رياضات مائيةرياضة

فوائد السباحة لجسم الانسان

فوائد السباحه | موسوعة الشرق الأوسط

تحظى السباحة باهتمام واسع في معظم دول العالم، حيث تُعد من الرياضات الأكثر شعبية. وتُعد السباحة وسيلة ممتازة لتحسين اللياقة البدنية ونظام القلب والأوعية الدموية، فقط ساعة واحدة من السباحة يمكنها حرق العديد من السعرات الحرارية بشكل صحي ودون أي تأثير سلبي على صحة العظام والمفاصل والكثير من الفوائد الأخرى التي تقدمها لكم الموسوعة في هذا المقال.

جدول المحتويات

فوائد السباحة لجسم الانسان

تعمل على تقوية عضلات جسمك بالكامل

واحدة من أكبر فوائد السباحة يوميا هي أنها تعمل بجسدك بالكامل، كما أن من فوائد السباح:

  • تزيد من معدل ضربات القلب دون تحميل الجسم بالتوتر.
  • تقوية العضلات.
  • يعزز من البنية القوية للجسم.
  • يعزز من القدرة على التحمل.

يمكن استخدام مجموعة متنوعة من التمارين السباحة للوقاية من الضربات، بما في ذلك:

  • صدر.
  • ظهر.
  • جنب.
  • فراشة.
  • حرة.

تركز كل من هذه الأنشطة على مجموعات عضلات مختلفة، وتوفر الماء مقاومة لطيفة بغض النظر عن طريقة السباحة؛ حيث تستخدم معظم مجموعات العضلات لتحريك جسمك عبر الماء.

تدعم أجهزة الجسم الداخلية

عندما يتم تمرين عضلاتك بشكل جيد، فإنها تدعم نظام القلب والأوعية الدموية لديك. وتعمل السباحة على تقوية قلبك ورئتيك، وهي جيدة جدًا حتى أن الباحثين يشير إلى أنها قد تقلل من خطر الموت. بالمقارنة مع الأشخاص غير النشطين، فإن السباحين لديهم وقاية تصل إلى نصف خطر الموت.

تعالج حالات التهاب المفاصل والإصابات

يناسب السباحة الأشخاص الذين يعانون من الإصابات والتهاب المفاصل وحالات أخرى، كما يمكن أن تكون السباحة خيارًا آمنًا لممارسة التمارين الرياضية للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل أو الإصابات التي تجعل التمرينات عالية التأثير.

يمكن أن تساعد السباحة في تخفيف بعض الألم وتسريع الشفاء من الإصابات، ويشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل العظمي يعانون من آلام وتصلب في المفاصل بشكل أقل وينجحون في تفادي الأزمات البدنية بعد ممارسة السباحة وركوب الدراجات.

تساعد في علاج الربو

يمكن للسباحة أن تكون خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من الربو، حيث يوفر البيئة الرطبة للمسابح الداخلية نشاطًا رائعًا للأشخاص المصابين بالربو. بالإضافة إلى ذلك، فإن ممارسة التمارين التنفسية المرتبطة بالرياضة، مثل الضغط على أنفاسك، يمكن أن تساعد على علاج الربو عن طريق زيادة قدرة الرئتين والتحكم في التنفس. ولكن يجب الحصول على مدرب شخصي وتوصيات الطبيب.

مفيد لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد

قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد (MS) من السباحة؛ حيث يساعد الماء على تقوية الأطراف ويعزز ذلك القدرة على التمرين.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر الماء مقاومة لطيفة، ففي إحدى الدراسات، تبين أن ممارسة السباحة لمدة 20 أسبوعًا تقريبًا أدت إلى تخفيف الألم بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب المتعدد.

أظهر هؤلاء الأفراد أيضًا تحسينات في الأعراض مثل التعب والاكتئاب والإعاقة.

تحرق السعرات الحرارية

تُعد السباحة وسيلة فعالة لحرق السعرات الحرارية، حيث يمكن لشخص يزن 160 رطلاً أن يحرق ما يقرب من 423 سعرة حرارية في الساعة عندما يسبح بوتيرة منخفضة أو متوسطة، ويمكن أيضًا للشخص أن يحرق ما يصل إلى 715 سعرة حرارية في الساعة عندما يسبح بوتيرة عالية.

الشخص الذي يزن 200 رطل سيحرق ما بين 528 و 892 سعرة حرارية في الساعة أثناء ممارسة نفس الأنشطة، بينما قد يحرق الشخص الذي يزن 240 رطلاً ما بين 632 و 1068 سعرة حرارية في الساعة. وعند مقارنة هذه الأرقام مع أنشطة أخرى ذات تأثير منخفض، سيحرق الشخص الذي يزن 160 رطلاً حوالي 314 سعرة حرارية فقط عندما يمشي بسرعة 3.5 ميل في الساعة لمدة 60 دقيقة، ويمكن أن تحرق بعض الأنشطة الرياضية الأخرى 365 سعرة حرارية فقط في الساعة، بينما يمكن لليوغا أن تحرق 183 سعرة حرارية في الساعة.

تعزز مزاجك

قام الباحثون بتقييم مجموعة صغيرة من الأشخاص المصابين بالخرف، ولاحظوا تحسنًا في المزاج بعد مشاركتهم في برنامج مائي لمدة 12 أسبوعًا.

لا تعتبر السباحة والتدريبات المائية مفيدة نفسيًا للأشخاص الذين يعانون من الخرف فحسب، بل يمكن أن يساعد التمرين في تحسين المزاج لدى الأشخاص الآخرين أيضًا.

فوائد السباحة للجسم والصحة يمكنك تصفحها هنا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى