الحيواناتالحيوانات الأليفة

أشهر أنواع الكلاب الشرسة والاليفه وكلاب الصيد

أنواع الكلاب | موسوعة الشرق الأوسط

تفصيل معرفة أفضل أنواع الكلاب المختلفة مثل كلاب الصيد والحراسة والبوليسية والزينة. الكلاب هي نوع من الثدييات وتصنف ضمن قائمة الكلبيات اللاحمة. تشتهر الكلاب بالوفاء للإنسان، حيث أن لديها القدرة على تذكر صاحبها حتى بعد فترة طويلة. تحتوي فصيلة الكلاب على أنواع كثيرة مثل الثعالب والذئاب. يعتبر ترويض الكلاب من أوائل إنجازات الإنسان، وقد حدث ذلك قبل حوالي 60 مليون سنة. تختلف الكلاب حسب السلالة التي تنتمي إليها، فكل سلالة لها سمات وقدرات خاصة بها. على سبيل المثال، يتميز كلب التشاواو بلسانه الأسود، والكلب المكسيكي ليس لديه شعر ويمتاز برقعة صغيرة في قمة رأسه، والكلب البازنجي لا يملك القدرة على النباح. تختلف الكلاب أيضا في الحجم، فمنها كلب الشيواواي الذي يعتبر أصغر سلالات الكلاب ويزن حوالي 2 كيلوجرام ويبلغ طوله حوالي 86 سم، وكلب برنارد الذي يعتبر أثقل الكلاب ويزن حوالي 90 كيلوجرام. وفيما يلي سوف نتحدث عن بعض أنواع الكلاب المنتشرة حول العالم واستخداماتها.

جدول المحتويات

أنواع الكلاب المختلفه :

كلاب الحراسة

انتشر هذا النوع من الكلاب في السابق، حيث كان الناس يستخدمونه في حراسة منازلهم وممتلكاتهم. تتميز هذه الكلاب بذكائها ويقظتها، وتتمتع بحاسة شم عالية جدا وحدة بصرية قوية. كما تتمتع بقدرة كبيرة على مواجهة أعدائها بشراسة لحماية أصحابها والدفاع عنهم ضد أي عدو، مثل كلب الكان كورسو. يعتبر هذا النوع من الكلاب من أقوى كلاب الحراسة، حيث يتمتع بقوة وشراسة كبيرة. تعتبر الحراسة هي وظيفتها الرئيسية، ولكنها تحتاج إلى تدريب من قبل مدرب محترف في تدريب الكلاب والدرواس الأرجنتيني. هذا الكلب هو واحد من أخطر الكلاب الموجودة حول العالم، حيث يتمتع بقوة عضلية وجسمية كبيرة، وحاليا محظور بيعه أو شراؤه. الدوبيرمان هو كلب شرطة خطير، يستخدم في الحراسة ويتميز بذكائه ونشاطه وقوته الجسمية الكبيرة. روت فيلر هو نتاج مزيج من سلالات كلاب مختلفة، ويتميز بقوة جسمية كبيرة وشراسة عالية، حيث يخاف منه الكلاب الأخرى بسبب شراسته) .

الكلاب البوليسية

يستخدم الشرطة هذا النوع من الكلاب، حيث يبحثون عن هذه السلالة بسبب أهميتها الكبيرة في عملهم. يتم تدريبها وترويضها بشكل جيد لتساعدهم في مهامهم والقضاء على الجرائم والمجرمين. يعتبر الراعي الألماني هذا الكلب من أصل ألماني، ويتميز بالولاء للإنسان والذكاء الحاد وحاسة شم عالية. تكمن وظيفته الرئيسية في مرافقة الإنسان، ويستخدمه رجال الشرطة في بعض المهام)

كلاب الرعاة

هذا النوع من الكلاب يصلح للرعاة حيث يمتلكون الكثير من الأغنام والأبقار. تعمل هذه الكلاب على حمايتها من الحيوانات المفترسة والمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها مثل السرقة. كما توجه القطيع بحيث يكون من المستحيل ضياع أي فرد من أفراد القطيع في وجود هذا النوع من الكلاب.

كلاب الصيد

هذا النوع من الكلاب متخصص في مطاردة الفرائس أثناء الصيد، حيث يتم جمع هذه الكلاب أولا من قبل المدربين، ثم يتم تدريبها وترويضها في البيئة الطبيعية. يتولى المدربون تدريب مجموعة من هذه الكلاب على تحديد مواقع الفرائس وتتبعها، حيث تتميز هذه الكلاب بحاسة شم متفوقة. أما المجموعة الأخرى، فيتم تدريبها على مهاجمة الفرائس، حيث تشارك الصيادين في الهجوم بعد إطلاق النيران لصيد الفريسة. وبعد نجاحها في تلك المهمة، يتم إرسال هذه الكلاب من قبل الصيادين لجمع الفرائس ومساعدتها بفضل حاسة الشم القوية التي تتمتع بها، مثل الكلب الدلماسي. يستخدم هذا النوع من الكلاب في الصيد. ومع ذلك، فإن معظم الأجانب في الدول الأوروبية يربون هذا النوع من الكلاب لأغراض غير الصيد، حيث إذا تم تدريبها جيدا منذ صغرها، تصبح ودودة ومطيعة لصاحبها.

كلب المكفوفين

هذا الكلب ذكي للغاية، حيث يتمتع بالتدريب على مساعدة المكفوفين في السير والانتقال بين الأماكن دون الحاجة إلى مرافقة أي شخص في الطريق أو المنزل. ومثلا، يتمتع كلب السانت برنارد بحجم كبير، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 70 سم في الذكور و 65 سم في الإناث، ويبلغ وزنه حوالي 50-55 كيلوجراما. ويتميز هذا الكلب بجمجمة كبيرة وأسنان قوية، وهو ودود للغاية وغير مؤذي، ولكنه يمكن أن يصبح شرسا عندما يشعر بعدم ولاء الشخص الذي يواجهه وحبه).

كلب الحقول

توجد هذه الفصيلة من الكلاب في الحقول الواسعة، حيث يرافق صاحب تلك الحقول طوال النهار، إذ يعيش في الحقل ويتولى حراسة الحقل والصيد. يتميز هذا الكلب بسرعته في الجري ونحافة جسمه.

كلاب الزينة

إنها واحدة من أشهر الكلاب الموجودة في جميع أنحاء العالم وتتميز بجمالها وحجمها الصغير، وتصنف هذه الكلاب إلى عدة أنواع، وتشترك هذه الأنواع في صفاتها الأساسية، ومن بين تلك الصفات هو حبها للعب والمرح، حيث تجلب السعادة والبهجة للمنزل، وتتميز هذه الكلاب بحجمها الصغير، حيث يتراوح طولها بين 15 إلى 600 سم، وتتميز أيضا بسهولة توجيه الأوامر لها واستجابتها للتدريب، مثل جريت دان الذي يصل وزنه إلى 200 رطل، وهو واحد من أكثر الكلاب متعة في العالم، حيث يمكنك أن تلعب معه طويلا دون أن يمل منك، كما يمكنك المشي معه مسافات طويلة، مثل الهاسكي السيبيري، ويتميز هذا الكلب بقوته الجسمانية والعضلية الكبيرة، كما أنه مخلص ومخلص لصاحبه، ويتميز أيضا بحيويته ونشاطه، حيث يمشي مع صاحبه في أي مكان يريده، وكلب التشيواوا، وهذا الكلب من أصل إسباني، ويتميز بأذنيه الطويلتين وجسمه الصغير والخفيف، وهو كلب سلمي وغير خطير على الإنسان، ولكنه عرضة للإصابة بالتهابات، لذا يجب الاهتمام به)

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى