أدلة و مراجعاتكتب و أدب

شرح امثلة على التورية

77004699014201c66ac9f8be7006e067 | موسوعة الشرق الأوسط

تنقسم البلاغة إلى ثلاثة فروع: يشير علم البيان إلى الاهتمام بشكل الكلمات ودراسة الاستعارة والتشبيه والكناية والمجاز المرسل. أما علم المعاني فيهتم بالمعنى والإيحاءات والأساليب الإنشائية والخبرية ويشمل مباحث مثل الإيجاز والإطناب وأسلوب القصر وعلم البديع الذي يدرس المحسنات البديعية التي تجمل الجملة أو تزين معانيها أو ألفاظها. في هذا المقال، سنتحدث عن مثال واحد من المحسنات المعنوية الجميلة في البلاغة العربية، ونقدم شرحًا لها.

التورية في المحسنات البديعية

لتحديد المرادف في الجملة المذكورة، يجب علينا أولا فهم مفهوم المرادف، والمرادف هو كلمة لها معنيان: الأول قريب وظاهر لكنه غير المقصود، والثاني بعيد وخفي وهو المقصود:

  • التعبير الذي يتم استخدامه في الجملة السابقة هو كلمة واحدة، وهي تعني معنى قريب لكنه ليس المراد به، وعند التفكير في نفس الكلمة، يمكن العثور على معنى آخر بعيد يكون هو المقصود.
  • يمكن معرفة المعنى البعيد من خلال السياق الذي يأتي في الجملة أمامنا، أو من السياق الذي قيلت فيه الجملة أو بيت الشعر.
  • ويمكننا تطبيق ذلك على قول الشاعر:

أيها المعرض عنا   حسبك الله تعالَ

فكلمة تعال: عند ذكر هذه الكلمة، يتبادر إلى الذهن مباشرة أن الله تعالى علا وارتفع كما هو معروف عندما نذكر الله تعالى. ولكن عند التأمل العميق، نجد أن الكلمة قد تحمل معنى آخر، وهو `التقدم` أو `الإقبال`. وصلنا إلى هذا المعنى من خلال سياق البيت، حيث يشير الشاعر إلى الابتعاد في بداية الجملة، مما يتناسب مع الاقتراب عند الدعوة للامتناع عن الابتعاد. وبناء على ذلك، فإن المعنى الأبعد هو المقصود وليس المعنى الأقرب.

  • تتميز التورية بأثرها البلاغي، حيث تثير الذهن وتجذب الانتباه.

تدريبات مجابة عن التورية

ولا برحت مصر أحق بيوسف  من الشام لكن الحظوظ تقسم

فالتورية هنا في قول الشاعر يوسف تنطبق على النبي الكريم يوسف عليه السلام، فعندما يذكر الذهن كلمة يوسف ينتقل إلى النبي الكريم، وهذا المعنى القريب الذي ليس هو المقصود، وأما المعنى البعيد فهو صلاح الدين الأيوبي وهو المقصود في الحقبة الزمنية التي قيل فيها هذا البيت، وقصد الشاعر بذلك مدح صلاح الدين الأيوبي واسمه كان يوسف.

وهفا بالفؤاد في سلسبيل ظمأً  للسواد من عين شمس

في هذه الجملة، تعني كلمة “التورية” السواد، والمعنى الأقرب لها هو سواد العين، ولكن المعنى البعيد هو أن السواد هو إحدى ضواحي مدينة عين شمس في مصر، كما ذُكر اسم المدينة بعدها.

قلبي جارهم يوم رحلوا، ودمعي جاري

في كلمة جاري، يتبادر إلى الذهن عادة معنى من يجاورني، وهذا المعنى قريب ولكنه غير المراد، وعند التأمل نجد أن المقصود من جاري هو الجريان، أي أن دمعي سائل يتدفق، وهذا المعنى بعيد وهو المقصود لأن الشاعر يتحدث عن دموعه.

جودوا لنسجع بالمديح على علاكم سرمدا  فالطير أحسن ما تغرد عندما يقع الندا

فكلمة الندا لها معنيان: يوجد اثنان من المعاني لكلمة الندى، إحداهما قريب وغير مقصود والآخر بعيد ومقصود، فالمعنى القريب هو قطرات المطر التي تسقط في الصباح الباكر، والمعنى البعيد المقصود هو الكرم والجود والعطاء، ولذلك ذكر الشاعر الجود في بداية قصيدته.

من روائع التورية

ابو بكر في الهجرة

أثناء هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، مر مع أبي بكر رضي الله عنه على رجل في الطريق، فسأل الرجل أبا بكر عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن سنه الكبيرة، وهو يبدو أصغر سنًا منه في الحقيقة. فلم يكذب أبو بكر رضي الله عنه ولم يفشي سرهما في الوقت نفسه، بل أجاب: هذا هادٍ يهديني السبيل، وكلمة “هاد” لها معنيان؛ المعنى القريب هو الدليل الخبير الذي يدل على الطريق، والمعنى البعيد هو أن النبي صلى الله عليه وسلم هو المرشد الذي يدل على الحق والخير، وهذا هو المقصود.

شوقي وحافظ

يوما ما، شعر حافظ إبراهيم بالشفقة على صديقه أحمد شوقي الذي كان يعاني من الحزن، فقرر تدليله ببعض الكلمات الطيبة، وقال له:

يقولون إن الشوق حرارة واشتياق، فلم يصبح شوقي اليوم باردا

فكلمة شوقي لها معنيان: هناك معنيان للشوقي، المعنى الأول هو حبي وعشقي ، والمعنى الثاني هو الشاعر الكبير أحمد شوقي ، فرد عليه شوقي قائلا:

قد ائتمنت إنسانًا وكلبًا، ولكن الإنسان خان الأمانة والكلب حفظها

فكلمة حافظ لها معنيان: هناك رأي قريب وهو أن المقصود من “حافظ” هو حماية الأمانة وليس الحفظ، وهذا الرأي غير مقصود، وهناك رأي بعيد وهو أن “حافظ” يشير إلى إبراهيم الشاعر، وهذا هو المقصود، وأن الكلب هو حافظ إبراهيم، وهذا مجرد لعبة لغوية من أحمد شوقي.

العيش بالجبن

يقول الشاعر:

بعدما شبَّ الناس إلى الحرب غارةً، أدعوكم لتركني، فإني أعيش بسيطًا

فالعيش بالجبن لها معنيان: يشير أحدهما إلى الشيء القريب وهو الخبز مع الجبن الذي يتم تناوله، والآخر بعيد وهو أن العيش هو الحياة والجبن هو الخوف، وهذا هو المقصود.

بين التورية في الامثلة التالية

هنا بعض التمارين التي يمكن من خلالها تدريب نفسك على كيفية استخراج التورية، ومن بين هذه الأمثلة:

  • قالوا: عندما اتخذت خادما لك، أجبتهم بأن ناظم الشعر الرقيق كيف يمكن أن يكون؟
  • يا من يسأل عن حرفتي في الدنيا، قد ضاعت وأفلست فيهم

من ينفق درهمًا في حالة الشدة، يأخذه الناس من أعينه

  • شكرً لنسمة أرضكم كم بلغت عني تحيه

إن حفظت أحاديث الهوى فستكون ذاكرتك قوية

  • رفقًا بخل ناصح  أبليته صدًا وهجرا

وجدتني دمعة في عينك وأجبتها بدمعي

 

هذه بعض الأمثلة التي تم تقديمها لنا عن التورية، مع شرح لهذا الأسلوب البلاغي الرائع من المحسنات الفنية، وكيفية استخلاصه من الأمثلة المختلفة، مع بعض التمارين المجابة وغير المجابة حول ذلك. نأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم هذا الموضوع لكم، ونسأل الله تعالى أن يعلمنا وينفعنا بما علمنا، فهو ولي ذلك والقادر عليه. تابعونا على موسوعة لتصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله    

      

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى