الحيواناتالحيوانات الأليفة

كيفية تدريب الكلاب الصغيرة على التبول والجلوس والطاعة

تدريب الكلاب الصغيرة | موسوعة الشرق الأوسط

لمحبي الكلاب، نقدم لكم في مقالنا اليوم شرحًا حول كيفية تدريب الكلاب الصغيرة، ويُعرَف بأن الكلاب تتمتع بولاءٍ وطاعةٍ ومحبةٍ شديدةٍ لأصحابها، ولذلك فإن الكثيرين يفضلون تربيتها. ومن الضروري قبل البدء في هذه الخطوة القراءة الجيدة عن جميع أنواع الكلاب وكيفية التعامل معها، وتجنب الأنواع العدائية والشرسة، ومعرفة نوعية الطعام الذي يفضلها، بالإضافة إلى كيفية مكافأتها عندما تتصرف بشكل جيد، ومعاقبتها عندما تفعل الأشياء الخاطئة، حيث تحتاج إلى اللعب والدلع مثل الأطفال الصغار. لذلك، نقدم لكم في مقالنا اليوم في موقع موسوعة كل ما تحتاجون لمعرفته عن تدريب الكلاب الصغيرة، فتابعونا..

جدول المحتويات

تدريب الكلاب الصغيرة

الكلاب هي ثدييات لاحمة من فصيلة الذئاب والثعالب، وتعايشت مع البشر منذ 14 ألف سنة، وتتوفر حوالي 300 سلالة مختلفة من الكلاب التي اختلفت في بداية خلقها. وهناك عدة فئات من الكلاب، لذلك يجب معرفة نوع الكلب وخصائصه قبل شرائه، ومعرفة ما إذا كانت هذه الفصيلة عدائية أم أليفة. ويسهل تربية الكلاب منذ الصغر، حيث تتعلم بسهولة وتلتزم بالتعاليم، مثل تناول الطعام المخصص لها فقط وعدم الاقتراب من طعام الآخرين، كما يجب تخصيص مكان للتبول.

تربيه الكلاب للمبتدئين

في البداية، يجب أن يتم التدريب على الكلاب بصبر ووقت كافي، حتى لا يتشتت الكلب، لأنه لا يمكنه استيعاب كثير من المعلومات في وقت قصير، ولا يمكنه فهم أكثر من شيء في نفس الوقت. لذلك، يجب التحلي بالصبر أثناء التدريب، للحصول على أفضل النتائج، ويمكن للكلب فهم كل الأوامر بسهولة فيما بعد.

تدريب الكلاب الصغيرة على التبول

يعد الكلاب من الحيوانات الذكية التي يمكن تدريبها بسهولة، فمن الممكن تعليم الكلب الصغير الذي يبلغ من العمر أسبوعين كيفية قضاء حاجته خارج المنزل بعد تناول الطعام الخاص به، وتعليمه كيفية التبول في مكان محدد، والاستمرار في ذلك لمدة عشرة أيام، بما في ذلك تمييز حركة معينة عند القيام بذلك، مثل هز الذيل أو الجولان حول نفسه، حتى يفهم الجرو بعد ذلك أنه يمكنه التبول خارج المنزل بعد تناول الطعام.

تدريب الكلاب الصغيرة على الجلوس

يجب تعليم الكلب أمرًا واحدًا فقط لتسهيل تعلم الأوامر، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تكرار الأمر نفسه بصوت عالٍ، مثل الأمر sit، حيث قد لا يفهم الكلب الأمر في البداية، ولكن مع التدريب المنتظم، سيتمكن من تعلم الأمر بسهولة.

يجب تدريب الكلب على الطاعة ومكافأته بجائزة مثل الطعام أو اللعب عند الطاعة، وعلى العكس يجب معاقبته وتجنب التعامل معه عند عدم الطاعة.

تربية الكلاب الصغيرة في الإسلام

اختلف فقهاء الإسلام فيما بينهم بين الحرمانية والكراهية في تربية الكلاب. ومع ذلك، يسمح باستثناء حالات الضرورة مثل استخدام الكلاب لحراسة العقارات والمواشي، والصيد، وحماية الزرع، وتربية الكلاب خارج المنزل. وعدا ذلك، يقلل هذا من الأجر ويمنع دخول الملائكة إلى المنزل، ويستشهد الفقهاء ببعض الأحاديث في هذا الصدد:

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه -، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: `لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب ولا صورة تماثيل`.
  • إذا حملت كلبا فإنه سيخفض من عملك قيراطا في كل يوم، إلا إذا كان الكلب يحرث الأرض أو يعمل كحيوان شحم

لذا يجب اتباع تعاليم الدين الإسلامي وعدم المغامرة بأي شيء ينقص الأجر أو يمنع دخول البركة من خلال الملائكة إلى منازلنا، كما أنه من الممكن أن تلحق الضرر بالإنسان عن طريق نقل الفيروسات إليه عبر اللعاب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى