التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

امثال شعبية مصرية ومعانيها

امثال شعبية مصرية | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك عزيزي القارئ في مقالنا اليوم من موسوعة الأمثال الشعبية المصرية، تلك الجمل والعبارات الصغيرة التي تحتوي على معانٍ كثيرة وحكمة ودروس وعبرة للتعلُّم منها، وهي جزء من ثقافة وموروثات الشعب، وتنبع هذه الأمثال من تجارب شخصية مر بها أحد الأشخاص الحقيقيين في العصور القديمة، وقام بإطلاق المثل بناءً على ما حدث له، ومن هنا يستعين العديد من الأفراد بتلك الأمثال في المواقف المشابهة لها.

نقدم لك في الأسطر التالية عددًا من الأمثال المصرية المختلفة، ويُرجى منك مُتابعتنا لمعرفتها.

امثال شعبية مصرية

اللي بحبه ربه يحبب فيه خلقه

يعني ذلك أنه عندما يرضى الله عز وجل على العبد، يجعل الناس يحبونه ويساعدونه في كل شيء.

هذا المثل له جذور في أحد الأحاديث الشريفة التي نقلتها عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “إذا أحب الله عبدًا، ينادي جبريل: إن الله يحب فلانًا، فأحبوه، ثم يتم نداء جبريل في السماء، ويقال: إن الله يحب فلانًا، فأحبوه، ثم يجعل الحب له في قلوب الناس في الأرض.

مراية الحب عمياء

ومعنى ذلك أن القلب يحكم على الإنسان ويجعله في بعض الأحيان يتصرف بدون تفكير، مما يجعله يشبه الشخص الأعمى الذي لا يرى الصورة الكاملة ويتجاهل العيوب التي تظهر على الجانب الآخر.

بصلة المُحب خروف

تعني هذه المقولة أن الشخص الذي يحب يرى كل ما يقدمه الطرف الآخر بصورة كبيرة، حتى إذا قدم له شيئًا بسيطًا، فإن ذلك يجعله سعيدًا جدًا وكأنه حصل على شيء كبير للغاية.

الخنفسة شاهدت ولادتها على الحائط وقالت: هذا لولي وملفوم في خيط

يشير هذا المصطلح إلى الأم التي تنبهر بأبنائها بشكل زائد أمام الآخرين، حتى لو لم يكن لديهم هذه الصفة، ويشار إلى هذا المصطلح باسم `الأم اللؤلؤ`.

ياما جاب الغراب لامه

يعني الشخص الذي يزور أمه وكأنه يحمل لها خبرًا سعيدًا أو هدية، ولكنه في الحقيقة يجلب المصائب والأزمات فقط.

الأكل للشيخوخة والعمل للحياة، وليس لكبابك الذي قتلني

يعني أن الشخص إذا تناول وجبة بسيطة بكمية قليلة وشعر بالرضا، فسيكون ذلك أفضل بكثير بالنسبة له من تناول وجبة كبيرة وتسبب له ضررًا.

عندما تنقلب الفتاة بفمها لأسفل، تطلع إلى أمها:

يعني أن الفتيات يتأثرن بشدة بأمهاتهن، ويمتلكن العديد من الصفات والسلوكيات التي تشبه الأم، بغض النظر عن الاختلافات في الشخصيات.

أمثلة شعبية مصرية ومعانيها

ايش ياخد الريح من البلاط؟

يُعنى بهذا المثل أن الشخص لا يُهتم بأي شخص ليس له قيمة أو لا يمتلك أي شيء، ويُستخدم هذا المثل للشخص الذي يعتقد أن الآخرين يرغبون في شيء ما لديه.

من لم يجد الخبز يأكل الجوع، وجاءهم عبد يسرقونه

يشير هذا المصطلح إلى الشخص الذي يحب التفاخر والتكبر على الآخرين، ولكنه لا يمتلك أي شيء يبرر هذا التصرف، فهو مثل الفقير الذي لا يستطيع شراء الخبز ليأكله، وعندما يحصل على مبلغ بسيط من المال، يقوم بشراء عبد ليصفعه على وجهه ليشعر بالسيطرة والتفاخر، بدلاً من شراء الطعام الذي يحتاجه.

اللي اختشوا ماتوا

وقد اشتهر هذا الشخص بقصة مؤلمة، إذ كانت لديه سيدة تعيش في شقتها التي اندلع فيها حريق، ولكنها رفضت الخروج بسبب عدم وجود ملابس عليها، وبسبب ذلك ماتت داخل الشقة ولم تتمكن من الهروب.

يستخدم هذا المثل لوصف الشخص الذي يفتقر إلى الحياء ولا يشعر بالخجل.

خدوهم بالصوت ليغلبوكم

يعبر عن مصطلح `الصياح والضجيج` أن شخصًا ما يبدأ بالتهم المختلفة ويرفع صوته بشكل عالٍ لكي يشتت انتباه الآخرين عن الموضوع الأساسي ويجعلهم يدافعون عن أنفسهم بدلاً من التركيز على الاتهامات التي وجهت إليه.

من كان بيته من زجاج، لا يقذف الناس بالحجارة

معناه أن الشخص الذي تملأه العيوب لا يجب أن يتحدث عن عيوب الآخرين، فإذا بادلوا الحجارة بالحجارة، فسيهدم بيته بالطبع.

داري على شمعتك تقيد

يعني أن الشخص يجب أن يتجنب الحديث عن التوفيق والنجاح أمام الآخرين، حتى لا يحسده البعض على الإنجازات والنجاحات التي حققها، وبالتالي لا يتعرض لأي إعاقة أو مشكلات في طريقه. ويُستخدم هذا المثل عندما لا يسكت الشخص ويتحدث كثيرًا عن نجاحاته ومشروعاته القادمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى