الحيواناتالطيور

معلومات عن النسر للاطفال

معلومات عن النسر | موسوعة الشرق الأوسط

معلومات عن النسر للاطفال ، حيث يعد النسر واحد من أكبر الطيور، والنسر هو من الطيور التي يعرفها العرب أو يطلق عليها الطيور الخائفة، وذلك لأنه من أنواع الطيور التي تتصف بالجبن، وذلك بسبب عدم اقتراب النسور من الفريسة الخاصة بها إلا بعد أن تموت، وهناك الكثير من المعلومات الهامة جدًا عن طائر النسر والتي أتينا لكم بها حتى تتعرفوا عن حياة طائر النسر وأيضًا معلومات هامة عنه، وذلك فقط من موسوعة في موضوع عن النسر .

جدول المحتويات

معلومات عن النسر للاطفال

النسر هو من الطيور الجارحة، ويعد واحداً من أكبر الطيور، ويتراوح عمر النسر ما بين الأربعين عاماً إلى مائة عام، وسوف نستعرض لكم أهم وأفضل المعلومات عن هذه الطيور.

أماكن حياة النسر

يتميز عيش النسور بالكثرة في العديد من الدول العالمية، وخاصةً في الدول الآسيوية التي يكثر بها وجود النسور، ويعيش النسر أيضًا في العديد من المناطق في القارة الإفريقية، بالإضافة إلى وجوده بكثرة في القارة الأمريكية.

فصائل النسر

يمكن تقسيم النسور وفصائلها إلى قسمين مختلفين وفقًا لحياتها، وهما كالتالي:

أولًا: فصيلة العالم القديم

  • نسور العالم القديم، التي يُطلق عليها هذا الاسم، تشمل مجموعة كبيرة من أنواع النسور المختلفة، حيث يوجد أكثر من خمسة عشر نوعًا مختلفًا من النسور في هذه الفصيلة. ومن بين أشهر أنواع النسور في فصيلة العالم القديم هو النسر الرمادي، الذي يُطلق عليه أيضًا في بعض الأماكن النسر الأوروبي، والبعض الآخر يطلقون عليه النسر الأسود. يتميز النسر الرمادي بحجمه الكبير، حيث يصل طوله إلى حوالي مائة وعشرة سنتيمترات، ويصل طول جناحيه إلى مائتين وخمسين سنتيمترًا، ولذلك فهو يعد من أكبر وأشهر أنواع النسور.
  • توجد أيضًا في فصيلة النسور في العالم القديم بعض الأنواع الأخرى، من بينها النسر الذي يمتلك اللحية، وأطلق عليه نسر اللحية، وذلك بسبب وجود كمية من الريش في منطقة الذقن، مما جعله يشبه اللحية.
  • هناك نوع آخر من النسور الذي يعود إلى العالم القديم، وهو ما يعرف باسم النسر المصري، ويطلق هذا الاسم على هذا النوع من النسور لأنه يعيش في مناطق القارة الإفريقية، ويتكاثر في مناطق الهند، ويتميز النسر المصري بتناوله بيض النعام ويتغذى عليه.

ثانيًا: فصيلة العالم الحديث

  • فصيلة العالم الحديث تتكون من مجموعة أنواع مختلفة من النسور، وهي تختلف بشكل كبير عن فصيلة النسور الخاصة بالعالم القديم، ويمكن تقسيم هذه الفصيلة إلى أكثر من سبعة أنواع مختلفة من النسور.
  • تعيش فصيلة النسور الحديثة بشكل رئيسي في منطقة أمريكا الشمالية، وتتميز هذه الفصيلة بفتحة صغيرة في منطقة المنقار تمكنها من الرؤية الكاملة للعديد من الأشياء التي تقابلها من الناحية الأخرى.
  • يعتبر النسر الأمريكي واحدًا من أشهر أنواع النسور في العالم الحديث، ويحصل على هذا الاسم بسبب انتشاره الكثير في منطقة أمريكا الشمالية.

ماذا يأكل النسر

  • عادةً، يتغذى النسر على بقايا الحيوانات الميتة، حيث لا يستطيع النسر مهاجمة الفريسة بنفسه، أو تناول فريسة حية، ولكنه يظل يطير لفترات طويلة حتى يتمكن من الوصول إلى بعض بقايا الحيوانات الميتة .
  • يمكن للنسر بحث طويل عن طعامه، ولكنه قادر على رؤية الطعام من بعد كبير جدًا بفضل نظره الحاد، مما يتيح له الرؤية من بعد، وبالإضافة إلى ذلك، يستطيع النسر الطيران لمسافات كبيرة جدًا في وقت قصير للبحث عن الطعام.
  • في كثير من الحالات، يتناول النسور الطعام بشكل جماعي، حيث تتغذى مجموعة من النسور على الفرائس الميتة، وعادةً ما يبدأ النسور الكبيرة بالأكل أولاً، ثم النسور الصغيرة، وهذا يتسبب في العديد من الصراعات بين طيور النسر.
  • يقوم النسر بتنظيف أسنانه والتخلص من بقايا الطعام باستخدام بقية الأطعمة الخاصة بفريسته، والنسر ينتمي إلى النسور ذات المنقار الصغير.
  • هناك العديد من أنواع النسور التي يمكن أن تبحث عن بيض النعام كطعامها الأساسي، وخاصة النسر المصري الذي يعيش بكثرة في القارة الأفريقية، لذلك يختلف طعام النسر حسب نوعه وفصيلته.

تكاثر النسر

النسر هو طائر يحتضن بيضه، ويتعين على أنثى النسر الوصول إلى المناطق العالية والجبال لوضع بيضها هناك، حتى لا يمكن لأي من الحيوانات المفترسة الوصول إلى البيض. يضع النسر بيضة واحدة فقط، ويعمل النسر الذكر وزوجته على حماية البيض حتى يفقس.

تفقس بيضة النسر خلال فترة تصل إلى حوالي خمسة وخمسين يومًا منذ بداية احتضانها من قبل الأبوين. وبعد فقس البيضة وخروج مولود النسر، يكون مغطى بالريش الأبيض وعيناه مفتوحتان. يعمل الأب والأم من النسور على رعاية المولود الصغير لمدة تصل إلى عشرة أيام تقريبًا، وبعد ذلك يبدأ مولود النسر حياته المستقلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى