الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

ما هو الحيوان الذى له ثلاث قلوب

ما هو الحيوان الذى له ثلاث قلوب | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على الأحياء وخصائص الحيوان الذي يمتلك ثلاثة أجهزة قلبية ودور كل منها، وهو الأخطبوط الذي يمتلك ثلاثة قلوب، حيث يضخ القلب الأول الدم إلى باقي أجزاء الجسم، ويضخ القلبان الآخران الدم عبر الخياشيم، ويختلف دم الأخطبوط عن الدم البشري فهو ليس أحمر اللون بل هو أزرق اللون بسبب احتوائه على بروتين يتكون من النحاس يسمى “هيموسيانين.

نحن مذهولون أمام قدرة الله العظيمة في خلق حيوان فريد من نوعه ومعقد في تكوينه مثل الأخطبوط الذي يمتلك ثلاث قلوب تنبض في أحشائه، ونتعجب من جمال وتناغم الطبيعة وأسرار خلق الحياة

الأخطبوط هو حيوان مائي مميز بسبب مظهره الغريب وعيونه الضخمة ورأسه المستدير، ولديه 8 أذرع طويلة جداً تشبه اللوامس وتحوي العديد من الماصات التي تساعده في التمسك بالأشياء بشدة. ينتمي الأخطبوط إلى مجموعة الرخويات، التي تضم أيضاً المحار والحلزون وغيرها من الكائنات الرخوية، وجسم الأخطبوط مرتبط ببعضه، أما رأسه فيبدو منفصلاً عن باقي جسده وأطرافه

يستطيع الأخطبوط الحركة في الماء بحرية كبيرة باستخدام أذرعه الطويلة في قاع الماء، وعندما يريد الهرب من الخطر بسرعة، يضخ الماء عكس اتجاه حركة رأسه ليتمكن من الحركة بسرعة فائقة. كما يستخدم الأخطبوط رذاذ الحبر كوسيلة دفاعية لمواجهة الحيوانات المفترسة. يوجد العديد من أنواع الأخطبوط التي تختلف في الحجم، فبينما يصل طول أصغر أنواع الأخطبوط إلى 5 سم فقط، يمكن أن يصل طول أكبرها إلى 5.5 متر. يمكن للأخطبوط الهائل فرد أذرعه لتصل المسافة بينها إلى 9 أمتار تقريباً.

الأخطبوط المنتشر بشكل أكبر هو ذو حجم متوسط ويعيش في الأعماق البحرية، وخاصة في المناطق الدافئة أو المعتدلة في جميع أنحاء البحر

أكثر من ثلثي خلايا الأعصاب في الأخطبوطات توجد في الأذرع بدلاً من الرأس، وتتميز الأخطبوطات بحاسة لمس فائقة ترتكز على وجود ماصات في أذرعها، مما يسمح لها بتذوق كل ما تلمسه، وعدم وجود هيكل عظمي داخلي أو غلاف وقائي، حيث يكون جسمها ليّنًا ورخوًا، مما يمنحها القدرة على الانضغاط والتحرك في الأماكن الضيقة مثل الكهوف، وذلك للحماية والاختباء من الأعداء والبحث عن الغذاء.

عندما يسبح الأخطبوط في الماء، يتوقف العضو الذي ينقل الدم إلى بقية الأعضاء عن العمل، مما يؤثر على الأخطبوط ويجعله يشعر بالإعياء، لذا فإن الأخطبوط يفضل الزحف على السباحة في المياه.

 

ماذا يأكل الأخطبوط؟

يعتبر الأخطبوط من الحيوانات اللاحمة، حيث يتغذى بشكل رئيسي على الأسماك والمحار وسرطان البحر وحتى أسماك القرش وبعض الطيور، ويهاجم فريسته ويحيطها بأذرعه الطويلة قبل بتلعها داخل فمه

كيف يتكاثر الأخطبوط؟

يعيش الأخطبوط لمدة قصيرة، فبعض الأنواع تعيش لا يتجاوز عمرها 6 أشهر، بينما تعيش بعض الأنواع الأخرى مثل الأخطبوط العملاق في أعماق المحيط الهادئ لمدة تصل إلى 5 سنوات، وكلما كبر حجم الأخطبوط زادت فترة حياته، ويموت الأخطبوط بعد فترة قصيرة من التزاوج.

يستخدم الأخطبوط المذكر أحد أذرعه الخاصة بهذه العملية فقط (الذراع الثالث الأيمن) لنقل النطاف إلى تجويف عباءة الأخطبوط الأنثى

تضع أنثى الأخطبوط عددًا يتراوح بين 200 إلى 400 ألف بيضة، ويختلف العدد باختلاف نوع الأخطبوط. ثم تقوم الأم برعاية البيض وحراسته حتى يفقس، وعادةً ما تكون قلقة ولا تأكل نهائيًا حتى يفقس البيض. وبعد فقس البيض، يتفتح جسدها وتدخل في مرحلة تدعى الانتحار الخلوي، وفي هذه المرحلة تتمزق أنسجة الأنثى وأعضاؤها الداخلية وتموت، وفي الوقت نفسه يقوم الأخطبوط الذكر بالسباحة بعيدًا ويموت خلال أشهر.

حقائق مثيرة عن الأخطبوط

يتناول الأخطبوط ذراعه إذا شعر بالملل

هل تصدق أن المختصين راقبوا الأخطبوطات التي تعيش في أحواض الماء المزينة بالأزهار والشعاب المرجانية والصدف، بالإضافة إلى الأخطبوطات التي تعيش في بيئة غير ملائمة؟ أوضحت الدراسة أن الأخطبوطات التي عاشت في ظروف صعبة تعاني من اضطرابات في السلوك، ويعرف ذلك باسم “مرض الالتهام الذاتي” حيث يقوم الأخطبوط بأكل أجزاء من جسمه الخاصة في البيئات الصعبة وغير الملائمة.

الأخطبوط المسمم

يتميز نوع من الأخطبوطات بمظهر مغطى بحلقات زرقاء صغيرة الحجم، ويُعتبر من أكثر المخلوقات سمية، حيث يُمكنه شل الإنسان خلال دقائق قليلة فقط.

الأخطبوط يصنع له بيتاً متنقلاً

بالفعل، هناك أنواع من الأخطبوط المتطورة والتي تتمتع بذكاء حاد، إذ تستطيع استخدام الأدوات الموجودة في بيئتها لصالحها، كما هو الحال مع الأخطبوط الهامشي الذي يصنع بيتًا متنقلًا لنفسه من قشر جوز الهند، ويحمله معه في أي مكان يذهب إليه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى