الحيواناتالحيوانات الأليفة

بحث عن الحيوانات الاليفة للاطفال

الحيوانات الاليفة | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر شراء الحيوانات الأليفة وتربيتها في المنزل من السلوكيات القديمة التي عرفها الإنسان، ويعتبر الكلاب أول حيوانات تم اقتناؤها وتربيتها، وما تزال حتى اليوم تعتبر الخيار الأول لتربية حيوان أليف، ولكن تربية الحيوانات الأليفة ليست سهلة كما يعتقد البعض، ولذلك سوف نوضح متطلبات تربية الحيوانات الأليفة، والفوائد والمخاطر التي تصاحب تربيتها عبر موقعنا.

جدول المحتويات

بحث عن الحيوانات الاليفة للاطفال

  • تُعتبر هذه الحيوانات التي يقتنيها الناس ويُربونها في منازلهم إما لأغراض التسلية والحصول على رفقة وصحبة، وإما للاستفادة من ما تنتجه، وهناك من يربيها كحراس أو ليصطحبها في رحلات الصيد.
  • تتضمن الحيوانات الأليفة التي يتم تبنيها من قبل البشر على نطاق واسع الكثير من الأنواع ويمكن تصنيفها على النحو التالي :
  • الحيوانات المنزلية هي تلك التي يمكن الاحتفاظ بها في المنزل والتي تتمتع بالحرية في الجول والتنقل في الأماكن المختلفة، مثل القطط والكلاب وبعض أنواع الطيور مثل الببغاوات.
  • يتم حفظ بعض الحيوانات الأليفة في صناديق زجاجية داخل المنازل، وهذه الحيوانات تحتاج إلى رعاية خاصة وظروف ملائمة للعيش، وتشمل بعضها الأفاعي والزواحف والعناكب، ورغم ذلك فإن الكثير من الأشخاص يفضلون تربية هذه الحيوانات واعتبارها كحيوانات أليفة.
  • هي أنواع من الأسماك الزينة التي يتم تربيتها كحيوانات أليفة في حوض زجاجي داخل المنزل.
  • الحيوانات الأليفة المحبوسة في أقفاص هي تلك التي يتم رعايتها والاعتناء بها داخل القفص، ومنها الهامستر والأرانب.
  • بالإضافة إلى الأنواع المذكورة سابقًا، هناك العديد من الحيوانات الأخرى التي يمكن الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة، مثل الخيول والعصافير وغيرها.

متطلبات الاحتفاظ بحيوان أليف

لا يعد اقتناء حيوان أليف أمرًا سهلاً يستطيع الجميع تحمله، فعندما يقرر الشخص اقتناء حيوان أليف، فإنه يجب أن يدرك أنه يتحمل جميع المسؤوليات المتعلقة برعايته، بما في ذلك العناية به وتغذيته ورعايته بشكل كامل. ويتعين على الشخص الانتباه إلى بعض الأمور المهمة عند اقتناء حيوان أليف :

  • تربية الحيوانات في المنزل تتطلب جهدًا كبيرًا في العناية بها، سواء كان ذلك بإطعامها أو تنظيفها أو رعايتها أو اللعب معها، وعلى سبيل المثال، تحتاج الكلاب إلى وقت وجهد كبيرين في الرعاية، حيث يجب توفير الوقت للعب والتنزه معها على الأقل مرتين في اليوم، لذلك يجب عليك التحضير للجهد الذي ستبذله والتفكير في أن هذا الجهد يتطلب الوقت.
  • من الأمور التي لا يدركها البعض هي أن تربية حيوان أليف في المنزل تتطلب تكاليف مالية إضافية لشراء طعامه ومستلزماته الضرورية، فربما يكون الحيوان نفسه ليس مكلفًا ولكن رعايته ستكون بالتأكيد مكلفة، ومن بين الحيوانات التي تحتاج إلى ميزانية كبيرة لرعايتها هي الكلاب والقطط.
  • يجب عليكم أن تفكروا جيداً في ما إذا كنتم مستعدين حقاً لوجود حيوان أليف في منزلكم يتجول فيه دون قيود ويمكنه الإضرار بأشياء تحبونها. فحيوان اليف مثل الطفل الصغير لا يمكن التحكم به ولا يمكن معاقبته لفعل شيء لا يفهمه، لذا فإن الاستعداد النفسي لهذا الأمر أمر هام للغاية، حيث يقتني الكثير من الناس حيوان أليف ثم يتخلى عنه بعد فترة قصيرة بسبب عدم قدرتهم على تحمل المسؤولية الناتجة عن اقتنائه.

إيجابيات وسلبيات اقتناء الحيوانات الأليفة

تحمل تربية الحيوانات الأليفة في المنزل العديد من النواحي الإيجابية والسلبية، ونستعرضها فيما يلي :

إيجابيات تربية الحيوانات الأليفة

  • اقتناء الحيوانات الأليفة يساعد على الحفاظ على الصحة العامة للجسم من خلال الجهود المطلوبة لرعاية تلك الحيوانات، وخاصة إذا كان الاختيار هو اقتناء كلب حيث يتطلب تربيته الخروج للنزهة مرتين على الأقل يوميًا وبالتالي تنعكس هذه النزهات بشكل إيجابي على صحة مالك الكلب.
  • تربية الحيوانات الأليفة من الأمور التي تزيد من رحمة ورفق المرء، وتظهر هذه الصفات بوضوح في تعامله مع الآخرين.
  • يساعد زيادة دائرة المعارف والعلاقات الاجتماعية على التعرف على المزيد من الأشخاص الذين يقتنون حيوانات أليفة من نفس نوع حيواناتهم.

سلبيات تربية الحيوانات الأليفة

  • الأمر السلبي الوحيد الذي يتعلق بتربية الحيوانات الأليفة هو خطر إصابة صاحبها بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل السالمونيلا والديدان الشريطية، ولذا فمن الضروري إحضارها للطبيب البيطري بشكل دوري.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى