أسأل الخبراءالمراجع

ما هي أفضل أنواع زيوت القلي ؟

أفضل أنواع زيوت القلي | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال أنواع الزيوت المناسبة للقلي، حيث يجب أن تتوافر في الزيوت التي تستخدم للقلي مجموعة من المواصفات المميزة والمختلفة، وهناك مجموعة كبيرة من الزيوت المخصصة للقلي ولكنها تختلف في المواصفات بين بعضها البعض، وسنستعرض لكم الزيوت الأفضل والأكثر صحة.

جدول المحتويات

المواصفات التي تميز زيت القلي:

تحتاج جميع أنواع الأطعمة إلى زيت القلي المناسب لها، ويجب توافر بعض المواصفات الضرورية في هذا الزيت، ويمكن من خلالها تحديد الزيت الأفضل، ومن بين هذه المواصفات:

  • يجب أن يحتوي الزيت على الدهون المشبعة وغير المشبعة الأحادية التي تدخل في تكوين الزيوت، حتى تكون قادرة على الاستقرار في درجات الحرارة العالية، وذلك لأن هذه المواد لا تتفاعل مع الأوكسجين أثناء التسخين.
  • يجب اختيار الزيوت التي لها نكهة لذيذة ومحايدة.
  • يجب اختيار الزيوت التي تحتوي على كميات قليلة من الدهون المشبعة، حيث تتفاعل هذه الدهون مع الأكسجين وتنتج مركبات ضارة عند التعرض لدرجات حرارة عالية.

أفضل أنواع زيوت القلي :

تتوفر العديد من أنواع الزيوت المختلفة التي يمكن استخدامها في قلي الطعام، ومن بين أفضل أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها في قلي الطعام:

أولا: زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت المفيدة المتعددة الفوائد، حيث يتميز بالعديد من المواصفات التي تجعله من أفضل الزيوت للقلي، كما أنه خفيف على المعدة ويناسب مرضى السكر ومرضى ارتفاع ضغط الدم، إذ لا يرفع نسبة الكوليسترول في الدم، ويمكن استخدامه في السلطات والقلي ويضيف طعمًا مميزًا لأنواع الأطعمة المختلفة.

ثانيًا: زيت عباد الشمس:

يعتبر زيت عباد الشمس واحدًا من أشهر الزيوت المستخدمة في جميع أنحاء العالم، ويعد زيتًا صحيًا وآمنًا للاستخدام في الطهي والقلي، حيث يخلو من الدهون الضارة ويحتوي على دهون أحادية غير مشبعة، مما يجعله من الأنواع الأكثر صحة وأمانًا. ويحتوي زيت عباد الشمس على مضادات الأكسدة، مما يجعله فعالًا في الوقاية من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، ويساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم. كما أن زيت عباد الشمس غني بالفيتامينات المفيدة للصحة.

ثالثًا: زيت فول الصويا:

يُعد زيت فول الصويا أحد أنواع الزيوت الصحية، حيث يحتوي على العديد من الفوائد مثل مضادات الأكسدة التي تمنع فساد الزيت على الرغم من تخزينه لفترات طويلة، كما يحتوي على نسب عالية من الأوميغا 3 والدهون الغير مشبعة، مما يجعله من الزيوت الآمنة للصحة العامة للإنسان.

رابعًا: زيت الكانولا:

يعد زيت الكانولا واحدًا من أفضل أنواع الزيوت المستخدمة في القلي، ويتم استخراج زيت الكانولا من بذور اللفت، ويتم تصنيعه بطرق مختلفة، ويحتوي الزيت على مجموعة واسعة من الفيتامينات والأحماض المعدنية، بالإضافة إلى الدهون الغير ضارة، ويحتوي أيضًا على نسب عالية من الأوميجا 3 والدهون الأحادية غير المشبعة، ولذلك يعتبر زيت الكانولا واحدًا من أفضل الزيوت المستخدمة في القلي والطهي.

خامسًا: زيت اللوز:

يُعَدّ زيت اللوز واحدًا من أهم الزيوت الطبيعية التي تساهم في الحفاظ على الصحة، حيث يحتوي على العديد من الفوائد المختلفة والمتعددة، ويحتوي على نسب عالية من الدهون المفيدة والدهون الأحادية غير المشبعة، كما أنه يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، وهذا يجعله من أفضل أنواع الزيوت التي تساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، ويمكن لزيت الكانولا أن يصل إلى درجة حرارة تزيد عن 495 درجة فهرنهايت.

سادسًا: زيت الجوز:

يُعَدُ زيتُ الجَوْزِ أحدَ الأنواعِ الرئيسيّةِ للزيوتِ المستخدمةِ في الطهي والقلي، ويحتوي زيتُ الجَوْزِ على الدهونِ الأحاديةِ الغيرِ مشبعةِ، وهذا ما يجعلُهُ من الزيوتِ الخفيفةِ والآمنةِ على الصحةِ، كما أنَّهُ آمنٌ تمامًا لمرضى القلبِ والسكري، بسبب تحملِهِ درجاتِ الحرارةِ العاليةِ واحتوائِهِ على نسبٍ عاليةٍ من الأوميغا 3، وهذا ما يجعلهُ من الزيوتِ المفيدةِ.

سابعًا: زيت النخيل:

يمكن استخدام زيت النخيل في الطهي والقلي، وهو من الزيوت الآمنة، ويحتوي على الدهون المشبعة وغير المشبعة، ويعتبر واحدًا من أنواع الزيوت المتاحة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى