الكرة الطائرةرياضة

بحث شامل عن كرة الطائرة

volley2014555 | موسوعة الشرق الأوسط

بداية تاريخ الكرة الطائرة

كرة الطائرة هي لعبة رياضية شعبية جدا، وهي لعبة أوروبية الأصل اخترعت في نهاية القرن التاسع عشر باسم “فاوست بال“. وفي تاريخ 9 فبراير 1895 م، في مدينة هوليوك بولاية ماساتشوستس الأمريكية، ابتكر مدير التربية البدنية الأمريكي وليام مورغان لعبة رياضية جديدة يطلق عليها اسم “مينتونيت” لتمضية الوقت بشكل مسل. اعتمدت كرة الطائرة بعض من خصائص التنس وكرة اليد، ومنحت بشكل أقل من العنف والخشونة مقارنة بكرة السلة التي كانت رياضة جديدة في ذلك الوقت، والتي اشتهرت للتو، والرياضة الجديدة كرة الطائرة أيضا.

في عام 1949م، أُقيمت أول بطولة عالمية لرياضة كرة الطائرة للرجال، وثلاث سنوات لاحقًا، في عام 1952م، أُقيمت أول بطولة عالمية لكرة الطائرة للسيدات، وفي عام 1964م، تم إضافة لعبة كرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية.

تم تصميم كرة الطائرة الشاطئية في عام 1986، وتشبه في قواعدها كرة الطائرة التقليدية، ولكن تلعب هذه اللعبة على رمال الشواطئ. بدأت رياضة الكرة الطائرة الشاطئية في كاليفورنيا في العشرينيات، وظهرت في أوروبا بعد حوالي عشر سنوات. ولكن تم ممارسة الكرة الطائرة الشاطئية بشكل احترافي في فرنسا، حيث تم تنظيم دوري وكانت مكافأته 30000 فرنك فرنسي.

أما عن بداية الكرة الطائرة في الدول العربية فهي تمارس الكرة الطائرة في كثير من الدول العربية، وكان أول ظهور لها  في مصر عام1930م، حيث كانت تابعة لاتحاد كرة السلة إلى أن تكوَّن أول اتحاد مصري مستقل للكرة الطائرة عام  1949م. وكانت مصر ضمن أول 14 دولة كونت أول اتحاد دولي للكرة الطائرة عام . تبعتها بعد ذلك بست سنوات الاردن لتكون بدايتها في الاردن عام 1936م، واستضافت الأردن البطولة العربية الرابعة للكرة الطائرة في عَمَّان عام 1986م؛ حيث شارك فيها تسع دول، وفازت فيها مصر بالمركز الأول. كما دخلت الكرة الطائرة أيضًا في تونس عام ، 1939م، ونظمت اول بطولة لها عام 1941م.

قوانين كرة الطائرة

في البداية، لم يتم تحديد عدد اللاعبين وكان الملعب مقسمًا بشبكة على ارتفاع ستة أقدام، ولكن حدثت تغييرات لاحقة في قوانين اللعبة لتصبح القواعد الجديدة على النحو التالي:
يتكون الفريق من 12 لاعبا، و6 منهم يلعبون في الملعب وهم: ظهير أيمن وظهير أوسط وظهير أيسر وهجوم أيمن وهجوم أيسر وهجوم أوسط، ويجب على كل لاعب أن يكون في إحدى المراكز في الملعب وفقًا للترتيب المحدد للإرسال، ويتم حكم اللعبة بواسطة حكمين ورجل خط بالإضافة إلى 6 احتياط ومدرب ومدرب مساعد وطبيب.
* يحصل الفريق على نقطة إذا تمكن من تمرير الكرة من ساحته إلى ساحة خصمه ولم يستطع الخصم إعادتها.
يبلغ طول الشبكة تسعة أمتار، ويوجد قضيبان على جانبي الشبكة، ويبلغ طول القضيب 2.80 متر، ويبلغ ارتفاع الشبكة 2.43 متر للرجال و 2.24 متر للسيدات.
هي كرة متوسطة الحجم أخف وزنًا من كرة القدم، ويتراوح وزنها بين 260 و 280 غرامًا
لملعب مستطيل الشكل، يبلغ طوله 18 مترًا وعرضه 9 أمتار، وتتخطى أرضيته بخطوط واضحة عرضها 5 سم، يتم تقسيم الملعب إلى قسمين مربعين متساويين، ويبلغ طول ضلع المربع 9 أمتار

VolleyballCourt | موسوعة الشرق الأوسط

اللياقة البدنية اللازمة

يتم استخدام عضلات الذراع والكتف بشكل رئيسي في عملية الإرسال، حيث يتطلب ذلك قوة من الذراع لإرسال الكرة بأقصى مدى ممكن حتى تصل إلى منتصف الملعب، وتعد عضلة الكتف مهمة للتفاف الذراع، أما عضلات الساقين فيستخدمها اللاعب لتثبيت نفسه في الأرض أثناء القيام بالإرسال، حيث تعتمد قوة القفز على قوة عضلات الساقين.

الحكم

مثل أي لعبة رياضية، تحتاج إلى حكام لقيادة المباراة بطريقة صحيحة، ومراقبة أخطاء اللاعبين والحفاظ على قواعد اللعبة

يوجد أربعة حكام في لعبة كرة الطائرة، حيث يلعب كل حكم دورًا محددًا في المباراة. فالحكم الأول، على سبيل المثال، يتحكم في اللعبة بشكل عام ويحمل صافرة لإعطاء إشارة بدء المباراة، كما يمتلك بطاقتين واحدة حمراء والأخرى صفراء لإظهارها للاعبين عندما يرتكبون أخطاء. والحكم الثاني يراقب حركة اللعبة ويساعد الحكم الأول في تحديد الأخطاء التي قد لا ينتبه إليها، بالإضافة إلى متابعة تبديل اللاعبين. والحكم الثالث هو الذي يحدد ما إذا كانت الكرة داخل الملعب أو خارجه، بينما يقوم الحكم الرابع والأخير بإعلان النتيجة النهائية للمباراة.

مهارات لعب الكرة الطائرة

تبدأ المباراة بالمهارة الأولى وهي الارسال، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع: الارسال من الأعلى ومن الأسفل والارسال الجانبي. ويعد الارسال من الأسفل أسهل طريقة والأكثر شيوعًا بين المبتدئين. تلي ذلك المهارة الثانية وهي الاستقبال، حيث يتم استلام الكرة من الفريق الآخر. ثم يتبادل الفريقان الكرة في مهارة تسمى التمرير. ينقسم الفريق بعد ذلك إلى جزء يقوم بضرب الكرة لتسجيل النقاط وآخر يعمل على الدفاع والهجوم لتسجيل النقاط أيضًا.

 فوائد الكرة الطائرة صحياً

على الرغم من أن لعبة الكرة الطائرة تتطلب بذل مجهود عضلي كبير، إلا أن هذا المجهود يعتبر فائدة بحد ذاته، ولا يقتصر الفائدة على الصعيد الجسدي فقط، بل تشمل الفوائد النفسية أيضًا، فهي تحسّن المزاج والحالة النفسية للاعب، وتساعد على التخلص من التفكير الزائد والقلق والاكتئاب والتوتر. كما أنها تساعد الفرد على التعرف على أشخاص جدد وتعزز مهارات التواصل والاتصال، وتساعد أيضًا في حرق الدهون ومنع زيادة الوزن ومنح الجسم الطاقة والنشاط والحيوية، وتزيد من مرونة الجسم وصلابته، كما تمنع اضطرابات السكري وارتفاع الضغط، وتساهم في توازن مستويات السكر في الدم. تساهم اللعبة أيضًا في تشد الجسم وتقويته، وتحمي البشرة من الترهلات والتجاعيد وتمنحها الصفاء والنظافة، وتنشط الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم للمخ، مما يزيد من قوة التركيز والانتباه.
تزيد من قوة العضلات وتقويها، وخاصةً في الأيدي والساقين.

أشهر لاعبيها

يعتبر اللاعب جيلبرتو أموراي دي جودوي فيلو، المعروف باسم جيبا، واحدًا من أشهر لاعبي الكرة الطائرة في العالم، ولد في البرازيل في 23 ديسمبر 1976، وشارك في فرق الكرة الطائرة البرازيلية الأفضل على الإطلاق. ويتميز بقدرته الكبيرة على الهجوم وتحقيق عدد كبير من النقاط في المباريات، وقد حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم في كرة الطائرة أكثر من مرة.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى