رياضة

اسرار تعرفها لأول مرة عن محمد صلاح لاعب كرة القدم العالمي

محمد صلاح | موسوعة الشرق الأوسط

محمد صلاح حامد محروس غالي طه هو لاعب كرة قدم مصري ولد في الخامس عشر من يونيو عام 1992 في مدينة نجريح بمحافظة الغربية في مصر. يلعب حاليًا كجناح أيمن في فريق ليفربول والمنتخب المصري، وهو لاعب كرة قدم دولي. يُعدُّ من بين أفضل لاعبي كرة القدم في الوطن العربي وقارة أفريقيا، حيث حصل على العديد من الجوائز المحلية والقارية والعالمية. وفي هذه المقالة، سنتعرف على حياة اللاعب محمد صلاح وأهم إنجازاته.

جدول المحتويات

نشأة محمد صلاح

وُلِدَ محمد صلاح في الخامس عشر من يونيو 1992م في قرية نجريح بمركز بسيون في مدينة الغربية في مصر، وكانت أسرته تتألف من والده الذي كان يعمل في التجارة، ووالدته التي كانت ربة منزل، وأخ وأخت. أكمل دراسته الثانوية في القاهرة للانضمام إلى نادي المقاولون العرب، وقد واجه صعوبات مادية في بداية حياته، وهذا جعله غير قادر على الالتحاق بالجامعة، لذلك قرر الالتحاق بمعهد لاسلكي، وكان يسعى جاهدًا لتحقيق حلمه في احتراف كرة القدم بسبب حبه الكبير لها.

عائلته وحياته الخاصة

تزوج محمد صلاح في سن الواحد والعشرين لأنه كان يرغب في الاستقرار مبكرا، وكان يريد تجنب أي شائعات حول علاقاته بفتيات أوروبيات في بداية مسيرته الاحترافية مع نادي بازل السويسري، لذلك تزوج محمد من ماجي محمد في الثامن عشر من ديسمبر عام 2013م، وكانت ماجي زميلته في المدرسة، وأنجبا بنتا سمياها مكة، وحرص محمد صلاح على بقاء أسرته معه في رحلته العالمية للعمل الاحترافي، وانتقلا معه إلى سويسرا عندما انضم إلى نادي بازل السويسري، وإلى إنجلترا عندما انتقل للعب في تشيلسي، وواجهتهم بعض الصعوبات في الانتقال معه إلى إيطاليا في البداية بسبب عدم تمكنهم من استخراج جواز سفر لابنتهم مكة.

مسيرته الكروية والاحتراف

مسيرته المحلية

بدأت مسيرة اللاعب في أندية اتحاد بسيون وعثماثون طنطا، ثم انتقل إلى نادي المقاولون العرب في موسم 2006. ولعب أول مباراة له كلاعب أساسي في الدوري المصري الممتاز مع نادي المنصورة في الثالث من مايو عام 2010 وكان عمره 18 عامًا فقط. وسجّل أول أهدافه في مباراة مع النادي الأهلي التي انتهت بالتعادل الإيجابي. وعلى الرغم من موهبته وقدراته العالية وسرعته المعروفة، إلا أنه تم رفضه من قبل ممدوح عباس رئيس نادي الزمالك في ذلك الوقت بسبب صغر سنه وقلة خبرته. ولكنه انتقل إلى نادي بازل السويسري وهناك بدأ مسيرته الاحترافية.

مسيرته محمد صلاح

  • نادي بازل السويسري

انتقل محمد صلاح إلى نادي بازل في عام 2012 في صفقة بلغت قيمتها 2 مليون يورو، وذلك بعد أن نظم نادي بازل مباراة ودية مع منتخب مصر تحت 23 سنة في 16/3/2012. شارك صلاح في الشوط الثاني من المباراة وسجل هدفين، وانتهت المباراة بفوز فريق بازل. بعد ذلك، تمت صفقة انتقال صلاح لفترة أربع سنوات وانضم إلى الفريق الأول لنادي بازل. كان أول لقاء رسمي له وأحرز أول هدف له مع الفريق في 8 أغسطس 2012 أمام نادي مولده النرويجي ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا. لعب صلاح مع الفريق 97 مباراة وسجل 20 هدفا في نصف عام فقط.

  • نادي تشيلسي الإنجليزي

صلاح كان أول لاعب مصري ينضم إلى تشيلسي في لندن، وانتقل إلى النادي في 26 يناير 2014، ولم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة، ولكن أفادت التقارير الصحفية أنها بلغت حوالي 11 مليون جنيه إسترليني، وكانت المرة الأولى التي شارك فيها في مباراة ضد نيوكاسل، وكانت أول أهدافه في مباراة ضد آرسنال التي فاز بها تشيلسي، ثم قرر الرحيل في موسم 2015 بسبب عدم رضاه عن الأوضاع في النادي حيث كان يجلس عادةً على دكة البدلاء.

  • فيورنتينا

انتقل محمد صلاح إلى صفوف الفريق في موسم 2015 على سبيل الإعارة، وفي الثامن من فبراير 2015 شارك في أول مباراة له مع الفريق ضد نادي أتلانتا، وسجل أول أهدافه في المباراة الثانية ضد نادي ساسولو.

  • روما

في السادس من أغسطس عام 2015م، انتقل محمد صلاح إلى نادي روما، مما دفع نادي فيورنتينا إلى رفع دعوى ضد نادي تشيلسي إلى الاتحاد الأوروبي، مدعيًا انتهاك النادي للعقد عندما سمح لمحمد بالانتقال إلى روما، وكان الانتقال على سبيل الإعارة، وتم تقدير قيمة الصفقة بخمسة ملايين يورو. سجل محمد أول أهدافه مع الفريق في مباراة ضد فريق ساسولو، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي، وفي الموسم التالي، اشترى نادي روما محمد صلاح من تشيلسي مقابل خمسة عشر مليون يورو. وقد سجل محمد صلاح 34 هدفًا خلال مسيرته مع النادي، محتلاً المركز الثاني في قائمة الهدافين.

  • ليفربول

بدأ محمد صلاح مسيرته مع نادي ليفربول في يونيو 2017، بعد أن حقق نجاحًا كبيرًا مع فريق روما الإيطالي. وكانت هذه الصفقة أغلى صفقة في تاريخ ليفربول، حيث بلغت قيمتها 42 مليون يورو بالإضافة إلى مكافأة قدرها 8 ملايين يورو. وبعد هذه الصفقة، أصبح صلاح أغلى لاعب عربي وإفريقي في العالم. وحقق صلاح نجاحًا كبيرًا مع ليفربول، حيث تمكن من تحقيق العديد من البطولات وتسجيل 148 هدفًا.

مسيرته الدولية

  • منتخب مصر للشباب

شارك في 11 مباراة مع منتخب مصر للشباب في كأس العالم 2011، وسجل ثلاثة أهداف.

  • منتخب مصر الأوليمبي

شارك معهم في 11 لقاءً، وسجل أربعة أهداف.

  • منتخب مصر الأول

منذ أول مشاركاته مع المنتخب، أصبح صلاح نجمًا لا مثيل له ومفضلًا لدى الجماهير بسبب أدائه الرائع وسرعته ومهارته العالية. ساهم صلاح بشكل كبير في تأهل المنتخب المصري إلى كأس العالم عام 2018 بتسجيله خمسة أهداف في التصفيات المؤهلة، وأصبح في المركز الثالث في قائمة الهدافين التاريخيين للمنتخب بإجمالي 39 هدفًا خلال 61 مباراة دولية خاضها مع المنتخب.

قائمة جوائز محمد صلاح

  • فيفبرو 2018
  • جائزة بوشكاش 2018
  • المواطنة الفخرية 2018
  • جائزة أفضل لاعب في إنجلترا 2018
  • جائزة حذاء الذهب في الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2018
  • جائزة أونزي الذهبية 2018
  • حصل على لقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2018
  • تم اختيار لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز في نوفمبر 2017
  • جائزة أفضل لاعب أفريقي للعام 2017
  • جائزة بي بي سي لأفضل لاعب كرة قدم أفريقي في عام 2017
  • تشكيلة العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم عام 2016

يمثل اللاعب مثالًا يحتذى به للشباب حول العالم، نظرًا للصعوبات التي واجهها والإنجازات والنجاحات التي حققها في حياته، حيث إنه لا يعرف المستحيل، ونتمنى لكل أجيالنا القادمة النجاح والتوفيق في تطوير بلادنا العربية.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى