الحيواناتالحيوانات الأليفة

أهم صفات البطريق

أهم صفات البطريق | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا اليوم، سنقدم لكم معلومات عديدة حول البطاريق، بما في ذلك ما إذا كانت تلد أم تضع البيض، وطريقة عيشها وما يغطيها وكيفية عيشها في مجموعات كبيرة، وماذا تتغذى عليه وغيرها من المعلومات المفيدة الأخرى.

جدول المحتويات

معلومات عن البطريق  :

يعد البطريق واحدًا من أكثر الحيوانات إثارة للدهشة والإعجاب، حيث يعيش في المناطق الباردة جدًا والمثلجة فقط، ويتميز بمظهر فريد من نوعه بين الطيور، ويعد واحدًا من أكثر الطيور التي تتميز في الطبيعة.

يبلغ عدد البطاريق حول العالم عشرات الملايين، وهي من الطيور الموجودة بكثرة في الطبيعة، وعلى الرغم من عدم قدرتها على الطيران، إلا أنها تسبح وتغوص بمهارة عالية، كما أنها تسبح بسرعة كبيرة في مياه البحار الباردة.

يعد من الطيور النادرة التي تغني لجذب انتباه الجنس الآخر، ويتميز بأصوات مميزة.

كيف يعيش البطريق :

  1. يعيش البطريق في المناطق القطبية الباردة والمتجمدة، ويعيش عادةً في مجموعات كبيرة، ففي بعض المناطق يوجد آلاف الأزواج من البطاريق الذين يعيشون في مكان واحد. ويتميز كل بطريق بصوته الخاص الذي يمكن من خلاله التعرف على الشركاء والصغار في وسط هذه المجموعات الضخمة.
  2. يعيش البطريق الملكي في المناطق التي يصل عدد البطاريق فيها إلى حوالي عشرة آلاف فرد، كما أنهم يحتفظون بمساحة خاصة لكل فرد في نفس الوقت الذي يتعودون فيه على التعامل مع الأفراد الآخرين، لذلك فإن البطاريق تُعَدُّ حيوانات اجتماعية بشكل كبير مقارنة بالحيوانات الأخرى.
  3. عادةً، يبحث الناس عن الطعام في البحر، ويقومون بالسباحة والغوص للحصول على الأسماك للاستخدام الغذائي، وعادةً ما يبحث الأفراد عن الطعام في مجموعات كبيرة.
  4. تحتوي عدد من مستعمرات البطاريق، ولا سيما في قارة الأنتاركتيكا، على أكثر من عشرين مليون بطريق في مختلف الأوقات من العام.
  5. يقضي البطريق أغلب حياته أو ما يعادل ثلاثة أرباع حياته في الماء، ويبلغ متوسط عمر البطريق البالغ من العمر بين خمسة عشر إلى عشرين عاماً.
  • ريش البطريق :

  1. تقضي البطاريق معظم ساعات اليوم في تنظيف ريشها والعناية بأنفسها، ويعود ذلك إلى أنه إذا لم يتم تنظيف ريش البطريق بشكل صحيح، فإن ريشها سيصبح غير مقاوم للماء، ولتفادي حدوث هذه المشكلة، تدهن البطاريق جسمها بزيت معين ينتج من غدة توجد بالقرب من الذيل.
  2. تفقد البطاريق ريشها مرة واحدة في السنة، ثم يتجدد بعد ذلك، وخلال هذه الفترة لا يستطيع البطاريق السباحة في الماء، وتستمر هذه الفترة لعدة أسابيع، ويفقد البطريق نحو نصف وزنه تقريبًا خلال هذه الفترة.
  • طعام البطريق :

  1. يتغذى البطريق على الماء بما فيه الكفاية، حيث يجد فيه كل ما يحتاجه من طعام، كما أنه يصنف من الطيور اللاحمة، والأسماك هي وجبته المفضلة، ويتناول أيضًا حيوانات السبيدج.
  2. يشير إلى أنه يتناول القشريات مثل السرطانات والروبيان والكريليات وغيرها.
  3. يعتبر البطريق من الحيوانات السريعة في السباحة والتي تفضل الصيد، حيث يستطيع صيد حوالي ثلاثين سمكة في مرة واحدة.
  4. تعتاد البطاريق على ابتلاع الأحجار والحصى إلى جانب الطعام الذي يتناولونه مثل الأسماك والقشريات. ويفسر العلماء ذلك بأن هذه العادة تساعد البطاريق على هضم الطعام بشكل أفضل، كما تمنحهم الأحجار والحصى وزنًا إضافيًا يجعلهم قادرين على الغوص لمسافات أعمق والسباحة لمسافات أطول.
  5. تمتلك البطاريق غدة خاصة قادرة على تنقية المياه المالحة قبل شربها، وهذا يمكّنها من الاستفادة من مصادر المياه المتاحة لها.
  6. تتميز البطاريق بعدم امتلاكها أسنانًا، وتستخدم المنقار في الإمساك بفرائسها والصخور وغيرها.
  7. تمتلك البطاريق أيضًا أشواك عظمية في مناقيرها، وتساعد هذه الأشواك على إعطاء المنقار قوة إضافية، كما أن البطاريق تمتلك أيضًا أشواكًا في ألسنتها.

    أهم أنواع البطاريق :

  • من المعروف أن البطاريق هي واحدة من أربعين نوعًا من الطيور التي تعيش على الأرض ولا تستطيع الطيران.
  • توجد جميع أنواع البطاريق في نصف الكرة الجنوبي، باستثناء بطاريق الجالاباغوس.
  • أما بالنسبة لأكثر أنواع البطاريق انتشاراً فهو البطريق الذهبي، ويقدر عدد هذا النوع من البطاريق بحوالي 11.6 مليون زوج.
  • يعتبر البطريق ذو العين الصفراء ثالث أكبر أنواع البطاريق من حيث الحجم، كما يتميز بعينه الصفراء التي تشبه عين القطط من حيث الشكل.
  • بطريق الماكاروني هو نوع آخر من البطاريق، ويطلق عليه هذا الاسم لأنه يشبه ضفائر الماكاروني التي انتشرت في أوروبا، وهو بطريق صغير الحجم.
  • يعيش على الأرض حوالي سبعة عشر نوعًا من البطاريق، ومن بينها البطريق القزم والبطريق الاستوائي والبطريق الإمبراطوري، وغيرها الكثير من الأنواع الأخرى.
  • يُعد البطريق الإمبراطوري، الذي يبلغ طوله حوالي متر ويزن حوالي 53 كيلوجرامًا أو أكثر، من أكبر أنواع البطاريق التي تعيش على الأرض.
  • يعد البطريق القزم أصغر بطريق حجمًا في العالم، حيث لا يتعدى طوله حوالي أربعين سنتيمترًا، ويصل وزنه إلى حوالي كيلو جرام واحد.

 

  • معلومات غريبه عن البطريق :

  1. البطريق يعتبر من الطيور غير القادرة على الطيران.
  2. لا يمتلك البطريق أسنان.
  3. يعيش البطريق في عزلة تامة في القارة القطبية الجنوبية، وتعد البطاريق التي تعيش هناك من أكثر الأنواع حظًا في البقاء على قيد الحياة، وهي أيضًا الأقل عرضة للخطر.
  4. تستطيع البطاريق التزلج على الثلوج وهي مستلقية على بطنها، حيث تتحرك بسرعة كبيرة خاصة على المنحدرات.
  5. تستطيع البطاريق التأقلم مع ضغط الدم وتدفقه في أجسادها، وتحافظ على درجة حرارة أطرافها بالتدقيف لتقليل كمية الدم البارد الذي يصل إليها بسبب الظروف القاسية التي تعيش فيها.
  6.  يولد حوالي واحد من كل خمسين ألف بطريق بريش بني بدلاً من الريش الأسود، وعادةً ما يموت هذا النوع في وقت مبكر للغاية، ولا يمكنه التكاثر.
  7. في العصور القديمة، كانت القبائل تتناول بيض البطاريق، وكانوا يصطادون البطاريق للحصول على جلودهم المميزة والزيت الخاص بهم، كما كانت العديد من القبائل تستخدم فضلات البطاريق كسماد طبيعي مميز.
  8. كانت البطاريق موجودة على الأرض منذ عصور ما قبل التاريخ، ووجدت الكثير من الحفريات للبطاريق، ولكنها كانت كبيرة الحجم، وكان يُقدر حجم البطريق بحجم إنسان بالغ.
  9. عادةً ما يصل طول البطاريق إلى 30-120 سنتيمترًا، ويكون وزنهم من 0.5 كيلو جرام إلى حوالي 40 كيلو جرام.
  10. يتميز البطريق بأنه من الطيور التي تمتلك دمًا حارًا مثل الإنسان.
  11. تصل درجة حرارة البطريق الطبيعية إلى 100 درجة فهرنهايت، وهذه الصفة تشبه حرارة الحيتان إلى حد كبير.
  12. تسير البطاريق في مجموعات بجوار بعضها البعض للحصول على الدفء.
  13. تعيش بعض بطاريق الأباغوس في المناطق الاستوائية الحارة جدًا، ولذلك فإنها تمد أجنحتها وزغب ريشها للحصول على البرودة.
  14. عادةً ما تفضل البطاريق الأكبر حجمًا العيش في المناطق الباردة، بينما تفضل البطاريق الأصغر حجمًا العيش في المناطق الحارة أو المعتدلة أو المدارية، وتُعرف هذه الظاهرة باسم مبدأ بيرغمان.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى