الطب البديلصحة

أفضل عشبة لعلاج إنتفاخ البطن

أفضل عشبة لعلاج إنتفاخ البطن | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر مشكلة إنتفاخ البطن من أكثر المشاكل التي يعاني منها الناس، وتظهر بشكل خاص لدى الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم أو يتناولون كميات كبيرة من الطعام. كما تساعد بعض الأمراض مثل مشاكل القولون العصبي على زيادة تعرض الشخص لهذه المشكلة. وللتغلب على هذه المشكلة بشكل صحي وسريع وبسيط، يمكن استخدام بعض الأعشاب التي أثبتت فاعليتها في حل هذه المشكلة، لذا سنقدم في هذا المقال بعض الأعشاب الصحية التي تساعد في حل مشكلة إنتفاخ البطن.

أفضل عشبة لعلاج إنتفاخ البطن :

نحن نقدم بعض الأعشاب الطبيعية التي تعتبر أفضل علاج طبيعي لانتفاخ البطن، وتشمل هذه الأعشاب:

أولاً : عشبة النعناع:

تعد عشبة النعناع واحدة من أشهر الأعشاب الطبيعية المعروفة بأهميتها وفوائدها الطبية والعلاجية لعلاج إنتفاخ البطن، حيث يمكن تناول أوراقها الخضراء أو بعد تجفيفها، وتساعد عشبة النعناع على علاج آلام البطن والمغص الناتج عن الإنتفاخ.

ثانياً : عشبة الشمر:

جميعنا على علم بمدى أهمية الشمر للجهاز الهضمى بشكل عام ولتشنجات المعدة المصاحبة للإنتفاخات والقضاء عليها بشكل جيد، وذلك عن طريق تناول مشروب الشمر.

ثالثاً : عشبة الزنجبيل:

يعرف الزنجبيل بأنه غني بالفوائد الصحية للجسم، ومن بين هذه الفوائد تساعد المواد الموجودة فيه على عملية الهضم وتحل مشكلة الانتفاخ، ويمكن تحضير مشروب الزنجبيل الصحي بإضافة العسل الطبيعي للحصول على نتائج أفضل.

رابعاً : عشبة الكرفس:

يمكن إضافة الكرفس إلى الطعام لتجنب حدوث مشكلة الانتفاخ وتراكم الغازات في الجهاز الهضمي، حيث يساعد على تقليل تكون الغازات وتقليل الألم والشعور بعدم الراحة المصاحب للانتفاخ.

خامساً : عشبة القرفة:

تناول مشروب القرفة بانتظام يساعد على علاج مشكلة الانتفاخ والوقاية من حدوثها، كما يساعد على علاج التشنجات والآلام المصاحبة لها، ولذلك ينصح بتناول مشروب القرفة بعد تناول الوجبات لتفادي الانتفاخ والغازات.

طرق طبيعية تخلصك من الإنتفاخ:

سوف نذكر لكم بعض الطرق الطبيعية” التي إذا قمنا بها سوف “تخلصنا من مشكلة الانتفاخ في وقت قصير جدا، وهي:

أولاً : شرب المياة:

تناول المياه بكميات كافية للجسم قد تساعدك كثيراً فى التخلص من مشكلة الإنتفاخ التى تشعرك دائماً بعد الراحة والثقة بالنفس.

ثانياً : تجنبي السكريات:

من أهم النصائح التي يجب اتباعها عند الشعور بالتعب وعدم الراحة هي عدم تناول السكريات والحلويات وحتى اللبان، حيث يزيد ذلك من تعرض الشخص للانتفاخ والغازات واضطرابات الجهاز الهضمي.

ثالثاً : تقليل نسبة الألياف:

تُعَد الألياف من المواد الصعبة الهضم، ويؤدي تناولها بكثرة في اليوم إلى الشعور بالانتفاخ والامتلاء وعدم الراحة، ولذلك ننصحك بتناول كميات قليلة من الألياف مع زيادة كمية المياه لتحسين عملية الهضم والتغلب على مشكلة الانتفاخ وسوء الهضم.

رابعاً : قللى الملح:

يجب تقليل كمية الملح في الطعام، حيث يساعد الملح الجسم على تخزين كميات كبيرة من الماء، مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ وعدم الراحة، لذلك، يجب التأكد من شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على صحة الجسم.

خامساً : ممارسة الرياضة:

يساعد ممارسة الرياضة أو الحركة على تفعيل وتسهيل عملية الهضم في الجسم، وبالتالي يساعد على التخلص من الغازات والانتفاخات الموجودة في البطن.

سادساً : المضغ جيداً:

من الأمور التي تجعلنا نعاني من سوء الهضم وتجعلنا أكثر عرضة للاصابة بالتورم والغازات هو عدم مضغ الطعام بشكل جيد، ولذلك إذا مضغنا الطعام بشكل جيد قبل البلع فسوف تساعد هذه العادة على تسهيل عملية الهضم وتجنب تلك المشكلات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى