الحيواناتالطيور

أشهر اسماء طيور لا تطير

طائر الكاكابو | موسوعة الشرق الأوسط

تضم مملكة الطيور الكثير من الأنواع المختلفة، حيث تعتبر الطيور من الحيوانات ذات الدم الحار والتي تستطيع الطيران بفضل الأجنحة التي وهبها الله لها وتحافظ على التوازن في الهواء من خلال ذيلها، كما يساعدها الريش الكثيف الذي يغطي جسدها على حمل وزنها الزائد أثناء الطيران.

من المعروف أن الطيور تتكاثر عن طريق البيض، وتحافظ عليه داخل العش، ويوجد الآن آلاف الأنواع المختلفة من الطيور، وتختلف في اللون والحجم والقدرة على الطيران، فمنها ما يطير ومنها ما يسمى بالطيور ولا يطير، ولكنها تتمتع بصفات الطيور الأخرى إلا أنها غير قادرة على الطيران. ويجب الإشارة إلى أن جميع أنواع الطيور، سواء كانت من النوع الطائر أم غير الطائر، تهاجر بشكل سنوي وإلى وجهة معينة خلال فترة محددة من العام.

دليل اسماء طيور لا تطير :

توجد العديد من الأسماء المشهورة للطيور التي لا تستطيع الطيران والتي لا يعرفها الكثيرون، ومن بينها :

  • النعام :

يعتبر طائر النعام أكبر الطيور من حيث الحجم وهو ينتمي إلى قائمة الطيور التي لا تستطيع الطيران، ويرجع العلماء السبب الرئيسي وراء عدم قدرة النعام على الطيران إلى حجمه الكبير وجناحيه الصغيرين، لكنه يتميز بسرعته الكبيرة حيث يبلغ سرعته حوالي 50 مترًا في الساعة ويستطيع الجري بنفس السرعة لمدة نصف ساعة دون تباطؤ أو توقف.

  • الدجاج :

على الرغم من أن الدجاج يعد من الطيور ذات الحجم المتوسط إلا أنه لا يستطيع الطيران، مما يجعله من الطيور المفيدة للإنسان والتي يمكن تربيتها بسهولة في المنازل، وبالإضافة إلى ذلك، هناك أنواع من البط التي يمكن تربيتها في المنزل ولا تتمتع بالقدرة على الطيران.

  • البطريق :

على الرغم من عدم امتلاك طائر البطريق المميزات التي تميز الطيور الأخرى، مثل الريش والأجنحة التي تسمح لها بالطيران، إلا أنه يصنف ضمن أنواع الطيور، وهو يتميز بأنه من الطيور البارعة في السباحة، حيث يستطيع السباحة بشكل ماهر جداً دون الحاجة للطيران، ويعيش معظمها في المناطق المتجمدة، ويصنف ضمن الطيور الفضولية.

  • طائر الكاكابو :

الكاكابو هو نوع من الببغاوات الذي يتميز بألوانه الجميلة ولكنه ثقيل الوزن، مما يمنعه من الطيران. كما يُعد الكاكابو من الطيور ذات العمر الطويل حيث يمكن أن يعيش حتى ستين عامًا.

  • الكيوي :

يُعد هذا الطائر من بين الطيور الجميلة جدًا، كما أنه صغير الحجم، ويستخدم كرمز لدولة نيوزيلندا.

  • ريا :

يشبه طائر الريا طائر النعام بشدة، ونظرًا لحجمه الكبير الذي يتمتع به، فإنه لا يستطيع الطيران ويعيش على النباتات، وموطنه الأصلي هو أمريكا الجنوبية.

  • الشبنم :

هذا الطائر ليس مجرد طائر يطير، بل يعد من الطيور الخطيرة التي تشكل تهديدًا للإنسان، وعلى الرغم من أنه من الطيور النباتية المغذية، فإنه يشكل خطرًا كبيرًا على حياة الأشخاص، حيث يبلغ طول الطائر البالغ من الشبنم نفس طول الإنسان، ويستخدم مخالبه القوية للدفاع عن نفسه، ويعيش في الغابات الاستوائية.

  • طائر الغطاس :

تختلف هذه الطيور بشكل كبير عن الطيور السباحة الماهرة مثل البط والبجع وغيرها، حيث تتميز هذه الطيور بقدرتها الكبيرة على الغطس في الماء، حيث يقوم الطائر بدفع نفسه بإستخدام جناحيه للبحث عن طعامه في الماء.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى