الحيواناتالحيوانات الأليفة

ما هي علامات اقتراب ولادة القطط

D C OoX4AAJjyy | موسوعة الشرق الأوسط

نقدِّمُ لكم، اليوم، من خلال مقالِنا على الموسوعةِ، ما هي علاماتُ اقترابِ ولادةِ القطط. فالقططُ من أجملِ الحيواناتِ الأليفةِ التي صادقت الإنسانَ زمنًا بعيدًا، حيثُ أنها تتميزُ بذكائِها الحادِ، وتكونُ مسليةً جدًا للإنسانِ، وهي من الحيواناتِ القليلةِ التي يمكنُ أن تُسعدَ الإنسانَ. كما أن تربيةَ القططِ غيرُ متعبةٍ مثلَ الكثيرِ من الحيواناتِ الأخرى؛ فهي في الغالبِ ما تعتمدُ على نفسِها في حياتِها، ولذلك يُسهلُ تربيتُها وتدريبُها على أي شيء. وهي من أفضلِ الكائناتِ التي يمكنُكَ أن تجعلَ طفلَكَ يتعاملُ معها، فهي غيرُ شرسةٍ وغيرُ مؤذيةٍ، بل إنها محبةٌ للأطفالِ.

جدول المحتويات

ما هي علامات اقتراب ولادة القطط

  • تشير الملاحظة إلى زيادة كبيرة في حجم ثدي القطة، حيث يتم إفراز بعض قطرات اللبن خلال الأيام الثلاثة الأخيرة قبل الولادة مباشرة، استعدادًا لمرحلة الرضاعة.
  • تنخفض درجة حرارة جسم القطة بشكل مفاجئ قبل الولادة بمدة 24 ساعة، إضافة إلى فقدان شهيتها وظهور الكثير من القلق والتوتر في تصرفاتها، بالإضافة إلى الالتصاق المستمر بمربيها.
  • تزداد حركة القطة عند اقتراب موعد الولادة.
  • يقوم القط بتنظيف نفسه بشكل مكثف قبل الولادة، خاصة في مناطق الحلمات والأعضاء التناسلية.
  • يجب ملاحظة استمرار القطة في وضعية التبرز، على الرغم من عدم وجود تبرز.

المراحل التي تمر بها القطط في الولادة

مرحلة ما قبل الولادة

تمثّل مرحلة التقلصات والانقباضات فترة مهمة في عملية الولادة، حيث تتم التقلصات لتمدد عنق الرحم والحوض وتسهيل عملية الولادة، وتحدث انقباضات عضلات الرحم قبل الولادة مباشرة، حيث يمكن أن تبدأ قبل الولادة بساعة وتستمر لمدة 12 ساعة، وتسبب هذه المرحلة زيادة القلق والتوتر عند القطط، وفي بعض الحالات يحتاج الأمر إلى الانتقال إلى الطبيب لإعطاء القطة بعض المهدئات التي تساعد على تخطي هذه المرحلة.

مرحلة الولادة

في هذه المرحلة، تبدأ الأم في الجلوس على صدرها، وبعد ذلك تمد قدميها نحو الأمام، مما يساعد في زيادة التقلصات التي تحدث في الرحم. وهذا يؤدي إلى دفع أول طفل من الرحم إلى الخارج. وفي حالة استمرار خروج القط الأول لأكثر من 10 دقائق، يجب التدخل والمساعدة في سحب القط الصغير من الرحم. وبعد اكتمال عملية ولادة باقي القطط الصغار، تبدأ الأم في لعق أطفالها وتنظيفهم وإزالة الأغشية والمخاط المحيط بهم. ثم تجفيفهم وتقوم بقطع الحبل السري وتدليك أجسادهم لمساعدتهم على بدء عملية التنفس.

مرحلة نزول المشيمة

بعد الولادة، تبدأ عملية نزول المشيمة من القطة الأم، وبعد نزولها، قد تلاحظ القطة تناول المشيمة، وهذا لا يتسبب في حدوث أي أضرار للقطة، بل إنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية للأم، ويعد تناول القطة للمشيمة طبيعيًا ومحاولة منها لتنظيف آثار الولادة.

أشهر المشاكل المصاحبة لولادة القطط

  • عادةً ما تعاني القطة الأم من العديد من الاضطرابات بعد الولادة، مما يجعلها غير قادرة على القيام بالمهام الأساسية من أجل صغارها، وفي هذه الحالة يجب على المربي التدخل وتجفيف القطط الصغيرة بأي شيء نظيف ومحاولة تسخينهم قدر الإمكان لمنعهم من الإصابة بالبرد.
  • إذا لم تسقط المشيمة من رحم القطة الأم بعد الولادة، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث العديد من التلوثات في الرحم، مما يسبب الأمراض للقطة الأم، لذلك يجب ملاحظة نزول المشيمة بعد الولادة.
  • إذا كان حوض القطة الأم ضيقًا ولا يمكن لولادتها أن تتم بسهولة، فيجب إجراء عملية قيصرية لولادة القطط الصغيرة، واللجوء إلى طبيب بيطري.
  • قد يحدث نزيف في منطقة الحبل السري لدى القطط الصغار بعد قطع الأم للحبل السري، ويتطلب ذلك خياطة الحبل السري باستخدام خيط معقم، ومن الأفضل استشارة الطبيب.
  • يمكن أن يتسبب نزول المخاط من رحم القطة الأم في وقت مبكر قبل موعد الولادة في مشاكل أثناء الولادة، ويجب الحصول على مساعدة طبية من الطبيب البيطري.
  • في حالة موت الأجنة في رحم القطة، يمكن أن يؤدي هذا إلى تسمم القطة ووفاتها إذا لم يتم علاجها على الفور وعرضها على الطبيب.
  • يمكن أن يكون سبب حدوث نزيف في الرحم بعد الولادة هو الإصابة ببعض الالتهابات في منطقة المهبل، وبالتالي يجب استشارة الطبيب.
  • في حالة رفض القطة الأم لصغارها، يتعين على المربي أن يلعب دور الأم ويساعد الصغار في الرضاعة.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى