداء، وهي حيوانات اجتماعية تعيش في مجموعات.

غذاء الثعلب

  • يتغذى الثعلب على مجموعة متنوعة من الأطعمة، حيث يتناول لحوم الحيوانات والنباتات مثل الفواكه مثل التوت، والحشرات مثل الخنافس والصراصير والجراد، وكذلك يتغذى على المكسرات، وكلما كبر حجم الثعلب، زادت كمية الطعام التي يتناولها.
  • تتغذى الثعلب أيضاً على لحوم الأسماك وبعض الكائنات البحرية الأخرى، مثل السلطعون، ويحدث هذا عادةً في المناطق القريبة من البحار والمحيطات.

تكاثر الثعلب

  • يصل متوسط عمر الثعلب إلى 8 سنوات، ويستغرق حمل أنثى الثعلب حوالي 52 يومًا، وتحمل في بطنها ما يصل إلى أربعة أجنة من الثعالب، وقد يصل العدد إلى ستة أجنة.
  • عند ولادة صغير الثعلب، يفتقد حاسة البصر والسمع، ويستغرق الأمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ليبقى بجانب أمه، ويتم الرضاعة لمدة ستة أسابيع وقد تزيد إلى سبعة أسابيع. وعندما يتم فطامه، يبدأ في الحصول على طعامه من لحوم الطيور والأرانب، بالإضافة إلى الحشرات. وعندما يصل إلى عام واحد، يبدأ في الاستقلال عن أمه.

أنواع الثعالب

هناك العديد من أنواع الثعالب التي لا يمكن حصرها، وتعتبر فئة الثعلبيات هي الفئة الأكثر شيوعًا بين أنواع الثعالب، وتضم 12 نوعًا منها، وسنستعرض لكم أبرزها فيما يلي:

  • الثعلب الأحمر: يعد الثعلب الأحمر واحدًا من أشهر أنواع الثعالب في العالم، وهو من الأنواع التي تتكيف سريعًا مع التغيرات البيئية، ويعيش في بيئات مختلفة مثل الغابات والصحاري.
  • الثعلب القطبي: الثعلب الذي يعيش في القطب الشمالي ويختلف لون فرائه تبعًا لفصول السنة، ففي فصل الصيف تتراوح ألوانه بين البني والرمادي، وفي فصل الشتاء يسود لونه الأبيض.
  • ثعلب الفنك: ينتشر هذا النوع في مناطق آسيا مثل فلسطين، ومناطق أفريقيا مثل المغرب ومصر والنيجر، ويعتبر من أصغر أنواع الثعالب حجمًا.
  • الثعلب الأفغاني: يعتبر من أشهر أنواع الثعالب التي تعيش في منطقة الشرق الأوسط، مثل فلسطين والأردن، ويفضل العيش في البيئات الجبلية، ويتراوح لون فرائه بين البني والأسود والرمادي.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى