الحيواناتالطيور

معلومات عن انواع طيور الفيشر وتغذيته والتفرقة بين الذكر والانثى

s120010 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنقدم لكم معلومات حول أنواع طيور الفيشر وأسلوب حياتها، فالفيشر هو طائر زينة ينتمي إلى فصيلة الببغاوات، ويتميز بحجمه الصغير وألوانه الزاهية وجفن مزدوج، بالإضافة إلى نشاطه ولعبه، حيث يضيف جوًا من المرح والفرحة إلى المكان، ويتميز أيضًا صوته الجميل الرنان، مما يجعله من الطيور الأليفة الشهيرة التي يرغب العديد من الأشخاص في تربيتها في المنزل، كما أن الفيشر من الطيور الرخيصة التي يمكن شراؤها بمبالغ قليلة، كما تهتم بنظافتها الشخصية، ولا تتسبب في تلوث المكان الذي تعيش فيه.

يُعد هذا الطائر من الأنواع التي تحترم الحُب، ويشعر الذكر بالكثير من الحزن والتأثر عندما يفقد زوجته الأنثى وقد يموت بعدها، ويأتي هذا الطائر من تنزانيا ويعيش بالقرب من بحيرة فيكتوريا في قارة أفريقيا، وسنقدم لك معلومات مفصلة عن خصائص هذا الطائر ونمط حياته.

غذاء طائر الفيشر

يتغذى طائر الفيشر بشكل أساسي على البروتين، حيث يصطاد الديدان الصغيرة من الأرض ويتناولها، ويفضل أيضًا لب زهرة عباد الشمس، لذا يُفضل إطعامه لب هذه الزهرة يوميًا عند تربيته في المنزل.

تزاوج طيور الفيشر

يصل طائر الفيشر إلى سن النضوج ويصبح قادرًا على التزاوج عندما يصل إلى ثمانية أشهر من العمر، ويتم التزاوج بين ذكر وأنثى طائر الفيشر في بداية فصل الشتاء، وتستمر عملية التزاوج من شهر أكتوبر حتى شهر يوليو. وبعد الزواج، تبدأ الأنثى في وضع البيض، حيث تضع حوالي ستة بيضات في كل مرة، وغالبًا ما تضع مزيدًا من البيضات في المرات اللاحقة. ثم يقوم الأنثى بعد ذلك بحماية البيض لمدة تتراوح بين 22 و 24 يومًا، وحتى يفقس البيض وتخرج الصغار الجدد من البيضة.

انواع طيور الفيشر

هناك العديد من الأنواع التي تنتمي إلى طائر الفيشر، ومن أشهرها:

  • الألبينو فيشر: هو طائر يتميز بريش أبيض خالٍ من أي لون آخر، وعيناه حمراء، ولديه منقار صغير الحجم وأبيض اللون.
  • اللاتينو فيشر: تتميز هذه الطيور بريش رأسها الأحمر وريش جسمها المزيج بين اللون الأصفر والأخضر والأحمر، بالإضافة إلى منقارها الصغير الأحمر اللون.
  • الفيشر الأخضر: يحتوي جسمه على ريش باللون الأحمر والأخضر، ومنقاره باللون الأحمر.
  • البلو فيشر: ما يميزه هو لونُ ريشِ رأسه الأسود، ولونُ ريشِ جسمه الأزرق الذي يميلُ إلى الأصفر، مع وجودِ منقارٍ أبيضٍ صغيرٍ.
  • الموف فيشر: لون ريش رأسه أسود وله منقار أبيض، أما ريش جسمه فيتراوح بين اللونين الأسود والرمادي.

طيور الفيشر الفرق بين الذكر والانثى

لا يمكن تحديد نوع طائر الفيشر ومعرفة نوعه عندما يكون صغيرًا، حيث لا تظهر عليه تلك الفروق إلا بعد بلوغه ستة أشهر، وسنوضح لكم في الجمل التالية الفرق بين ذكر وأنثى الفيشر:

  • شكل الرأس: يتميز طائر الفيشر برأس بارز للأمام ومميز من الخلف، بينما يتميز رأس الأنثى بالانسيابية.
  • طريقة الوقوف: يمكن مشاهدة وضع الطيران بمنتهى الوضوح عندما تكون الطيور مستقرة وتقف بحرية تامة، حيث يمكن ملاحظة المسافة بين قدمي الطائر عند الوقوف، فتكون المسافة بين قدم الذكر صغيرة جدًا، بينما تبدو المسافة أكبر بين قدم الأنثى.
  • شكل الذيل: يأخذ ذيل ذكر الفيشل شكل الرقم 7 من الخلف، بينما يكون ذيل الأنثى متساوياً في طول الريش.
  • شكل فتحة الإخراج: تتميز فتحة الإخراج في ذكر الفيشر بشكل دائري، في حين تكون في الأنثى على شكل بيضاوي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى