الحيواناتالطيور

ما طريقه واسرار تربية النعام الصحيحة ؟

تربية النعام | موسوعة الشرق الأوسط

النعام هي إحدى أنواع الطيور التي تمتاز بحجمها الكبير، ولكنها غير قادرة على الطيران، وتتواجد ثلاثة أنواع من النعام، وهي: النعام ذو الرقبة الزرقاء، والنعام ذو الرقبة الحمراء، والنعام ذو الرقبة السوداء، ويتميز النوع الأول بحجم متوسط وريش كثيف ورجلين طويلتين، والنوع الثاني بحجم ضخم وشراسة وخطورة أكثر، لذا لا يُنصح بتربيته، والنوع الثالث يتميز بطبع هادئ ويمكن التحكم به بسهولة، ورجليه ليست طويلة، لذا فإن النعام ذو الرقبة السوداء هو الأفضل لتربيته بأمان، وسنتعرف في هذه المقالة على أهم المعلومات التي تساعدك في تربية النعام.

 

معلومات هامة عن تربية النعام:

نقدم لكم مجموعة من النصائح والمعلومات حول تربية النعام، من خلال الإلمام بالوصف العام للنعام، وغذائهم، ومناطق عيشهم، وتكاثرهم، وطبيعة حياتهم، لتتمكن من تربيتهم دون مشاكل أو صعوبات، وتعرف على المعلومات الأساسية حول تربيتهم بوضوح وبساطة، من خلال ما يلي:

 

  • وصف النعام:

يعد النعام أكبر طائر في العالم، حيث يبلغ طول النعام حوالي 1.8 متر ويمكن أن يصل إلى 2.7 متر. وزن النعام يتراوح بين 63 و131 كيلوغرام، ويتميز بسرعته الكبيرة حيث يعد من أسرع الحيوانات الذين يسيرون على أرجلهم. يمكن أن يصل النعام إلى سرعة 97.5 كيلومتر في الساعة. يحتوي كل قدم للنعام على أربعة أصابع، ويوجد ما يشبه المسمار في الإصبع الكبير للقدم، وتساعد هذه الأصابع على سرعة النعام في الهروب من العدو. طول جناح النعام حوالي مترين، وعلى الرغم من أن النعامة لا تستطيع الطيران، إلا أن جناحيها يستخدمان في التزاوج وحماية صغار النعام من أشعة الشمس.

 

  • غذاء النعام:

من المعرفات الأساسية التي يجب معرفتها لتربية النعام، هو معرفة غذاء النعام، فتتناول النعام بعض أنواع الزهور والفواكه والنباتات والجراد، ومع ذلك، فإن النعام لا يملك أسنانًا، ولذلك تبتلع مجموعة كبيرة من الحصى لتسهيل عملية الهضم، ويمكن العثور على ما يقرب من كيلو جرام من الحصى في معدة النعام.

 

مناطق عيش النعام:

يعيش النعام في العديد من المناطق، وخاصة في: تتواجد النعام في المناطق الصحراوية والسافانا الأفريقية، ويمكن استخدامه في صناعات متعددة، حيث يمكن الاستفادة من ريشه وجلده. ويعتبر جلد النعام من أكثر أنواع الجلود متانة وجودة وكفاءة. كما يتميز لحم النعام بطعمه اللذيذ الشبيه بلحم البقر، ولكنه خالٍ من الدهون ويحتوي على كمية قليلة من الكوليسترول مقارنة باللحم البقري. وبالإضافة إلى فائدة لحم النعام، فإنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولذلك يقوم الكثيرون بتربية النعام للاستفادة منه بشكل كامل.

 

  • تكاثر النعام:

تنتج النعامة كمية كبيرة من البيض، ويمكن أن يكون عددها حتى عشرين بيضة في مرة واحدة. وتتميز بيض النعام بحجمه الكبير ووزنه الثقيل مقارنة بأحجام بيض الطيور الأخرى، حيث يمكن أن يصل وزن بيضة النعام إلى أكثر من كيلو ونصف الكيلوغرام، وطولها يصل إلى خمسة عشر سنتيمترًا وعرضها يصل إلى ثلاثة عشر سنتيمترًا. وبعد وضع بيض النعام في حفرة عميقة، تقوم النعامة بتحضينه لمدة لا تقل عن خمسة وثلاثين يومًا حتى يفقس الصغار، ثم تبدأ مرحلة العناية بالصغار.

 

  • طبيعة حياة النعام:

في فصل الشتاء، يعيش النعام وحيدًا، ونادرًا ما يتم رؤيته في مجموعات أو قطعان، ما لم يكن هناك موسم تكاثر للنعام، أو قلة ماء بسبب القلة في الأمطار، وينتقل النعام من مكان لآخر بصحبة حيوانات أخرى مثل الظباء والحمير الوحشية.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى