الحيواناتالحيوانات الأليفة

اسم حيوان اليف للتربية في البيت

حيوان اليف | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت ترغب في تربية حيوانات أليفة، فسنستعرض في هذا المقال أفضل الحيوانات التي يمكن اقتناؤها لتربيتها في المنزل، حيث يشير مصطلح `الحيوانات الأليفة` إلى الحيوانات التي تتمتع بالألفة في التعامل مع البشر. وهذه الحيوانات تختلف عن الحيوانات المفترسة التي لا يمكن تربيتها في المنزل لأنها تشكل خطرًا كبيرًا على الإنسان، حيث تهاجم الإنسان وتفترسه لأنها تتغذى على اللحم، مثل الأسود والثعالب والذئاب.

تحتاج تربية الحيوانات الأليفة إلى رعاية كبيرة في الاهتمام بنظافتها وإطعامها الغذاء المناسب لها، بالإضافة إلى إعطائها العلاج المناسب في حالة مرضها أو إصابتها. ولذلك، يمكن الاطلاع على أهم التعليمات الواجب اتباعها عند اقتناء الحيوانات الأليفة.

اسم حيوان اليف للتربية في البيت

الحيوانات التي يمكن اقتنائها منزلياً

  • القطط: القطط هي أحد الحيوانات الأليفة الأكثر شعبية بين الكبار والصغار، وهناك العديد من الأنواع المختلفة، ومن أبرزها القطط الشيرازية التي تتميز بلونها الأبيض، بالإضافة إلى القطط السيامية التي تتميز بلونها الأبيض الذي يغطي جسمها باستثناء الرأس والذيل والأطراف التي تكون باللون البني الداكن، كما أنها تحتاج إلى عناية كبيرة في النظافة.
  • الطيور: تعتبر الحيوانات المنزلية من الحيوانات المفضلة للكثير من الأشخاص، وتشمل العديد من الأنواع مثل الببغاء الذي يتميز بألوانه الزاهية وذكائه في التعامل مع البشر وقدرته على تقليد الأصوات البشرية، بالإضافة إلى طيور أخرى مثل عصافير الكناري والكوكاتو والكوكاتيل، وبعض هذه الأنواع تتميز بأسعار منخفضة.
  • الكلاب: الكلب هو أحد الحيوانات التي يفضلها الأطفال بشكل خاص وبالتحديد الجراء، وهو من الحيوانات التي لا تستخدم في الصيد أو الحراسة، ويوجد منها العديد من الأنواع مثل كلاب الهاسكي والشيبرد البلجيكي والأسكيمو الأمريكي.
  • الأسماك: تحظى الأسماك الزينة بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، حيث يتم اقتناؤها كحيوانات أليفة ووضعها في أحواض السمك، وذلك بسبب الألوان الزاهية المتنوعة التي تتميز بها، والتي تتراوح بين اللون الأرجواني والبرتقالي والأصفر.

فوائد تربية الحيوانات الأليفة

  • من أبرز الفوائد التي ستعود عليك بتربية الحيوانات الأليفة هو تعزيز نشاطك بشكل يومي، إذ أن بعض الحيوانات مثل الكلاب تتطلب اصطحابهم للخارج وعدم المكوث دائماً داخل المنزل، وقد أظهرت الدراسات العلمية أن تربية حيوان أليف من العوامل المساعدة في إنقاص الوزن.
  • يعتبر تربية الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب شيئًا يحبه الأطفال وليس الكبار فقط، ويمكن أن يساعد وجود حيوان أليف في المنزل على تعزيز المسؤولية لدى الأطفال من خلال العناية به وإطعامه.
  • تعزز تربية الحيوانات الأليفة شخصية الإنسان الاجتماعية عندما يأخذها معه في الخارج، حيث تساعد على تكوين صداقات جديدة لأصحاب الحيوانات الأليفة أيضًا، وهذه واحدة من الفوائد التي يحصل عليها الإنسان من تربية الحيوانات الأليفة.
  • يمكن أن يساعد اقتناء الحيوانات الأليفة على تحسين المزاج وتخفيف الاكتئاب.

أضرار تربية الحيوانات الأليفة

يعتقد بعض الأطباء البيطريين أن امتلاك الحيوانات الأليفة المنزلية يزيد من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الحلقوم، بالإضافة إلى بعض الأمراض الأخرى التي يمكن أن تنتقل إلى الإنسان، مثل الديدان الخطافية والشريطية والطاعون الدملي والسالمونيلا. لذلك، من الأفضل فحص الحيوانات الأليفة بانتظام والاهتمام بنظافتها وتنظيفها، والتأكد من غسل اليدين جيدًا بعد لمسها للوقاية من الإصابة بمثل هذه الأمراض.

تعليمات هامة عند تربية الحيوانات الأليفة

  • قبل شراء الحيوانات الأليفة، يجب تجهيز كل ما يحتاجها من طعام مخصص وأدوات طعام مثل الأواني، وتوفير وسائل لقضاء الحاجة. وإذا كانت الحيوانات الأليفة كلابًا، فيجب شراء طوق سلسلة لها عندما يخرجون خارج المنزل.
  • يجب تجنب وجود الأسلاك الكهربائية بالقرب من الحيوانات في حالة تربية القطط أو الكلاب، حتى لا تتعرض الحيوانات للصعق الكهربائي عند العبث بها، كما يجب حفظ المبيدات الحشرية والنباتات في أماكن بعيدة وغير متاحة للحيوانات.
  • يجب تخصيص مكان مناسب داخل المنزل للحيوانات الأليفة، ويجب الحرص على إبعادها عن جميع المستلزمات الشخصية والأدوات الحادة.
  • من بين الإرشادات الهامة التي يجب اتباعها عند تربية الحيوانات الأليفة هو إغلاق الأبواب والنوافذ بإحكام طوال اليوم لمنع هروب الحيوانات من المنزل.
  • يجب على المرء أن يتعرف على طرق التعامل الصحيح مع الحيوانات الأليفة قبل شرائها، سواء من خلال الكتب أو الفيديوهات، أو عن طريق استماع نصائح الأصدقاء الذين يملكون حيوانات أليفة في منزلهم.
  • يجب على أصحاب الحيوانات الأليفة إحضارهم للفحص الدوري من قبل الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية.
  • يجب الاهتمام بإعطاء الأطفال التطعيمات التي تحميهم من الأمراض بشكل منتظم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى