الطب البديلصحة

علاج ضربة الشمس بالأعشاب

علاج ضربة الشمس بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد علاج فعال ومجرب لضربة الشمس باستخدام الأعشاب، حيث يصاب الكثيرون بضربة الشمس خلال فصل الصيف نتيجة التعرض المباشر للشمس، وقد يفقد بعض الأشخاص وعيهم بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم وفقدان السوائل بسبب التعرق والإجهاد. وسوف نقدم في هذه المقالة على موقعنا الإلكتروني العلاج الفعال لضربة الشمس باستخدام الأعشاب .

جدول المحتويات

ضربة الشمس

تنتشر إصابات ضربة الشمس خلال فصل الصيف بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس، وترافق ذلك مع العديد من الأعراض، بما في ذلك فقدان التوازن، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والصداع الشديد، وتحول لون الجلد إلى اللون الأحمر، والجفاف وفقدان السوائل في الجسم، وفقدان قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة، وزيادة معدل ضربات القلب، والشعور بالتعب والإجهاد، والإغماء والدوار لدى بعض الأشخاص .

علاج ضربة الشمس بالأعشاب

تتوفر العديد من الأعشاب الطبيعية التي لها دور فعال في علاج ضربات الشمس، ومن بين أبرزها التالي :

اليانسون

بسبب احتواء اليانسون على العديد من العناصر المفيدة لصحة الجسم بالإضافة إلى الزيوت الطيارة التي لها دور مساعد في معالجة ضربات الشمس، و يتم استخدامه من خلال تناول معلقة من مسحوق بذور اليانسون، أو من خلال شرب منقوع اليانسون مرتين خلال اليوم .

الليمون

يعد عصير الليمون الحامض من الأعشاب الطبيعية الشهيرة التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض، بما في ذلك ضربة الشمس، حيث يحتوي على فيتامين ج ومواد تساعد على التخلص من المعادن والسموم في الجسم. يتم استخدامه في علاج ضربة الشمس عن طريق عصر الليمون في كوب من الماء البارد وشرب الخليط بمقدار 3-6 أكواب يوميًا، مما يعزز الشعور بالاسترخاء ويقوي المناعة .

العنب

يحتوي العنب على سكر الجلوكوز الطبيعي الهام لتنشيط الجسم وتجديد طاقته وتقويته، كما أنه غني بالسكريات مما يساعد على التخلص من الإجهاد والتعب، ولذلك يجب توخي الحذر عند تناوله من قبل مرضى السكري لأنه يزيد من مستوى السكر في الجسم بشكل عالي، ويزيد من طاقته الإيجابية، ويتميز بنتائج فعالة نظرًا لسهولة امتصاصه من الجسم .

الخس

يتمتع الخس بالعديد من الفوائد الصحية بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين بالمركب وفيتامين هـ وفيتامين أ، بالإضافة إلى بعض المعادن مثل الحديد والكالسيوم، ويحتوي على مركب السيستين الذي يحمي جدران الأوعية الدموية ويزيد من متانتها ويساعد في الحماية من آثار الشمس ويزيد من قوة الجسم. ويتم إضافة عصير الخس إلى ماء الورد لاستخدامه في غسل العيون لحمايتها من آثار الشمس وتقليل تورم الجفون .

البصل

يتميز البصل بوجود العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والألياف الغذائية والأملاح المعدنية التي تعزز قوة الجسم وتزيد من مقاومته للأشعة الشمسية، ولذلك ينصح بتناول البصل يوميًا .

الشومر

تلعب أوراق الشومر دورًا في علاج ضربات الشمس، إذ يمكن تناول أوراقه الخضراء بكل أجزائها، أو شرب منقوع أوراقه مرتين يوميًا بعد أن يبرد، ويمكن شراء عبوة جاهزة من الشومر والتي يتم بيعها في الصيدلية على شكل بودرة أو عبوات جاهزة .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى