الكتب الإلكترونيةكتب و أدب

الصراع والحبكة والعقدة في رواية ساق البامبو

رواية ساق البامبو | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه القائمة، نستعرض أهم أحداث رواية “ساق البامبو” التي فازت بجائزة البوكر لأفضل رواية عربية عام 2013، وكانت هذه الرواية هي أشهر أعمال الكاتب الكويتي سعود السنعوسي، الذي يشغل أيضًا عضوية في جمعية الصحفيين الكويتيين ورابطة الأدباء الكويتية، ويعتبر من أفضل الروائيين في العالم العربي، حيث تمت ترجمة بعض رواياته إلى العديد من اللغات، بما في ذلك الإنجليزية والتركية والصينية والإيطالية.

تعد رواية ساق البامبو هي نقطة التحول في حياة الروائي سعود السنعوسي وبداية نجاحه، حيث أنه آثار واحدة من أبرز القضايا الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع الكويتي بشكل خاص والخليجي بشكل عام، كما أنه يتميز بسلاسة وروعة الأسلوب في سرد أحداث القصص، ومن بين ابرز مؤلفاته الأخرى: سجين المرايا والتي حازت على جائزة ليلى عثمان للروايات في عام 2010، إلى جانب رواية فئران أمي حصة التي صُدرت في عام 2015، وفي موسوعة سنقدم لكم ملخصاً لقصة ساق البامبو نستعرض لكم فيها أهم أحداثها.

رواية ساق البامبو

بسبب النجاح الكبير الذي حققته الرواية، تم تحويل القصة إلى مسلسل تلفزيوني كويتي تم إنتاجه في عام 2016، ويتناول الأحداث الرئيسية التي سنستعرضها لكم فيما يلي:

تتحدث الرواية عن شاب يدعى عيسى أو هوزيه، وهو نصف كويتي ونصف فلبيني، إذ أن والده كويتي وأمه فلبينية. وتتمحور أحداث الرواية حول معاناة عيسى في المطالبة بحقوقه كمواطن كويتي حيث كانت والدته تعمل كخادمة في منزل والده وتزوجا وأنجبا عيسى، ولكن والده أنكر وجوده خوفًا من ردود فعل عائلته، مما أدى إلى عودة والدته مع ابنها إلى فلبينها وتربيته هناك حاملاً ملامح فليبينية.

تبدأ الأحداث المثيرة للاهتمام في الرواية عندما يتعرف عيسى على قصة والده ووالدته، اللتان تدفعه إلى السفر إلى الكويت لمقابلة والده بعد بلوغه الثامنة عشرة من عمره. وعند وصوله إلى هناك، يكتشف أن والده أُسر في الحرب العراقية الكويتية، ليقرر بعدها الذهاب إلى منزل والده لمقابلة أسرته، ويجد نفسه مواجهًا للإنكار والرفض من جانب عائلة والده بسبب كونه ابن خادمة فلبينية، مما يدفع عيسى لمواجهة صراعٍ كبيرٍ للحصول على حقوقه كمواطن كويتي، ومن خلال هذه الرواية يسلط الكاتب الضوء على معاناة العمالة الأجنبية في دول الخليج العربي والصراع الطبقي في المجتمع، وسنعرف في نهاية الرواية ما إذا كان عيسى سينجح في الوصول إلى مراده.

ساق البامبو اقتباسات

تحتوي هذه الرؤية على العديد من الاقتباسات المميزة التي تم استخلاصها من مذكرات بطل الرواية، ومن بينها ما يلي:

  • بعض المشاعر التي تضيق بها الكلمات، يتعانق الصمت فيها.
  • كلما شعرت بحاجة إلى شخص يتحدث معي، فإني أفتح كتابًا.
  • يعتبر الغياب شكلًا من أشكال الحضور، حيث يغيب البعض عنا، ولكنهم في أذهاننا حاضرون أكثر من وقت حضورهم في حياتنا.
  • الألم الحقيقي ليس في أن يكون للإنسان ثمنًا باهظًا، بل هو في أن يكون للإنسان ثمنًا على الإطلاق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى