الحيواناتالحيوانات الأليفة

ما هو الحمار الوحشي

الحمار الوحشي | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقالنا اليوم موضوع الحمار الوحشي، وهو يعتبر من الثدييات لأنه يحمل أطفاله في رحمه ويتولى تربيتهم وتلقينهم، ولكنه ينتمي إلى فصيلة الخيليات لأن شكله وتكوينه يشبه الخيل إلى حد بعيد، ومع ذلك فهو يختلف عنها في شكله الخارجي وألوانه.

جدول المحتويات

ما هو الحمار الوحشي

يتميز الحمار الوحشي بوجود خطوط عريضة سوداء وبنية على جلده الأبيض، وهو غالباً ما يعيش في قطعان مع حمير أخرى.

في هذه السطور، سنناقش معلومات عن الحمار الوحشي وصفاته وأنواعه على موسوعة.

هل الحمار الوحشي مفترس

  • حاول العديد من الناس ترويض الحمار الوحشي، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل، لأن الحمار الوحشي يمتلك قدرة على تحمل الصعاب والمشقة والألم والأمراض.
  • حاول العديد من الأوروبيين ترويض الحمار الوحشي لاستخدامه في الحروب ونقل البضائع والقيام بالمهام الشاقة، ولكن جميع تلك المحاولات باءت بالفشل.
  • ويحدث ذلك لأن الحمار الوحشي يرفس كل من يحاول الاقتراب منه بأرجله الخلفية، مما يجعله صعب الترويض.
  • تعتبر عضة الحمار الوحشي من بين العضات القاتلة، ولذلك يجب تجنب الاقتراب منه خوفاً من ركلته أو عضته.
  • تفضل العديد من حراس الحيوانات في الحدائق العناية بالأسود عن الحمير الوحشية.

لماذا سمي الحمار الوحشي بهذا الاسم

هناك أنواع مختلفة من الحمير حول العالم ويعتاد الإنسان استخدامها والتعامل معها منذ آلاف السنين، وأهم تلك الأنواع هي:

  • الحمر الأليفة هي تلك الحمير التي يتم تربيتها منذ آلاف السنين، وهي من أهم الحيوانات التي ساعدت الإنسان في العديد من المجالات، فهي وسيلة نقل للإنسان والمعدات، وتساعد في الزراعة وجميع جوانب الحياة.
  • يُطلق على الحمير الوحشية تلك التي لا يستطيع الإنسان التعامل معها أو ترويضها، ويأتي سبب تسميتها بالوحشية أي المستوحشة والتي لم يتعامل معها البشر.
  • تعيش الحمر الوحشية في السهول الواسعة والشاسعة المنتشرة في البرية، وتتواجد بكثرة في إفريقيا والمناطق ذات الجو الحار الجاف.

أنواع الحمار الوحشي

تتميز الحمير الوحشية، التي تطلق عليها أيضًا اسم الخيول الإفريقية، بتصميمها الفريد من نوعه بين الأسود والأبيض، وتشمل أهم الأنواع منها:

حمار الوحش السهلي

يُعد الحمار الوحشي السهلي من أشهر الأنواع وأكثرها انتشارًا وشيوعًا، خاصة في جنوب أثيوبيا وشرق أفريقيا وجنوب أفريقيا وبوتسوانا.

تتألف هذه الحمير من 6 سلاسل متصلة بتلك الفصيلة، وتتغذى على الحشائش والأعشاب الخشنة الموجودة في السهول.

حمار الوحش الجبلي

يتواجد الحمار الجبلي في جنوب إفريقيا وغرب أنجولا وناميبيا، وهو من الأنواع التي تفضل المناطق الجبلية والصخرية والجو الحار، ولذلك يعيش في المنحدرات والسهول والهضاب على ارتفاع يصل إلى 3300 قدم فوق سطح البحر.

لذلك، تُعد الحمير الوحشية هذه الفئة من الحيوانات التي تتسلق الجبال بمهارة عالية.

حمار الوحش الغريفي

هذا النوع من الحيوانات يعد من أكبر أنواع الحيوانات وأكثرها ندرة وانقراضًا، ويتميز برأس طويل وضيق ورفيع كرأس البغل، ويعيش هذا النوع في المناطق العشبية القاحلة، وخاصة في كينيا وإثيوبيا، ولذلك فهو من بين الأنواع المهددة بالانقراض.

تُطلق على هذا الحيوان الذي يُمثِّل فضيلة الحمور عدة أسماء، بما في ذلك جوليس غريفي، وهو حيوان يتميز بأذنين كبيرتين وأحجام كبيرة، ويتغذى على البقوليات والحشائش والأعشاب.

اين يعيش الحمار الوحشي

تتنوع أنواع الحمير البرية ويعيش كل نوع في مكان مختلف، كما ذُكر سابقاً، أما الحمير البرية من الفصيلة العادية فتعيش في السهول العشبية الموجودة بالقارة السمراء أو الإفريقية، نظراً لاحتياجها لجو حار وجاف خاصة في فصل الصيف.

يحتاج الجسم أيضًا إلى شرب الماء مرة واحدة على الأقل في اليوم، وبالتالي فإنه لا يجوز السفر إلا على الطرق التي تحتوي على مصادر مائية مثل الأنهار والآبار.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى