الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن قط بومباي

قط بومباي | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقالنا اليوم الحديث عن قط بومباي، وهو نوع من القطط المتواجدة في جميع أنحاء العالم، ويتميز بأنه يتغذى على اللحوم، ويتميز القط بحجمه الصغير وحركته السريعة، ويتميز أيضاً بنظافته وفضوله الشديد، ويمتلك ذيل طويل يساعده على الحفاظ على التوازن.

تتمتع القطط بمخالب وأسنان تمكنها من الصيد لتأكل، وهناك العديد من سلالات القطط التي تصل إلى حوالي ثلاثين إلى أربعين سلالة وتم تصنيفها إلى نوعين. ولذلك، سنسلط الضوء في هذه المقالة على أهم أنواع القطط وسنتحدث بالتفصيل عن سلالة قط بومباي في موسوعتنا.

قط بومباي قط السلالات

كما ذُكر سابقًا، تتجاوز سلالات القطط 30 سلالة، وقد تم تقسيمها إلى فئتين:

  • الأولي: السلالة الفارسية التي تتميز بشعرها الطويل.
  • الثانية: السلالة المحلية هي تلك التي تتميز بشعرها القصير.
  • تندرج تحت هذه الفئات سلالات فرعية أخرى حسب لون الفراء أو نوع القط الشعبي، مثل السيامي وغيرها.
  • وقط بومباي هو واحد من أحدث سلالات القطط.

ما هو القط بومباي

يعد قط بومباي من السلالات الحديثة، حيث ظهرت هذه السلالة في أواخر القرن الماضي خاصة في فترة الخمسينات، ويعود نشأتها إلى تزاوج القطط البورمية مع القطط الأمريكية، خاصة تلك ذات الشعر القصير.

بالرغم من تسميتها سلالة بومباي ، إلا أنها غير موجودة في الهند وإنما تتواجد بشكل رئيسي في منطقة بورما، ويُطلق على القطط السوداء الآسيوية بشكل عام اسم بورمية سوداء.

يُطلق على هذه الحيوانات العديد من الأسماء، مثل “النمور الصغيرة”، لأنها تشبه النمر إلى حد كبير، وتتميز بذكائها واجتماعيتها العالية، كما أن بنية جسمها تختلف عن القطط وتجعلها أقوى بكثير.

تعاني القطط من فصيلة بومباي من العديد من الأمراض، مثل التهاب اللثة والجيوب الأنفية وغيرها، وتعيش تلك القطط لمدة تتراوح بين 15 و20 عامًا، ويمكن لأجسامها زيادة الوزن، لذا يجب على من يهتم بصحة القط مراعاة عدم إطعامه بكميات كبيرة لتجنب زيادة الوزن.

ولادة فصيلة القط بومباي

تم تطوير هذا النوع من القطط بواسطة مربية القطط المعروفة نيكي هورنر من منطقة لويزفيل في ولاية كنتاكي الأمريكية. كانت ترغب في امتلاك قط يشبه النمور السوداء الصغيرة، وقد بدأت محاولاتها الأولى في عام 1958 ولكنها فشلت، ثم بدأت محاولتها الثانية في عام 1965 ونجحت في تلك المرة.

لذلك تُعد نيكي المربية هي السبب الأول في وجود تلك السلالة الجديدة من القطط، وقد اعترفت بها جمعية تسجيل رابط القطط المرموقة في أمريكا الشمالية، واعترفت بها أيضًا الجمعية الدولية لتربية القطط في عام 1979، وتوفيت تلك المربية بعد أن حصلت على ما تريد في عام 1995.

صفات قط بومباي

تعتبر القطط التابعة لفصيلة بومباي من أكثر الحيوانات التي تشبه النمور السوداء الصغيرة في الحجم، ولكن يجب التفريق بين القط الأسود المعروف ضمن فصيلة القطط والقط بومباي، ويتشارك القط بومباي ببعض الصفات مع القطط الأمريكية ذات الشعر القصير والقطط البورمية، وتتضمن تلك الصفات:

  • يتميز القط البومباي بفراء أسود وشعر قصير وجذور ناعمة ولامعة، ولكنه يبدو قليلاً باهتًا، وبطنه أيضًا أسود اللون.
  • تمتاز قطط هذا النوع بعيون ملونة مثل الأخضر والنحاسي، وأنف أسود وفم أسود أيضًا.
  • يتميز قط بومباي بحجم متوسط ولكنه كبير بالنسبة للقطط، كما تتميز بكونها ذات عضلات كثيرة ومميزة عن غيرها من القطط، ولكن وزنها ليس ثقيلاً.
  • “يتراوح وزن قطط بومباي بين 3.6 و 6.8 كيلو جرام، وعادةً ما يكون وزن الذكور أكبر من الإناث.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى