الحيواناتالحيوانات الأليفة

ما هو حيوان الأبوسوم

D4Ca62OW4AAVr0G | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم معلومات حول حيوان الأبوسوم ونمط حياته، حيث يتشابه هذا الحيوان في شكله مع الفأر، حيث يمتلك ذيلًا طويلاً، وعينين بارزتين، بالإضافة إلى وجود مخالب بارزة في أطرافه. يغطي هذا الحيوان جسمه بفراء مُلون باللون الرمادي أو الأبيض أو البني، ويصل وزن النوع البالغ منه إلى ثلاثة عشر رطلاً، أي ما يعادل وزن قطة صغيرة. يوجد العديد من أنواع هذا الحيوان، وينتشر في غابات أمريكا الجنوبية والشمالية بكثرة. يحب هذا الحيوان تسلق الأشجار والنوم طوال ساعات النهار، والاستيقاظ في ساعات الليل، حيث يعد من الحيوانات الليلية التي تبحث عن الطعام وتمارس الأنشطة في أوقات الليل فقط. يستخدم الكهوف كمأوى له ليحتمي من الحيوانات الأخرى التي تفترسه، ويتغذى على بقايا الحيوانات والفواكه، كما يأكل الحشرات الصغيرة وبيوض الطيور. في الفقرات التالية، سنقدم لكم المزيد من المعلومات الهامة عن هذا الحيوان من موسوعة.

ما هو حيوان الأبوسوم

يعيش الأبوسوم لمدة سنة إلى عامين في البرية، ولكن إذا كان يعيش في مجموعات، فقد يصل عمره إلى أربع سنوات، وتختلف أنثى الحيوان عن الذكر في الشكل؛ حيث يكون وزن الذكر ثقيلًا ويمتلك أنيابًا كبيرة، بينما تكون الأنثى ضئيلة وتحمل صغارها في كيس في بطنها بعد الولادة لفترة حتى يكتمل نموهم.

أنواع الأبوسوم

يوجد العديد من أنواع حيوان الأبوسوم التي تتشابه مع بعضها في طريقة التكاثر والحصول على الغذاء، وتختلف في الحجم واللون وأماكن المعيشة، ومن بين أبرز الأنواع:

  • الأبوسوم الشائع: يمتلك هذا المخلوق الذي يعيش في الغابات ويسكن في أمريكا الجنوبية والمكسيك، أذناً كبيرة الحجم، ويبحث عن الغذاء ويحصل عليه من بقايا الأطعمة التي يتركها الإنسان، ولذلك يتوجه إلى المدن المأهولة بالناس للحصول على الأطعمة.
  • الأبوسوم الفرجيني: يوجد هذا النوع بكثرة في شمال المكسيك وأمريكا الشمالية، حيث يصل طوله إلى أكثر من مائة سم، ويغطي فراؤه باللونين الأبيض والرمادي الداكن الذي يميل إلى اللون الأسود، وله وجه أبيض وعينان سوداوان، بالإضافة إلى أذن مغطاة باللون الأسود.
  • الأبوسوم قصير الذيل: يُعد هذا النوع من أصغر أنواع الأبوسوم، وينتشر بكثرة في أمريكا الجنوبية، ويصل طول ذيله إلى 11 سم فقط، وعلى الرغم من صغر حجمه، فإنه يزن بشكل كبير مقارنة بطوله.
  • الأوبوسوم كثيف الذيل: يتواجد هذا النوع بكثرة في شرق جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، ويعيش بالقرب من المستنقعات المائية، كما يقترب من المناطق المأهولة بالسكان والمدن، ويصل طول هذا النوع إلى 70 سم، ويتميز بفرو كثيف على الذيل، وهو من الأنواع التي يتم استخدامها في الأكل.
  • الأبوسوم الصوفية: يعيش هذا النوع من الحيوانات في المناطق الممتدة بين البرازيل وجنوب المكسيك، كما ينتشر في تشيلي والأرجنتين، ويتميز بعيون كبيرة وذيل طويل، ويغطي جسمه بالفراء الذي يشبه الصوف.
  • الأبوسوم المائي: يتميز هذا النوع بفرو كثيف وقدمين مكشوفتين، ولديه قدرة على التكيف مع البيئة الصعبة التي يعيش فيها، كما يسبح في المياه للحصول على الغذاء، ويصل طوله إلى أكثر من 30 سم، ويصل طول ذيله إلى 38 سم، ويتواجد بكثرة في الأرجنتين والمكسيك.

فترة حمل الابوسوم

يتكاثر هذا الحيوان عن طريق الولادة، فبعد تزاوج الأنواع البالغة، تحمل الأنثى لفترة قصيرة جدًا، وذلك لأن الأبوسوم من الحيوانات الجرابية، فبعد مرور حوالي 14 يومًا من الحمل، تلد الأنثى صغارها، ويكون الصغار في هذا الوقت عراة لا يملكون فراءً، كما أنهم ليسوا مكتملي النمو وعيونهم عمياء ولا يستطيعون الرؤية.

تنجب الأنثى أعدادًا كبيرة من الصغار، ولكن يموت الكثير منهم بعد الولادة ويبقى قليلًا منهم. وبعد الولادة مباشرة، يدخل الصغار الحديثون الولادة الكيس الذي يوجد في جسم الأم للحصول على الحليب الذي يساعدهم على النمو. يبقى الصغار في الكيس لمدة لا تقل عن 70 يومًا حتى يكتمل نموهم، وبعدها تفطم الأم صغارها ويخرجون إلى الطبيعة لممارسة حياتهم. يصبح الصغار قادرين على العيش في الطبيعة بمفردهم بعد الفطام، وتحملهم الأم فوق ظهرها وتتسلق معهم الأشجار وتركض معهم حتى ينمو الحيوان ويصبح قادرًا على العيش بمفرده دون الحاجة إلى والدته.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى