الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

أهم المعلومات عن سمك القرموط

سمك القرموط | موسوعة الشرق الأوسط

يحتوي عالم البحار والمحيطات على أنواع كثيرة من الأسماك، ومن بينها سمك القرموط الذي يشبه القط في امتلاكه شوارب موجودة على جانبي الفم، وتسمى هذه الشوارب بـ `اللوامس الفمية`. ويعرف هذا السمك أيضًا بـ `سمك القط` و `سمك السلور`، وهو منتشر في العديد من دول العالم، بما في ذلك المملكة العربية السعودية ومصر ودول أوروبا المطلة على بحر القزوين والبلطيق. في موسوعتنا، يمكنكم التعرف على بيئة هذا السمك ومظهره، بالإضافة إلى أنواعه المختلفة.

جدول المحتويات

سمك القرموط

أهم المعلومات عن سمك القرموط

  • تتمثل البيئة الأمثل لسمك القرموط في المياه العذبة التي تتراوح درجة حرارتها بين 28 و30 درجة مئوية، حيث يتمكن السمك في هذه البيئة من النمو والتكاثر، كما أن السمك يفضل العيش في الأعماق الكبيرة حيث يمكنه التحرك بحرية والانتقال داخل المياه باستخدام زعانفه الصدرية.
  • يتميز سمك القرموط بقدرته على التكيف مع الظروف البيئية المتغيرة، خاصةً في حالة نقص نسبة الأكسجين، كما يتميز بقدرته على التكيف مع المياه العكرة المختلطة بالطين. يتغذى سمك القرموط على لحوم الأسماك والحشرات، ويمكنه الحصول على غذائه في سطح المياه وليس فقط في القاع.
  • يتميز هذا النوع من الأسماك بجسمه الخالي من القشور، بالإضافة إلى زعانفه الطويلة واللينة التي يبلغ طولها بين 61 و80 سم. كما يتميز بفمه الكبير والأسنان الصغيرة. ويتراوح لون الجسم بين الأسود والرمادي الداكن والبني، ولكن يتغير اللون في منطقة البطن ويميل إلى اللون الأبيض. وعادة ما يعيش هذا النوع من الأسماك في المياه الصافية، على عكس النوع الآخر الذي يكون باللون البني.
  • يوجد العديد من أنواع هذا النوع الكبير من الأسماك التي لا يتغذى فقط على الأسماك والحشرات ولكنه يأكل أيضاً الطيور مثل البط، بالإضافة إلى الفئران والضفادع، ويتواجد في المملكة المتحدة وبلدان آسيا مثل كازاخستان.
  • يتم تبييض أنثى هذا السمك بالقرب من سطح الماء بعيدًا عن الأماكن التي تنتشر فيها الكائنات البحرية المفترسة والتي توجد غالبًا في عمق المياه، وتختلف كمية البيض التي ينتجها بين 10 إلى 90 بيضة.
  • تختلف أحجام هذا السمك بين متر إلى مترين، ويوجد نوعان من هذا السمك يزيد عددهما عن 10، وينقسم هذا السمك إلى 14 جنسًا مختلفًا، ويشمل ذلك أنواعًا مثل سمك الكلاريد الشهير.

سمك القرموط اضراره

أظهرت الدراسات العلمية أن تناول الكثير من سمك القرموط يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري؛ وذلك لأنه يحتوي على بعض الأحماض الدهنية من نوع أوميجا 6، والتي تزيد من نسبة الالتهابات في الجسم عند تناول الكميات الزائدة من السمك، مما يزيد من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى