الحيواناتالطيور

معلومات عن النسر حقائق مثيرة جدا

معلومات عن النسر | موسوعة الشرق الأوسط

النسر هو واحد من أشهر وأكبر الطيور الجارحة، ويتميز بالقدرة على الطيران على مسافات شديدة الارتفاع ويتغذى على الجثث والجيف من الحيوانات الميتة. كما يتميز بالقوة والحدة، ويستخدم منقاره لتقطيع اللحوم للأكل. كما يمتلك رقبة طويلة لا يوجد بها ريش حتى يتمكن من الدخول إلى الجثث التي يأكلها دون أن يتسخ .

يعتبر النسر من المخلوقات المكروهة عند العرب، حيث يعتبرونه طائرًا جبانًا لا يحرك ساكنًا من أجل فريسة حية، بل ينتظر حتى تموت، ويقترب منها ليأكلها، ويفضل العرب الصقر على النسر لأنهم يعتبرونه طائرًا شجاعًا لا يأكل إلا ممن يصطاده، والذي يكون طازجًا جديدًا، على عكس النسر الذي يأكل الجثث والأشلاء.

أما عند الغرب فيعد النسر من الطيور الهامة و الذي تم إتخاذه ليكون شعارا للكثير من الفرق بل و الدول أيضا و خاصة في الولايات المتحدة الامريكية ، بل و أيضا يتم تناول سيرة النسر في قصص الأطفال الصغار و في الادب كناية عن الإيجابية و القوة .

جدول المحتويات

غذاء النسور :

يعتبر النسر طائرًا يحب الطيران بشكل إنسيابي، وبالتالي يحتاج إلى مناطق ذات هواء دافئ، ويبتعد عن الأجواء الباردة، حيث يحرص في ساعات الصباح الأولى على البقاء في مكانه لترتيب ريشه والاعتناء به وتمشيطه، ولا يخرج من عشه إلا بعد أن يدفئ الجو، ويستقر النسر عادةً في الجبال ولا يخرج منها إلا للبحث عن الطعام، وقد يتنقل النسر مسافات كبيرة للبحث عن الطعام يصل بعضها إلى عشرات الكيلومترات .

تتميز النسور بحاسة بصر حادة جداً تمكنها من رصد الفرائس على بعد كيلومترات، وعندما ترى فريستها تهبط عليها بسرعة كبيرة لتلتقطها وتأكلها، وتمتلك النسور مخالب قصيرة بالمقارنة مع الجوارح الأخرى لأنها لا تحتاجها في الصيد، حيث تتغذى النسور على الجثث .

عادةً ما يواجه النسر منافسين في الفريسة، وغالبًا ما تتغذى النسور الأقوى والأكبر أولاً، ثم تأتي النسور الأصغر أو الأضعف. وبعد تناول النسر للفريسة الميتة، تنظف نفسها من بقايا الطعام. وفي بعض الحالات، تتناول النسور كميات كبيرة من الطعام حتى تتعذر عليها الطيران، وتبقى في موقعها حتى يهضم الطعام ويتمكنوا من الطيران مرة أخرى. قد تلجأ النسور إلى تناول هذه الكميات الكبيرة من الطعام خوفًا من عدم توفر الطعام في المستقبل القريب.

التزواج لدى النسر :

النسور هي طيور اجتماعية تفضل العيش في الجبال الشاهقة لتصعب مهمة أي حيوان في الوصول إلى أعشاشها أو بيضها. يستمر الزواج بين الذكور والإناث لمدة طويلة، وهي مدى الحياة، ويبدأ في فصل الشتاء الذي يسمى بموسم المغازلة. خلال هذا الفصل، تقوم النسور بتمشيط ريشها والقيام بجولات طيران استعراضية لإظهار قوتها .

تعيش النسور في عش مكون من فروع وحشائش، ويتم وضع بيضة واحدة في العش ويحضنها كلا الزوجين لمدة خمسة وخمسين يومًا حتى تفقس، فيظهر نسر جديد مفتوح العينين ولديه ريش أبيض ناعم، ويعتني الأب والأم بالفرخ الصغير في العشرة الأولى من حياته ليستطيع بعدها ترك عش الوالدين والبدء في رحلته وحياته بمفرده.

أنواع النسور :

يعتبر علماء الطيور أن النسور تنقسم إلى نوعين: نسور العالم القديم ونسور العالم الجديد، وسنتناول كل نوع بالتفصيل ..

أولا : نسور العالم القديم :

تتضمن هذه الفصيلة خمسة عشر نوعًا من النسور، ومن بينها النسر الأسود أو الرمادي الأوروبي، الذي يتجاوز طوله المتر والعشرة سنتيمترات ويمتلك جناحين يصل طولهما إلى مترين ونصف، كما تشمل هذه الفصيلة العديد من الأنواع الأخرى، بما في ذلك النسر الذي يمتلك لحية والنسر المصري .

ثانيا : نسور العالم الجديد :

هناك فقط سبعة أنواع من النسور، خمسة منها تعيش في قارة أمريكا الشمالية وتختلف عن نسور العالم القديم في شكل المنقار. ومن بين أشهر أنواع النسور هو النسر الأسود، ويوجد أيضًا نسر الديك الرومي الذي ينتشر بكثرة في كندا والأرجنتين وغالبًا ما يكون لونه رمادي مائل إلى الزيتوني .

موت النسر :

يثير هذا السؤال دهشة الكثيرين، فالنسر هو واحد من أشهر الحيوانات التي يعتبرها الإنسان أسطورية، وذلك لأن النسر يشعر عند بلوغه عمر الأربعين بأن رئتيه أصبحتا ثقيلتين وأن منقاره أصبح ضعيفًا، وأنه لم يعد قادرًا على الطيران أو التغذية بنفس الكفاءة، فيقرر النسر بطبيعته الذهاب إلى أعلى قمة يجدها، ثم يضرب منقاره بقوة في الصخور حتى يكسره تمامًا، ثم ينتف ريشه أيضًا .

العملية التي يخضع لها النسر لزرع منقار جديد تعد مؤلمة للغاية، ولكنه يعلم أن هذا الألم يستحقه لأنه سينقذ حياته. وينتظر النسر لمدة تصل إلى خمسة أشهر – حوالي 150 يومًا – لينمو منقاراً جديداً قوياً وريشاً جديداً قادراً على الطيران بحرية، ويمكن للنسر أن يعيش ثلاثين عامًا آخرى .

تحولت النسور إلى مثال في القوة والصمود بعد أن أظهرت قدرتها على النهوض من جديد بعد السقوط. وأصبحت الآن مثالاً يستخدمه الخبراء في التنمية البشرية كأداة تشجيعية وليست مجرد طيور عادية.

عادةً ما تلجأ النسور إلى الانتحار من أعلى قمم الجبال بعد مرور ثلاثين عامًا تقريبًا، وذلك لأن النسور تبدأ في الإصابة بالعديد من الأمراض مع التقدم في العمر، فيقومون بالذهاب إلى أعلى قمة يمكنهم تسلقها ويضمون جناحيهم إلى صدورهم وينتحرون من أعلى الجبل.

النسور و الإنقراض :

يحذر علماء البيئة والطبيعة من قرب إنقراض النسور على الأرض، وذلك لأن الفترة الماضية شهدت إنقراض العديد من أنواع النسور، ويرجع ذلك بسبب ندرة الطعام، حيث لم يعد هناك الكثير من جثث الحيوانات التي تبحث عنها النسور بسبب تطور الطب البيطري وكذلك بسبب انتشار رياضة صيد الحيوانات البرية، وهو الأمر الذي جعل الجيف تقل كثيرًا وبالتالي تموت النسور جوعًا .

تموت النسور أيضًا بسبب التسمم، وذلك بسبب المواد المستخدمة في قتل الحشرات في الأراضي الزراعية، والتي تترك مخلفات سامة للحيوانات التي تتغذى على هذه الحشرات، وبالتالي تتسمم النسور التي تتغذى على هذه الحيوانات المسمومة .

مع تزايد التطور وانتشار شبكات الكهرباء في جميع أنحاء العالم، زادت مخاطر صعق النسور بالكهرباء أثناء الصيد، مما أدى إلى وفاة العديد منها .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى