الكتب الإلكترونيةكتب و أدب

قائمة اشهر الروايات العربية الحديثة

95883978eef489b21276f0746343cadd | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية سنعرض عليكم أشهر الروايات العربية بالإضافة إلى نبذة مختصرة عن كل رواية، إذ يعتبر أدب الرواية واحدًا من أهم الفنون الأدبية في العالم العربي، وتتمتع الرواية العربية بمكانة كبيرة ومميزة منذ عدة عقود، ولا يقل أهمية هذا النوع من الأدب عن القصائد الشعرية والنثر والقصص القصيرة والأنواع الأخرى من الأدب.
تتميز الرواية في الأدب العربي بأنها حققت شعبية كبيرة على المستوى المحلي والعالمي، وقد تم ترجمة العديد من المؤلفات إلى لغات مختلفة، كما تم بيع الملايين من النسخ على مدى السنين، وقد كتب العديد من الكتاب العرب روايات رائعة حصلوا عنها على الجوائز العالمية المرموقة، وسنقدم لكم في هذا المقال أبرز الأعمال الروائية والأدبية.

اشهر الروايات العربية

في الوقت الحالي، يتجه الشباب إلى قراءة الروايات العربية، وخاصةً بعد تحول الروايات من النسخ الورقية إلى النسخ الإلكترونية التي يمكن تحميلها وقراءتها في أي وقت وفي أي مكان، مما يسهِّل عملية القراءة. لقد ساهم أدب الرواية في جعل فئة كبيرة من الشباب يهتمون بالقراءة، الأمر الذي ساعد في إثراء اللغة العربية وتنمية الثقافة والمعارف.

إذا كنت من محبي الرواية العربية وتبحث عن رواية مميزة للقراءة، فسنعرض لك في السطور التالية أشهر الروايات التي ننصحك بقراءتها، بالإضافة إلى نبذة مختصرة عن كل عمل روائي.

روايات عربية تستحق القراءة

  • رواية في قلبي أنثى عبرية: تدور أحداث رواية خولة حمدي حول فتاة مسلمة نشأت في مجتمع يهودي وفتاة أخرى تعتنق المسيحية ولكن وقعت في حب شاب مسلم، مما جعل اختلاف الأديان يشكل عائقًا كبيرًا في قصة حبهم. وتثير الرواية اهتمام الشخصيات حول ما هو الصواب وتشكل تساؤلات حول من هو على حق، ويحدث مفاجأة كبيرة في نهاية الرواية تثير اهتمام القراء الشباب وتثير ضجة عند نشرها.
  • رواية ساق البامبو: حازت هذه القصة على العديد من الجوائز بعد نشرها، حيث حصل الكاتب الكويتي سعود السنعوسي على جائزة البوكر بعد نشرها. تدور القصة حول بطل يُدعى عيسى راشد الطاروف، الذي وُلد من أم فلبينية وأب كويتي، وهذا الأمر جعل بطل الرواية يواجه العديد من التحديات والصعوبات في المجتمع الذي يعيش فيه. يتحدث الكاتب عن قضية العمالة الأجنبية في دول الخليج وأهم القضايا الاجتماعية المرتبطة بهذا الموضوع.
  • رواية ثلاثية غرناطة: اشتهرت الكاتبة العربية رضوى عاشور بكتاباتها العديدة التي جذبت عددا كبيرا من القراء، وتعد رواية ثلاثية غرناطة من بين الأعمال الأدبية الأكثر شهرة التي كتبتها، حيث تم بيع آلاف النسخ منها بعد نشرها. وأطلق عليها اسم الثلاثية لأنها تتألف من ثلاثة أعمال أدبية، وهي: رواية غرناطة، ورواية الرحيل، ورواية مريمة. وقد استخدمت الكاتبة سطور هذه الرواية لسرد الأحلام والآمال التي انعكست في عقول الأشخاص الذين عاشوا في غرناطة بعد سقوط الأندلس.

اسماء روايات جميلة للقراءة

  • رواية رجال في الشمس: كتب الكاتب الفلسطيني والمناضل غسان كنفاني هذه الرواية، وهي أول أعماله الأدبية، وتدور أحداثها حول النكبة الفلسطينية التي وقعت في عام 1948 ميلادياً وتأثير تلك الأحداث على نفوس الشعب الفلسطيني، ونُشرت هذه الرواية للمرة الأولى في عام 1963 ميلادياً في بيروت، وفي عام 1973 ميلادياً تم تحويل العمل الأدبي إلى نص سينمائي وعرض فيلم مستند إلى الأحداث التي وردت في الرواية، وتم إدراج هذا الفيلم ضمن أفضل مائة فيلم سياسي في العالم.
  • رواية البحث عن وليد مسعود: الرواية التي كتبها الأديب الفلسطيني الشهير جبرا إبراهيم جبرا ونشرت في عام 1978 تتحدث عن وليد مسعود، مواطن فلسطيني يتمرد على الاحتلال الصهيوني في فلسطين، وتروي أسرار حياته العاطفية وتحكي قصة طفولته في وطنه، إلى جانب مواقفه السياسية والدينية. وتم تصنيف الرواية ضمن قائمة أفضل مائة رواية في العالم العربي، مما يجعلها من الأعمال الأدبية الهامة والمميزة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى