رياضة

فوائد المشي للجسم بصفة عامة

s1200206 | موسوعة الشرق الأوسط

على الرغم من أن فوائد المشي عديدة للغاية على الصحة الجسدية، إلا أنَّ الكثيرين لا يمارسون المشي كنشاط رياضي، ولا يخصصون بضعة أيام في الأسبوع لممارسته، وذلك بسبب قلة الوقت وزيادة الاعتماد على وسائل المواصلات لتوفير الوقت. وحرصًا من موقع الموسوعة على دعم صحتك وتعزيز جودة حياتك، قمنا بإعداد هذه المقالة لتحفيزك على المشي، وذلك عن طريق استعراض أهم فوائد المشي على الصحة، ويُمكنك الاطلاع على واحدة من أبرز تلك الفوائد من خلال المشي في المكان والاستمتاع بالمناظر الطبيعية أثناء القراءة.

فوائد المشي للجسم بصفة عامة

  • المساعدة في ضبط الوزن عبر حرق الكثير من السعرات الحرارية ويختلف ذلك القدر وفقا لعدة عوامل، من أهمها الوزن وسرعة المشي ونوع السطح الذي تمشي عليه؛ فالمشي على أرض غير مستوية يحرق سعرات أكثر من المشي على سطح مستو. يمكنك تقدير قدر السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك أثناء المشي من خلال الضغط على الرابط التالي: (معدل الحرق).
  • المشي لمدة نصف ساعة على الأقل خمس مرات في الأسبوع يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الدوري بنسبة 19%.
  • يساهم المشي بعد الأكل لمدة 1/4 ساعة في تثبيط مستوى السكر في الدم، حيث أظهرت دراسة صغيرة أن هذه العادة تفوق في ذلك المداومة على المشي لمدة 45 دقيقة في اليوم في مرة واحدة.
  • يساعد المشي على تعزيز القدرة على مكافحة التهاب المفاصل وخفض احتمالات الإصابة به، ولكن يجب الإشارة إلى أن التحقق من فوائد المشي حول ذلك يتطلب إجراء دراسات إضافية.
  • تحسين صحة الجهاز التنفسي، حيث أشارت دراسة أجريت على 1000 شخص إلى أن المشي بسرعة معتدلة لمدة تتراوح بين نصف ساعة وثلاثة أرباع الساعة يوميًا، ساهم في تقليل معدل الإصابات بأمراض الجهاز التنفسي بنسبة 43%، كما أن حدة الإصابات كانت أقل بكثير من غير المشي بانتظام.
  • يمكنك التحقق بنفسك من فعالية تحسين الحالة المزاجية في بضع دقائق فقط عن طريق المشي لبضع دقائق ومواصلة قراءة المقالة الحالية ومطالعة عدد من أحدث مقالات الموسوعة.
  •  تقوية عضلات القدم والساق يتطلب المثابرة على ممارسة المشي بانتظام عدة مرات في الأسبوع على الأقل.
  • المشاركة في تعزيز القدرة على التفكير بطريقة إبداعية، حيث قامت دراسة بمقارنة القدرة على التوصل لأفكار إبداعية أثناء الجلوس وأثناء المشي في الأماكن المغلقة وأثناء المشي في الهواء الطلق، وأظهرت النتائج تحسن النتائج في كلتا الحالتين ولكن كانت النتائج أفضل في حالة المشي في الهواء الطلق.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى