الحيواناتالطيور

انواع الطيور واسمائها ومعلومات عنها

انواع الطيور1 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنعرض عليكم بعض أنواع الطيور وأسمائها ومعلومات عنها، حيث إن الطيور هي من ألطف الكائنات وأرقها على سطح الأرض، وخلق الله تعالى الكثير من الأشكال والألوان للطيور ولها صوت عذب يسعد الآذان عند سماعه في الصباح الباكر ويعطي الإنسان شعورًا بالتفاؤل، ومنها الطيور التي يمكن تربيتها في المنازل ويمكن الاقتران بها، ومنها الطيور المائية التي تعيش في البحار وتتغذى على الكائنات البحرية.

لا يعني ما سبق الإشارة إليه أن جميع الطيور هي طيور أليفة، بل هناك بعض الأنواع المفترسة والجارحة التي لا يمكن للإنسان التعامل معها أو تربيتها لأنها قد تتسبب في الضرر والأذى. تتكاثر الطيور بواسطة الإباضة، وليس جميعها قادر على الطيران. في الفقرات التالية، سنتحدث عن الطيور وأنواعها المختلفة من خلال موسوعة، لذلك تابعونا.

انواع الطيور واسمائها ومعلومات عنها

يتم ذكر بعض أهم أنواع الطيور المنتشرة في جميع أنحاء العالم، مع ذكر أسمائها وأبرز صفاتها:

  • طائر البوهيمييتميز هذا المخلوق بحجم متوسط وصوت جميل ومغرد، ويتراوح لون جسمه بين الرمادي والبني، وتكون أجنحته ذات حواف صفراء وبيضاء. ويعيش في قارتي أوراسيا وأمريكا الشمالية وألاسكا، وفي فصل الشتاء يهاجر إلى شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية، وغذاؤه يعتمد على ثمار التوت والحشرات.
  • الطاووس: يوجد ثلاثة أنواع من طيور الطاووس في العالم، وهي (طاووس الكونغو، الهندي، والأخضر)، ولكن الأكثر شيوعًا هي الطيور الهندية، ويتميز هذا الطائر بالريش الملون الذي يشبه قوس قزح في ألوانه، وهو السمة المميزة له، ويثير إعجاب المشاهدين عندما يفرد ذيله على شكل مروحة، ويشكل ذلك الجزء الأكبر من جسمه، حيث يمثل حوالي ستين في المائة من طول جسمه الإجمالي.
  • الببغاء القرمزي: يعيش أحد أجمل أنواع الببغاوات في الغابات الخضراء في أمريكا الجنوبية والوسطى، ويتميز بألوان ريشه الجذابة المتنوعة التي تتراوح بين الأخضر والأحمر والأزرق، ولديه منقار قوي منحني، ويمكن أن يعيش لفترة طويلة تصل إلى خمسين عامًا.
  • الفلامينغو: تتميز هذه الطيور بريش وردي يغطي جسمها بأكمله ويجعلها جذابة ورقيقة المظهر، كما أنها تمتلك رقبة طويلة يمكن انحناؤها وأرجل طويلة ورشيقة، وهي توجد في جميع أنحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية.

انواع الطيور الزينة

تشير طيور الزينة إلى تلك الطيور التي يمكن تربيتها في المنزل، وتتميز بأشكال وألوان جميلة، وتتوفر العديد من الأنواع منها، وسنذكر بعضها فيما يلي:

  • الحناء: له حجم صغير وجسم مستدير، يعرف أيضا بالسمنة بسبب لونه المشابه للحناء.
  • الدرة: الطائر الحب هو من أصل أسترالي، ويمكن أن يعيش حتى خمسة عشر عاماً، ولقب بـ `طائر الحب` لأنه لا يمكنه العيش من دون الزواج.
  • الفيشر: ينتمي إلى فصيلة الطيور الحبلة ويعتبر واحدًا من أشهر الأنواع الأليفة التي تربى في المنازل، ويتميز باللون الأخضر.
  • الزيبرا: إحدى أنواع طيور الزينة الصغيرة التي يبلغ وزنها أقل من اثني عشر جرامًا، تحب اللعب وتستمر في الغناء والحركة.

  انواع الطيور المهاجرة

هناك بعض الأنواع التي لا يمكنها العيش في نفس المكان طوال العام، بل تتنقل في أسراب من دولة إلى أخرى عند تغير الفصول، وتشمل تلك الأنواع ما يلي:

  • الكاركي: يتميز هذا النوع بسلوكه المنظم حيث يهاجر في صفوف تأخذ شكل الخطوط، ويبدأ هجرته في فصل الخريف ويعود مرة أخرى إلى موطنه في فصل الربيع، ويتميز بحجمه الكبير ومنقاره الطويل، ويوجد في العالم خمسة عشر نوعًا من هذا النوع.
  • الهدهد: هو طائر نبي الله سليمان، ويُعدُّ أقدم الطيور التي خلقها الله تعالى، وله تاج جميل على رأسه ومنقار طويل، ويعيش بين الزروع والأشجار، ويتغذى على الحشرات والديدان.
  • الحباري: يتواجد الحباري في معظم مناطق الأرض، وموطنه الأصلي هو المناطق الغربية من المحيط الأطلسي، ويعيش في شمال إفريقيا في الجزائر ومصر والمغرب وليبيا، كما يتواجد في شبه الجزيرة العربية، ويقضي الحباري معظم حياته يتنقل بحثًا عن الغذاء والتكاثر في المناطق المختلفة، خاصة في فصل الشتاء.

أكثر أنواع الطيور جمالاً هي المغردة ذات الصوت العذب مثل الكناري، الذي يتميز بغنائه الجميل وشكله الجذاب، وهو طائرٌ أليف جداً يمكن تربيته في المنزل، حيث يمكنه التأقلم بسرعة على بيئات مختلفة، ويشمل ذلك أيضاً طائر البلبل والعندليب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى