رياضة

الفرق المتأهلة لكأس العالم 2023 أفريقيا

الفرق المتأهلة لكأس العالم 2022 أفريقيا | موسوعة الشرق الأوسط

الفرق المتأهلة لكأس العالم 2023 أفريقيا

تُعد أفريقيا ثاني أكبر قارة يشارك منتخباتها في كأس العالم، حيث يتأهل خمسة فرق في تصفيات كأس العالم، والفرق المشاركة في قطر 2023 هي:

  • غانا.
  • المغرب.
  • تونس.
  • السنغال.
  • الكاميرون.

تأهل غانا لكأس العالم 2023

استطاعت غانا الوصول إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم عن طريق بوابة نيجيريا، عندما استطاع المنتخب الغاني فرض التعادل الإيجابي 1- 1 طوال المباراة التي أقيمت في أبوجا، في إياب الدور الثالث، الذي تم فيه حسم التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال قطر 2023 ، وقد جاء هذا التأهل لمنتخب غانا للمرة الرابعة في تاريخها، وهي المرة الرابعة التي تصل فيه غانا إلى نهائيات كأس العالم، وقد وصل المنتخب الغاني إلى نهائيات كأس العالم لثلاثة نسخ متتالية، وهي 2006 و2010 و2014.

  • نجح المنتخب الغاني عن طريق لاعبه توماس بارتي في تسجيل الهدف الأول في المباراة بعد 10 دقائق فقط من بداية المباراة، وذلك بعد التعادل بدون أهداف في المباراة الأولى للفريقين في مدينة كوماسي. وقد أطلق اللاعب بارتي، الذي يلعب في فريق أرسنال الإنجليزي، تسديدة أرضية من حدود منطقة الجزاء، ومرت الكرة تحت ذراع الحارس النيجيري فرنسيس أوزوهو ودخلت المرمى.

تأهل المغرب لكأس العالم 2023

تأهل المنتخب المغربي “أسود الأطلس” إلى نهائيات كأس العالم 2023 المقامة في قطر عن طريق فوزه على منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث فاز المنتخب المغربي بنتيجة 4-1 في المباراة الحاسمة التي أقيمت في المغرب على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء. وتمكن المنتخب المغربي من تعويض تعادله في المباراة الأولى التي جرت في كنشاسا والفوز بأربعة أهداف، منها هدفين سجلهما لاعب وسط فريق “أنجيه الفرنسي” عز الدين أوناحي، وهدف آخر سجله طارق.

  • بعد ذلك، سجل أشرف حكيمي، الجناح المدافع لفريق باريس سان جيرمان الفرنسي، الهدف الرابع في الدقيقة 70، ومن ثم سجل “بن مالانغو نغبتا”، اللاعب الكونغولي، الهدف الوحيد للفريق الضيف. وبهذه النتيجة الثقيلة، تأهل أسود الأطلس إلى نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخهم، الثانية على التوالي. وكان المنتخب المغربي قد وصل إلى الأدوار النهائية في بطولة كأس العالم في نسخها للأعوام: 1970، و1986، و1994، و1998، 2018.

تأهل تونس لكأس العالم 2023

تأهل المنتخب التونسي إلى تصفيات كأس العالم قطر 2023 بعد أن حافظ على التعادل السلبي مع المنتخب المالي في إياب المرحلة النهائية لتصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم، وتمت المباراة في ملعب رادس بالضاحية الجنوبية في العاصمة التونسية، وانتهت بالتعادل السلبي 0-0، وكان المنتخب التونسي قد حقق الفوز في مباراة الذهاب بمقابل هدف لا شيء على أرض مالي، وبهذه النتيجة يصل المنتخب التونسي لتصفيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه، إذ سبق له التأهل في نسخ 1978، 1998، 2002، 2006، 2018.

تأهل السنغال لكأس العالم 2023

تمكَّنَ منتخب السنغال، بطل أفريقيا، من حجز مقعده في نهائيات كأس العالم قطر 2023، بعد مباراة ملحمية مع وصيفه القاري منتخب مصر، حيث حقق المنتخب السنغالي الفوز بهدف نظيف بعد مرور دقائق قليلة من بداية المباراة، وسجَّل الهدف السنغالي اللاعب بولا ديا. وكان المنتخب المصري قد نجح في تحقيق الفوز في مباراة الذهاب بفضل الهدف الذي سجَّله السنغالي ساليو سيس عن طريق الخطأ في مرماه، وكان يحتاج منتخب الفراعنة إلى التعادل فقط للتأهل إلى نهائيات كأس العالم قطر 2023. وبهذه النتيجة توجَّهَ المنتخبان لتنفيذ ركلات الترجيح لحسم بطاقة التأهل، ونجح المنتخب السنغالي في الفوز بها بنتيجة 3-1، مما ضمن له التأهل لكأس العالم.

  • تم إقامة المباراة في ملعب عبد اللاي واد في مدينة ديامنياديو، وبفضل هذا الفوز، سيتمكن منتخب التيرنجا من التأهل لتصفيات كأس العالم 2023 في قطر، بعد غياب دام قرابة 20 عامًا، وهذه المشاركة ستكون الثانية للمنتخب في كأس العالم، حيث وصل للبطولة في نسختها عام 2002، ويجدر الإشارة إلى أن المنتخب السنغالي وصل إلى دور الربع النهائي في نفس البطولة.

تأهل الكاميرون لكأس العالم 2023

تأهل منتخب الكاميرون إلى نهائيات كأس العالم قطر 2023، حيث فاز على منتخب الجزائر في مباراة حاسمة في تصفيات كأس العالم لأفريقيا. وقد تمكن المنتخب الجزائري من الفوز في المباراة الأولى بنتيجة 1-0 على أرض المنتخب الكاميروني. وفي المباراة الثانية، تمكن المنتخب الكاميروني من الفوز بنتيجة 2-1 بعد وصول المباراة إلى أشواط إضافية. وسجل المهاجم الكاميروني إريك موتينغ الهدف الأول في الشوط الإضافي، وتعادل المنتخب الجزائري في الدقيقة 118، لكن الكاميرون استطاع التفوق في الدقيقة 124 بفضل هدف من لاعبه كارل توكو إيكامبي. وبهذا الفوز، تأهل المنتخب الكاميروني إلى نهائيات كأس العالم قطر 2023.

  • تمكنت الكاميرون من التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثامنة في تاريخها، وذلك بعد أن تأهلت لتصفيات كأس العالم في الأعوام 1982 و 1990 و 1994 و 1998 و 2002 و 2010 و 2014. يعد الإنجاز الأكبر الذي تحققه هو الوصول إلى مربع النهائي في كأس العالم عام 1990.

المنتخبات العربية المتأهلة لكأس العالم 2023

شهد كأس العالم في نسخته لعام 2018 التي أقيمت في روسيا وصول أكبر عدد من المنتخبات العربية إليها، ومن بينها المنتخب السعودي والمنتخب المصري والمنتخب المغربي والمنتخب التونسي، ولكن في نسخة كأس العالم لعام 2023 التي ستقام في دولة قطر، وصل أربعة منتخبات عربية أخرى إلى تصفيات البطولة، وهي كما يلي.

  • المنتخب القطري “المستضيف”.
  • المنتخب السعودي.
  • المنتخب المغربي.
  • المنتخب التونسي.

عدد المنتخبات المتأهلة لكأس العالم من كل قارة 2023

تم تحديد عدد المقاعد المتاحة لكل قارة في كأس العالم قطر 2023، وقد تأهل عدد من المنتخبات للمشاركة، وفقًا للتوزيع الجغرافي للقارات، وهي على النحو التالي.

القارات أوروبا آسيا أفريقيا أمريكا الشمالية، أو الكونكاكاف أمريكا الجنوبية
المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم تشمل الدول: ألمانيا، الدنمارك، فرنسا، بلجيكا، كرواتيا، إسبانيا، صربيا، سويسرا، إنجلترا، هولندا، البرتغال، بولندا، ويلز  قطر (المستضيفة)
إيران وكوريا الجنوبية واليابان والسعودية وأستراليا
غانا – المغرب – تونس – السنغال – الكاميرون كندا – المكسيك-أميركا – كوستاريكا تشمل هذه الدول البرازيل والأرجنتين والإكوادور والأوروغواي

يلاحظ من الجدول السابق عدم وجود قارة أستراليا على الإطلاق في المراحل النهائية، ولم يتمكن منتخب أوقيانوسيا من التأهل.

قرعة كأس العالم قطر 2023

تم تقسيم المنتخبات المتأهلة لكأس العالم إلى 8 مجموعات، حيث تم تقسيمهم كما يلي.

  • المجموعة الأولى: قطر، الإكوادور، السنغال، وهولندا.
  • المجموعة الثانية: إنكلترا – إيران – أميركا – ويلز.
  • المجموعة الثالثة: تشمل البلدان الأرجنتين والسعودية والمكسيك وبولندا.
  • المجموعة الرابعة: فرنسا – أستراليا – الدنمارك – تونس.
  • المجموعة الخامسة: الدول المذكورة هي: إسبانيا، كوستاريكا، ألمانيا، اليابان.
  • المجموعة السادسة: بلجيكا – كندا – المغرب – كرواتيا.
  • المجموعة السابعة: البرازيل – صربيا – سويسرا – الكاميرون.
  • المجموعة الثامنة: البرتغال – غانا – الأوروغواي – كوريا الجنوبية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى